انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الكيمياء اللاعضوية الفصل الثاني (2)

الكلية كلية العلوم للبنات     القسم قسم الكيمياء     المرحلة 2
أستاذ المادة محمد حامد سعيد الدهيمي       27/02/2018 13:33:53
الكيمياء اللاعضوية
المرحلة الثانية / الفصل الثاني
المحاضرة الثانية 2017/ 2018 د. محمد حامد سعيد
ثالثا :- الهيدريدات الخلالية Interstitial Hydrides
من المعروف ان الخواص المميزة لفلز البلاديوم هو امتصاصة لغاز الهيدروجين ويتم ذلك بدخول غاز الهيدروجين ضمن فجوات الشبكة البلورية للفلز وفي هذة الحالة لايمكن اعطاء صيغة نسبية للمركب كما هو الحال في المركبات الاعتيادية فيوصف الهيدريد المتكون في حالة البلاديوم بالصيغة PdH6-7 ويقال عندئذ ان للهيدريد صيغة لانسبية وينطبق الشئ ذاته على جميع الهيدريدات الخلالية فتعطي الصيغة التالية لهايدريد التيتانيوم TiH1-73 ويمكن تحضير هيدريدات هذا النوع بنسب مختلفة من الهيدروجين بواسطة تغير الضغط ودرجة الحرارة .
تشابة الهيدريدات الخلالية في خواصها الفلزات المتكونة منها فهي غير متطايرة ولها صفات فلزية بينما تكون كثافة الهيدريد اقل من كثافة الفلز نظرا لان امتصاص الهيدروجين يولد تمدد في حجم الشبكة البلورية . تكون فلزات اللانثانات الاكثر قاعدية هيدريدات خلالية صغير نسبيا ايضا مثل LaH2-76 و CeH2-7 و PrH2-9 الا ان حرارة تكوين هذه الهيدريدات مقاربة لحرارة تكوين الهيدريدات الايونية , هذا تمتلك هذة الهيدريدات كثافة اقل من كثافة فلزاتها .
2- اكاسيد الهيدروجين Hydrogen Oxides
اولا:- الماء Water (H2O) تتكون جزيئة الماء من اتحاد ذرتي هيدروجين بذرة اوكسجين واحدة حيث تتجه المدارات الاربعة المهجنة في ذرة الاوكسجين من نوع SP3 الى اركان الشكل الهرمي المنتظم (Tetrahedral ) حيث ان اثنان من هذه المدارات تكون مشغولة بزوج من الالكترونات المنفردة الغير متداخلة في الاواصر والاثنان الباقية مع ذرتي الهيدروجين وتكون الزاوية بين كل مدار والاخر 104.5 درجة وذلك نتيجة للتنافر الشديد بين المدارات المحتوية على الالكترونات غير المرتبطة وتلك التي تحتوي على الكترونات مرتبطة (bonding electron ) . يتجمد الماء عند درجة 00C ويغلي عند 1000C تحت ضغط جوي مقداره واحد جو كثافة الماء عند درجة 40C تبلغ ( 1g/cm3) وحرارة الانصهار الكامنة عند 00C تبلغ 80cal/g .وبسبب وجود فرق كبير في السالبية الكهربائية بين الاوكسجين والهيدروجين فيحدث استقطاب لإلكترونات الاواصر بين الذرتين في جزيئة الماء مما يؤدي الى ظهور شحنات جزئية على ذرات جزيئة الماء , ان هذا الاستقطاب يؤدي الى ظهور ما يعرف بالأصرة الهيدروجينية (Hydrogen Bond ) والتي تعمل فيها ذرة الهيدروجين كقنطرة بين ذرتي اوكسجين اعلى في الكثافة الالكترونية ويؤدي ذلك الشكل الى ما يسمى بالتجمع الجزيئي للماء (Molecular Association )تعتمد هذه التجمعات على درجة الحرارة وذلك لتحطم الاواصر الهيدروجينية بارتفاع درجة الحرارة وبالتالي يقل عدد الجزيئات الموجودة في هذه التجمعات وبالعكس فان انخفاض درجة الحرارة يؤدي الى زيادة درجة التجمع وترتبط جزيئات اكثر بالأصرة الهيدروجينية مما يؤدي الى انخفاض في حجم الماء الجزيئي (زيادة كثافة الماء ) ويستمر انخفاض حجم الماء مع انخفاض درجة الحرارة الى ان تصل الكثافة الى النهاية العظمى . ان استمرار الانخفاض في درجة الحرارة ( اقل من 4م0 ) بيداء الحجم بالزيادة مرة اخرى ( تقل الكثافة) وتدل هذه الزيادة في الحجم الى حدوث تغير في تركيب وترتيب الجزيئات .ومن خلال دراسة بلورات الثلج تبين ان هذه البلورات تكون مجتمعة بحيث تحاط كل ذرة اوكسجين بأربع ذرات من الهيدروجين موزعة على شكل هرمي يرتبط اثنان منها بأواصر تساهمية وترتبط الاثنان الاخرى بأواصر هيدروجينية .
يشمل هذا التركيب على فراغات كبيرة ففي درجات الحرارة المنخفضة (اقل من 4م0)تتحول التجمعات الجزيئية الخطية (Linear Association) الى تجمعات هرمية ( Tetrahedral) تتميز بكبر حجم الجزئي مقارنة بالتجمعات الخطية وهذا هو السبب رواء كبر كثافة الثلج بالمقارنة مع الماء السائل .
للمزيد افتح الملف المرفق

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .