انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

اللاعضوية اول ف2-3

الكلية كلية العلوم للبنات     القسم قسم الكيمياء     المرحلة 1
أستاذ المادة محمد حامد سعيد الدهيمي       08/03/2018 04:40:48
الكيمياء اللاعضوية
المرحلة الأولى / الفصل الثاني
المحاضرة الثالثة 2017/ 2018 د. محمد حامد سعيد
الاواصر الكيميائية :- Chemical Bonds
ان معظم العناصر المعروفة في الطبيعة لا توجد على صورة ذرة حرة فهي تتحد مع بعضها البعض ,فغاز الكلور مثلا عبارة عن تجمعات كل منها مؤلف من ذرتين من ذرات الكلور اي ان جزيئ الكلور مؤلف من ذرتين من ذرات الكلور . كما ان بخار الماء عبارة عن جزيئات الماء التي يتألف الواحد منها من ذرتين من الهيدروجين لكل ذرة اوكسجين واحدة .اما عنصر الكبريت فان الجزيئة له تتألف من ثمان ذرات من الكبريت (S8) متحدة مع بعضها البعض . بالمقابل فان كلوريد الصوديوم الصلب لا يتألف من تجمعات الواحد منها من ذرتين او اكثر فجمع ذرات الصوديوم وجمع ذرات الكلور في اي بلورة من بلورات ذلك المركب ترتبط مع بعضها البعض لتكون تجمعا ضخما واحدا . نستخلص من ذلك بان تشكيل المركبات الكيميائية او التفاعل الكيميائي بانه لابد من وجود اواصر تجمع بين الذرات الحرة او الايونات المختلفة الشحنة وبتالي نتوصل الى ان التحول الكيميائي ليس الا تغير في الطبقات الالكترونية الخارجية للذرات وبالتالي في تغير الاواصر الكيميائية .
قبل ان نلقي نظرة تفصيلية على كل نوع من انواع الاواصر يجب ان نعرف بان طول الاصرة هو البعد بين نواتي ذرتين مرتبطتين حيث تقاس بالأنكستروم (0A) ولهذه الاواصر طاقة تقاس بالكيلو سعرة للجزيئي الغرامي وهي الطاقة المتحررة عند تشكيل عدد افوكادرو (6.023?1023) من الاواصر . اما الزاوية التي تنشا بين الخطين المارين في نواتي ذرتين مرتبطتين تسمى زاوية التأصر .
انواع الاواصر :-
الاصرة الايونية
الاصرة التساهمية
الاصرة المعدنية
الاواصر الايونية او الاواصر الكهربائية :-
تتشكل الاصرة الايونية لدى تجاذب عنصر ذو سالبيه كهربائية عالية مع عنصر ذو سالبيه كهربائية واطئة ( كهروموجبية عالية ) في مركب كيميائي وهذا ينتج عنه انتقال الكترون او اكثر من والى ذرة متعادلة وبتالي تكون ايونين مختلفي الشحنة ينتج بينهما قوة تجاذب ايونية ( كهربائية ) تسمى الاصرة بالأيونية .
توجد الاصرة الايونية بصورة خاصة في المركبات اللاعضوية مثل كلوريد الصوديوم , اوكسيد المغنسيوم ,كبريتيد الكالسيوم وغيرها , ان قوة التجاذب بين الشحنتين المتعاكستين يحددها قانون كولون التالي
k=(e1-e2)/r2
حيث K :- قوة تجاذب الشحنتين
e1 :- الشحنة الايونية الاولى
e2 :- الشحنة الايونية الثانية
r :- البعد بين الشحنتين
عندما تخسر ذرة ما الكترونا او اكثر معطية ايون موجب ذات بنية الكترونية مشابهه للغاز النادر الذي يسبق هذه الذرة في التصنيف الدوري للعناصر . تكتسب الذرة الثانية هذه الالكترونات معطية ايون سالب ذا بنية الكترونية مشابة لبنية الغاز النادر الذي يلي مباشرة بعد هذه الذرة في الجدول الدوري .
مثال :- كلوريد الصوديوم NaCl هي من البلورات الأيونية وتتكون من تداخل شبيكتين إحداهما مكون من ايونات Na والأخرى من ايونات Cl . وهما متراصان باتجاه الخط الذي يربط ركنين متقابلين في المكعب بمقدار يساوي 1/2. حيث يحيط كل ايون Na الموجب 6 ايونات من CL السالبة والعكس صحيح وعليه يكون العدد ألتناسقي ل NaCl يساوي 6 .

للمزيد حملي الملف المرفق


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .