انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

اللاعضوية 4

الكلية كلية العلوم للبنات     القسم قسم الكيمياء     المرحلة 1
أستاذ المادة محمد حامد سعيد الدهيمي       20/12/2017 15:48:21
الكيمياء اللاعضوية
المرحلة الاولى 2017
المحاضرة الرابعة أ.م.د محمد حامد سعيد
الجدول الدوري :- The Periodic Table تم تصنيف عناصر الجدول الدوري في تسع مجاميع عمودية وسبع دورات افقية معتمدة على التشابة الملاحظ في الخواص الفيزيائية والكيميائية لمجاميع معينة من العناصر مثلا وضعت الفلزات القلوية في عمود واحد وذلك للتشابة الكبير في خواصها , لم يتم فهم مصدر هذا التشابة الابعد تطور نموذج مقنع للذرة . فيمكن ان نلاحظ من التوزيع الالكتروني للفلزات القلوية امتلاك كل عنصر من عناصر هذه المجموعة الكترون واحد في المستوى الثانوي (S) للغلاف الخارجي مع بنية الكترونية متشابة وهذا التشابة في التوزيع الالكتروني هو الذي قاد الخواص الكيميائية والفيزيائية للفلزات القلوية والتشابة الموجود في العناصر الاخرى للجدول الدوري .



3Li 1s2 2s1
11Na 1s2 2s2 2p6 3s1
19K 1s2 2s2 2p6 3s2 3p6 4s1
37Rb 1s2 2s2 2p6 3s2 3p6 3d10 4s2 4p6 5s1
55Cs 1s2 2s2 2p6 3s2 3p6 3d10 4s2 4p6 4d10 5s2 5p6 6s1


اضافة الى التشابة العمودي وجد ان هناك تشابها افقيا ايضا بين خواص العناصر ويعتبر هذا التشابة مهم خلال العناصر الانتقالية . تدعى هذه المجاميع الافقية بالدورات , الدورة التي تحتوي على (8) عناصر تسمى دورة قصيرة short period اما الدورات التي تحتوي على اكثر من (8) عناصر تسمى دورة طويلة long period
الدورة الاولى (2) عنصر
الدورة الثانية (8) عنصر دورة قصيرة الاولى
الدورة الثالثة (8) عنصر دورة قصيرة الثانية
الدورة الرابعة (18) عنصر الدورة الطويلة الاولى
الدورة الخامسة (18) عنصر الدورة الطويلة الثانية

انواع العاصر :-
1- عناصر الغازات النبيلة The Noble Gas Elements
باستثناء الهليوم الذي يمتلك الترتيب 1s2 تمتلك باقي العناصر الترتيب ns2np6 وتمثل هذه المجموعة اصغر صنف من العناصر متكونا من ستة اعضاء , حتى وقت قريب كانت جميع هذه العناصر تعد خاملة ولكن نتيجة لبحوث بارتليت (Bartlett) سنة 1962 حضر مركبات للكريبتون والزينون والرادون . لكن بالرغم من تحضير هذه المركبات فان الاستقرار العالي لهذه العناصر يعود الى الاستقرار العالي الذي يصاحب اوربتالات s, p الكاملة بالالكترونات .

2- العناصر الممثلة او عناصر The Representative Elements (sp)
تمتلك اعضاء هذه العائلة جميعا مستويات طاقة داخلية ممتلئة كليا باستثناء الغلاف الالكتروني الخارجي من ns1 الى ns2np5 تعود الى هذا الصنف وتصنف هذه العناصر ضمن سبعة مجاميع , تسمى عناصر المجموعتين Ia,IIa التي توجد الكتروناتها التكافؤية ضمن المستوى الثانوي s بعناصر الركن (s) اما المجاميع الاخرى التي تمتلك ترتيب الكتروني خارجي ينتهي بالمستوى الثانوي p وتسمى بعناصر الركن ( p) هي IIIb ,IVb ,Vb , VIb , VIIb وتصنف هذه العناصر ايضا الى فلزات metals ولافلزات non-metals واشباه الفلزات metalloids ومن العوامل التي تحدد الخواص الفلزية واللافلزية للعناصر هي عدد الكتروناته الخارجية وبعدها عن النواة . بزيادة العدد الذري تزداد الصفات اللافلزية في الدورة الواحدة . في المجموعة الواحدة تزداد الصفة الفلزية بازدياد العدد الذري (زيادة البعد عن النواة ).
- يعتبر الترتيب اللالكتروني للغازات النبيلة مقياس لاستقرارية الذرات والايونات الاخرى في الجدول الدوري . اعتمادا على ذلك فان الترتيب الخارجي ل Ia,IIa تختلف عن الترتيب الالكتروني للغازات النبيلة بالكترون واحد او الكترونين فقط في اوربتالات s للغلاف الالكتروني الخارجي مثلا

19K = [Ar]18 4s1
20Ca=[Ar]18 4s2
حيث ان من الصفات المميزة للعناصر الفلزية هو مدى سهولة ازاحة الكترون واحد او اكثر من اوربتالها الخارجي لتكوين ايونات موجبة مستقرة لذلك يمكن عناصر هتين المجموعتين من العناصر الفلزية القلوية لمقدرتها العالية على فقدان الكترون واحد او الكترونين من مستويات الطاقة الخارجية لذراتهما كما يلي

19K = [Ar] 4s1 ? K1+ = [Ar] + e
20Ca=[Ar] 4s2 ? Ca2+ =[Ar] + 2e
عناصر المجموعتين VIIb , VIb ترتيبها الالكتروني ينقص الكترون واحد عن ترتيب الغازات النبيلة لذلك فان لها قابلية على اكتساب الكترون واحد للوصول الى الترتيب المستقر للغازات النبيلة مثلا

17Cl = [Ne]10 3s2 3p5 + e ? Cl1- = [Ar]18
16S = [Ne]10 3s2 3p4 + 2e ? S2- = [Ar]18
لذلك يمكن تعريف العناصر اللافلزية بانها تلك العناصر التي تستطيع ذراتها التواصل الى الترتيب الالكتروني للغازات النبيلة باكتسابها عدد قليل من الالكترونات , اما باقي المجاميع للعناصر الممثلة Vb,IVb,IIIb فمن الصعوبة وضعها جميعها ضمن الفلزات او اللافلزات , فبعضها فلز وبعضها لافلز وبعضها يمتلك الصفتين .

3- العناصر الانتقالية الرئيسية The Nain transition elements
تمتلك العناصر الانتقالية الرئيسية اوربتالات خارجية غير ممتلئة تماما ويعرف العنصر الانتقالي بانة العنصر الذي لذراتة او احد ايوناته الكترون واحد او اكثر في الغلاف الثانوي ns بالإضافة الى عدد من الالكترونات يتراوح بين ( 1 الى 9 ) في الغلاف الثانوي (n-1)d لذلك تدعى هذه العناصر ايضا بعناصر الركن (d)تتجمع ضمن ثلاث دورات وثمان مجاميع .

4- العناصر الانتقالية الداخلية The Inner transition elements
في هذه المجموعة من العناصر تكون مستويات الكم الاساسية الثلاثة الخارجية غير الممتلئة الى سعتها القصوى .بعبارة اخرى لاتحتوي الاغلفة الثانوية (n-2)f, (n-1)d ,ns على الكترونات كافية لكي تصبح مشبعة . ومن المظاهر المهمة لهذه العناصر هو التشابة الكبير الذي تظهرة خواصها الكيميائية والفيزيائية وتشمل على مجموعتين من العناصر هما مجموعة اللانثانات lanthanide وهي التي تلي عنصر اللانثنيوم قي الدورة السادسة ومجموعها 14 عنصر , اما المجموعة الثانية فهي مجموعة الاكتينات التي تلي عنصر اللاكتنيوم في الدورة السابعة , ولما كانت هذه العناصر تمتلك اوربتالات (f) الممتلئة جزئيا لذلك يشار اليها بعناصر الركن (f) .



للمزيد من المعلومات افتح ملف pdf المرفق

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .