انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

كيمياء اللا عضوية فصل ثاني (1)

الكلية كلية العلوم للبنات     القسم قسم الكيمياء     المرحلة 2
أستاذ المادة محمد حامد سعيد الدهيمي       26/02/2018 04:19:58
الكيمياء اللاعضوية
المرحلة الثانية / الفصل الثاني
المحاضرة الأولى 2017/ 2018 د. محمد حامد سعيد
المصادر :-
1- Advanced Inorganic Chemistry by F.Albert Cotton ,Geoffrey Wilkinson , Carlos A. Murillo , Manfred Bochmann ; Sixth Edition 2009
2- Concise Inorganic Chemistry by J.D.Lee ; Fifth Edition 2011
3- الكيمياء اللاعضوية الجزء الثاني الدكتور نعمان سعد الدين النعيمي واخرون 1978
المفردات :-
1- الهيدروجين ومركباته 2- كيمياء الفلزات القلوية
3- كيمياء الفلزات الترابية القلوية 4- كيمياء المجموعة 13 الالمنيوم
5- كيمياء المجموعة 14 الكاربون 6- كيمياء المجموعة 15 النيتروجين
7- كيمياء المجموعة 16 الاوكسجين 8- كيمياء مجموعة الهلوجينات
9- كيمياء العناصر النبيلة 10- كيمياء المجموعة 12 الخارصين
11- كيمياء العناصر الانتقالية 12- كيمياء اللانثانات والاكتينات

الهيدروجين :- Hydrogen
عنصر كيميائي رمزه H عدده الذري, 1الوزن الذري 1.008, الوزن الجزيئي 2.016وفي ظروف الضغط والحرارة القياسية فإنه غاز عديم اللون والرائحة لا فلزي، وحيد التكافؤ، حيث تتكون ذرة الهيدروجين من نواة تحمل شحنة واحدة (1S1) , سريع الاشتعال. الهيدروجين أخف الغازات وأكثرها تواجدا في الكون حيث يشكل 75% من حجم الكون يوجد في الماء وكل المركبات العضوية والكائنات الحية.
لم يتوصل الكيميائيون حتى الآن إلى قرار نهائي حول المكان الذي يجب أن يشغله الهيدروجين في الجدول الدوري (جدول مندلييف),فهم يضعونه في آن واحد في مجموعتين في المجموعة السابعة حيث ينسب الهلوجينات ( الفلور والكلور والبروم واليود ) ، وفي المجموعة الأولى لتشابهه مع الفلزات القلوية (كالليثيوم والصوديوم والبوتاسيوم). ومن خلال دراسة خواصه الكيميائية يمكن معرفة سبب وضعة على رأس المجموعة الاولى او على رأس المجموعة السابعة, تم تحضير الهيدروجين اصطناعيا في القرن ال16، وذلك عن طريق خلط المعادن بالأحماض القوية .
اوجه التشابه مع عناصر الزمرة الاولى اوجه الاختلاف مع عناصر الزمرة الاولى
1- ذرة الهيدروجين احادية التكافؤ مثل ذرة الصوديوم والبوتاسيوم
2-السالبية الكهربائية للهيدروجين صغيرة وله القابلية على الاتحاد مع اللافلزات كما يلي H2 + Cl2 ??????2HCl
H2 + Br2 ??????2HBr 1- له قدرة بسيطة لفقدان الكترونه الخارجي وهو بذلك لا يكون مركبات ايونية بسهوله
2- له قابلية كبيرة لتكوين مركبات تساهمية مع الكثير من العناصر



اوجه الشبه مع الهلوجينات اوجه الاختلاف مع الهلوجينات
1- يحتوي المدار الخارجي للهلوجينات على عدد من الالكترونات يقل بالكترون واحد عن الالكترونات الموجودة في المدار الخارجي للغاز الخامل الذي يليه في الجدول الدوري وهم بذلك يشبهون الهيدروجين الذي يحتوي على الكترون واحد اقل من الهليوم .
1H 1S1 He 1S2
9F 1S2 2S2 2P5 Ne 1S2 2S2 2P6
17Cl 1S2 2S2 2P6 3S2 3P5 Ar 1S2 2S2 2P6 3S2 3P6
2- يكون الهيدروجين (Hydrides) مع العناصر القلوية مثل NaH وLiH يكون فيها الهيدروجين ايون سالب مشابه للهلوجينات 1- سالبيه الكهربائية صغيرة جدا بالمقارنة مع الهلوجينات فذرة الهيدروجين لاتقبل الكترون بسهوله لتكوين ايون سالب الامع فلز له سالبية كهربائية اقل منه مثل الصوديوم والليثيوم وذلك يفسر الصعوبة التي يتم بها تكوين الهيدريدات بالمقارنه مع الهلوجينات

اكتشافه :-
يعود الفضل في اكتشاف الهيدروجين إلى العالم هنري كافيندش عام 1766 حيث عرف الهيدروجين لأوّل مرّة كمادّة متميّزة عن غيرها من الغازات القابلة للاشتعال. سمّى كافيندش الغاز المنطلق الناتج عن تفاعل الفلزّات مع الأحماض ( بالهواء القابل للاشتعال) وفي عام 1781 اكتشف أنّ هذا الغاز يعطي باحتراقه الماء، لذلك ينسب اكتشاف هذا العنصر له.
في عام 1783، قام العالم لافوازية بمنح العنصر المكتشف اسم الهيدروجين، وذلك باشتقاق التسمية من الاغريقية ، حيث أن لفظة هيدرو تعني ماء ولفظة جين تعني مكوّن أو مولّد.
لمعرفة المزيد افتح الملف المرفق

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .