انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الكيمياء اللاعضوية الفصل الثاني (1)

الكلية كلية العلوم للبنات     القسم قسم الكيمياء     المرحلة 1
أستاذ المادة محمد حامد سعيد الدهيمي       23/02/2018 05:51:58
الكيمياء اللاعضوية
المرحلة الأولى / الفصل الثاني
المحاضرة الأولى 2017/ 2018 د. محمد حامد سعيد
حجوم الذرات والايونات :-
من الصعب قياس حجوم الذرات وذلك بسبب احتمالية تواجد الالكترونات في أي مكان لا يمكن ان تساوي صفر, حتى على مسافات بعيدة من النواة نظرا لكون الالكترون يتحرك بصورة مستمرة ولأتوجد إمكانية لتحديد موقعة بصورة مضبوطة لذا فقد وجد انه من الأفضل ان تقاس انصاف اقطار تمثل الحجوم النسبية للذرات او الايونات وذلك بقياس المسافة بين هذه الذرات او الايونات في مركباتها . وذلك اعتمادا على ان احتمالية تواجد الالكترونات وانتشارها تتغير لحد ما بالذرات المجاورة في هذه المركبات.
ويتم تعين انصاف الأقطار الذرية عادة اما بقياس المسافة بين نوى الذرات للعناصر في الحالة الصلبة كما في الفلزات والسبائك ( تسمى بانصاف الأقطار الفلزية او المعدنية Metallic Radii ) كما في قياس (K-K) في جزيئة K2 في الحالة الصلبة او من قياس المسافات بين نوى الذرات في الجزيئات الغازية ( انصاف اقطار تساهمية Covalent Radii).
وعلية يمكن تقسيم انصاف الأقطار بحسب المركبات الى
1- انصاف اقطار أصريه Bond Radii وهذا النوع يشمل
أ‌- انصاف اقطار ذرية Atomic Radii
ب‌- انصاف اقطار ايونية ( بلورية ) Ionic Radii
2- انصاف اقطار غير أصريه منها
أ‌- انصاف اقطار فاندرفال Vander Waals Radii
نصف القطر الذري Atomic Radius
يعرف نصف القطر الأكثر احتمالا للذرة بانة المسافة المحصورة بين مركز النواة والمستوي الخارجي للدقيقة الذرية ويمكن تعين هذه المسافة بواسطة حيود الاشعة السينية والطرق الطيفية للذرات المرتبطة وبصورة عامة
يوجــد عــدد مــن الخــواص الفيزيائيــة مثــل الكثافــة ودرجــة الانصهــار ودرجــة الغليــان مرتبطــة بالحجــم الــذري. وينظــر عــادة إلــى الحجــم الــذري علــى أنــه الحجــم الــذي يحــوي حوالــي 90% مــن الكثافــة الالكترونيــة حــول النــواة. وبشــكل عــام ينظــر إلــى الحجــم الــذري مــن خــال تحديــد نصــف القطــر الــذري الــذي يســاوي إلــى نصــف المســافة بيــن نواتيــن لذرتيــن معدنيتيــن متجاورتيــن.
لقد أدت مفاهيم الميكانيك الموجي إلى الاستعاضة عن فكرة نصف قطر الذرة بمفهوم كثافة احتمال وجود الإلكترون في السحابة الإلكترونية. وبالتالي فقد اصبح تعريف نصف قطر الذرة المنعزلة غير واضح لذلك لا تقاس انصاف الأقطار للذرات وهي منعزلة بل على أنها جزء من جزيئة . وبالتالي يصبح من الصعب وضع مجموعة واحدة من القيم تدعى أنصاف الأقطار الذرية المطلقة فمن الضروري أن تحدد الظروف التي توجد فيها الذرة.
- يعرف نصف القطر الذري: بأن نصف المسافة بين نواتي ذرتين
متجاورتين عندما يكون العنصر في الحالة الصلبة.
- ويعرف نصف القطر الذري المشترك أو التساهمي: بأن نص المسافة بين نواتي الذرتين المرتبطتين في جزئ غازي

للمزيد افتح الملف المرفق


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .