انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الي عملي 1

الكلية كلية العلوم للبنات     القسم قسم الكيمياء     المرحلة 4
أستاذ المادة محمد حامد سعيد الدهيمي       13/10/2018 17:04:41
التحليل الالي العملي
المرحلة الرابعة / الفصل الاول
2018/ 2019 د. محمد حامد سعيد
المصادر :-
1- التطبيقات العملية في التحاليل الكيميائية الالية وطرائق الفصل , تاليف دكتور إسماعيل الهيتي الطبعة الأولى 2008
2- الطرائق الحديثة للتحليل الكيميائي تأليف روبرت بكسوك , دونالد شيلدز , توماس كارنز , ايان مكوليام , ترجمة الدكتور باسم محمد السعدي , الدكتور مقداد عبد الستار مهدي , الطبعة الأولى 1998
المقدمة Introduction
تعد الكيمياء التحليلية احد فروع علم الكيمياء ويمكن اعتبارها الفرع الذي لا يمكن للفروع الأخرى التخلي عنة بل ان هناك عاملين في علوم أخرى إضافة الى الكيميائيين بحاجة الى استخدم هذا الفرع بشكل مستمر واساسي في عملهم مثل الجيلوجيين والبيولوجيين والفيزيائيين والمهندسين وغيرهم وتأتي هذه الأهمية من خلال حاجة هؤلاء الى توظيف الطرائق التحليلية لمعرفة الأنواع والكميات للمركبات والعناصر والذرات والاجزاء الأصغر الموجودة في عينة معينة , بالإضافة الى دراسة سلوك وخصائص المواد . من هنا تأتي الحاجة الى إيجاد طرائق تحليلية مناسبة لتتبع التغيرات في المواد قبل التفاعل واثناء التفاعل وبعد انتهاء التفاعل .
ان التقدم السريع الحاصل في مختلف العلوم يتطلب حدوث تقدما سريعا أيضا مماثلا في مجال الكيمياء التحليلية فنجد الان ان هناك الكثير من طرق التحليل التي تعطينا نتائج اكثر دقة وبوقت قليل وجهد اقل مثل مطيافية الكتلية (Mass Spectrometry ), التحليل الالي الكروموتوغرافي الغاز(gas chromatograph) وطرق التحليل بالأساليب المتنوعة للمطيافية (spectroscopy) وغيرها .
لقد اصبح واضحا الان حتى بالنسبة للطلاب المبتدئين أهمية طرائق التحليل الحديثة في فروع الكيمياء خاصة وباقي العلوم الأخرى عامه ومن هنا نجد ان تطوير واكتشاف طرق تحليل الية حديثة لم يعد واجبا أساسيا على العاملين في الكيمياء التحليلية او الكيميائيين الاخرين فقط وانما تعدى ذلك ليشمل العاملين في كل فروع العلوم الأخرى لذلك نجد مثلا ان علماء النبات كانوا اول من استخدم طرق الكروموتغرافيا وكذلك كان الفيزيائيين هم اول من استخدم مطيافية الرنين النووي المغناطيسي (Nuclear magnetic resonance spectroscopy) ومطيافية الكتلة (Mass Spectrometry ) مع ذلك يتطلب من الكيميائيين العاملين في المجال التحليلي الالمام بالأسس النظرية لهذه الطرق واستخدام الآلات فيها والبحث في مجالات جديدة لتطبيق هذه الطرق .
يجب ان نشير الى ان معظم الأجهزة التي يستعملها الكيميائيين الان بشكل روتيني لم تكن موجودة قبل (50) سنة او موجودة على نطاق محدود في المختبرات البحثية , كما انه ليس هناك شك بان السنوات القليلة القادمة سوف تشهد تغيرا في طرائق التحليل المعروفة حاليا . من كل ما سبق سوف يتم خلال هذا الفصل الدراسي تناول اهم طرق التحليل الالي المعروفة والمستخدمة حاليا في المختبرات العامة والبحثية .
يعد الجانب العملي ذو أهمية كبيرة لدارسي الكيمياء الحديثة فهو يغرس فيهم المهارة ويكسبهم الخبرات اللازمة الخاصة بطرائق التحليل المختلفة في كل فروع الكيمياء ولهذا تم إقرار العديد من الساعات العملية في هذه الفروع وخاصة في مجال الكيمياء التحليلية .
مما لاشك فيه ان حاجتنا الى الكيمياء التحليلية في الوقت الحالي أصبحت اكثر الحاحا من أي وقت مضى وذلك بسبب تطور العلوم وحاجتنا الى معرفة مكوناتها وتراكيز مكوناتها ونقاوتها فطرائق التحليل الالي تكتسب أهمية كبيرة بالنسبة للصناعات الغذائية والدوائية والنسيجية ومواد البناء إضافة الى معرفة نوع وكمية الملوثات في الهواء والماء والتربة والغذاء وغيرها الكثير , ونظرا لعجز او عدم قدرة طرائق التحليل التقليدية على اجراء التحليل للكميات الضئيلة جدا على سبيل المثال فقد كانت الحاجة ملحة الى إيجاد طرائق تحليل حديثة ودقيقة ( طرائق الية ) لغرض اجراء هذه التحاليل .
يمكن تقسيم طرائق التحليل الالي الى ثلاث مجالات رئيسية هي
أولا: التحاليل الطيفية:- وهي الطرائق التي تستعين بالشعاع الكهرومغناطيسي لتفاعله مع المادة المراد تقديرها وتصنف الى الامتصاص والانبعاث الجزيئي بالأشعة الفوق بنفسجية والاشعة المرئية والامتصاص والانبعاث الذري
ثانيا : التحاليل الكهربائية :- وهي التي تستند على الخواص الكهروكيميائية لأيونات العناصر في المحاليل وتصنف الى طرائق التحليل الجهدية وطرائق التحليل الفولتامترية وطرائق القياس الامبيرومترية , وطرائق التحليل التوصيلية وطرائق التحليل الكولومترية إضافة الى طرائق الترسيب الكهربائي
ثالثا : التحليل بطرائق الفصل :- وتتضمن طرائق الترسيب الكيميائي الكهربائي وطرائق الانحلال والتطاير وطرائق
للحصول على كل المحاضرة افتح الملف المرفق

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .