انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

اللاعضوية المرحلة الثانية ف2 - 3 -

الكلية كلية العلوم للبنات     القسم قسم الكيمياء     المرحلة 2
أستاذ المادة محمد حامد سعيد الدهيمي       06/03/2018 19:49:05
الكيمياء اللاعضوية
المرحلة الثانية / الفصل الثاني
المحاضرة الثالثة 2017/ 2018 د. محمد حامد سعيد
الفلزات القلوية ومركباتها :- Alkali Metals and their Compounds
فلزات المجموعة الاولى (AI) عدا الهيدروجين تسمى بالفلزات القلوية وذلك بسبب ان هذه الفلزات عندما تتفاعل مع الماء تنتج محلول مائي قاعدي , يعطي التوزيع الالكتروني لذرات الفلزات القلوية بعض المعلومات عن خواصها الكيميائية وكذلك خواص المركبات التي تكونها حيث تمتلك هذه العناصر الترتيب الالكتروني للغاز النبيل مضاف له الكترون واحد في اوربتال من نوع s , تكون طاقات التأين الاولى لعناصر هذه المجموعة واطئة وهي اوطأ مما هي علية في جميع الذرات الاخرى, وتكون طاقة التأين الثانية اعلى كثيرا من الاولى وهكذا , يعد فقدان الالكترون الاول عملية سهلة جدا ولما كان الايون الناتج يمتلك بنية الغاز النبيل الاكثر استقرارا لذا فأن هذه العملية تكون هي السائدة على كيمياء تفاعلات هذه العناصر وباستثناء بعض المركبات التي تظهر فيها الفلزات القلوية مرتبطة باصرة تساهمية فان معظم مركبات عناصر هذه المجموعة مركبات ايونية . وبسبب امتلاك ذرات وايونات الفلزات القلوية ابسط التوزيعات الالكترونية فليس غريبا ان تظهر تأثيرات الحجم والكتلة على خواصها الكيميائية والفيزيائية بصورة واضحة . وبسبب هذا التشابه في التوزيع الالكتروني للغلاف الخارجي وكذلك في التكافؤ لذا تشترك هذه العناصر في الكثير من الخواص الكيميائية. منها سلوكها كعوامل مختزله قوية جدا وتاكسدها عند تعرضها للهواء بشدة ,كما انها لا توجد بصورة منفردة في الطبيعة بسبب نشاطها الكيميائي وقدرتها على تكوين المركبات.

الرمز الكيميائي الاسم العدد الذري
Li الليثيوم 3
Na الصوديوم 11
K البوتاسيوم 19
Rb الريبيديوم 27
Cs السيزيوم 55
Fr الفرانسيوم 87

وجودها في الطبيعة :-
كما قلنا سابقا لا توجد العناصر الفلزية في الطبيعة بصورة حرة , بسبب فرط نشاطها الكيميائي , حيث تتواجد على شكل مركباتها الهالوجينيّة. فعنصر الصوديوم والبوتاسيوم يوجد على هيئة املاح من ترسبات الكلوريد والكبريتات ويمكن ان يوجد الصوديوم على هيئة بورات الصوديوم ( البوراكس ) (Na2B4O7.10H20) وأيضا على شكل كاربونات الصوديوم (Na2CO3) يعتبر كل من الصوديوم، والبوتاسيوم، من أكثر العناصر القلويّة انتشاراً في القشرة الأرضيّة أمّا الليثيوم، والروبيديوم، والسيزيوم فهي ضعيفة الانتشار، وتبلغ نسبتها الوزنيّة المئويّة، حوالي 2.6 للصوديوم، و2.4 للبوتاسيوم، و4×10-5 لليثيوم، و6-10 للروبيديوم، و 107-، وتتواجد المعادن القلوية في الألومينوم سيليكات، التي تحوي على الايونات القلوية متحدةً مع السيلكون (Si) والأوكسجين (O) والألمونيوم (Al)على شكل مركبات غير ذائبة، ومعقدة التركيب فعنصر الروبيديوم يمكن الحصول علية كناتج عرضي من عملية استخراج الليثيوم من خام الليبودايت (K2Li3AL4Si7O21(OH.F)3) اما عنصر السيزيوم فيوجد في معدن يسمى البولوسايت (2Cs2O.2Al4O3.SiO2 H2O) أي ان الروبيديوم والسيزيوم توجد على شكل شوائب فقط في فلزات المعادن القلويّة، بينما يوجد الليثيوم في بعض الفلزات الطبيعيّة. وينتج عنصر الفرنسيوم ) عنصر مشع( من خلال الانحلال الاشعاعي لنظير الاكتنيوم 89AC227 بواسطة اشعة الفا يتواجد الفرنسيوم في الطبيعة في مركبات المعادن المشعّة الطبيعيّة فقط.
89AC227 87Fr223 + 2He4


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .