انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الكاربوهيدرات

الكلية كلية العلوم للبنات     القسم قسم الكيمياء     المرحلة 3
أستاذ المادة مظهر نبات عبد علي علي       03/02/2014 07:34:24
الماء واهميتة:-
يعد الماء من أكثر المكونات الخلوية وفرة ويعمل كمحيط مناسب للمركبات الموجودة في الخلية ويشكل الماء حوالي 70%من الوزن الكلي لجسم الكائنات الحية ويمتلك الماء خواص كيميائية وفيزيائية فريدة من نوعها بحيث تلائم الأنظمة البايولوجية وهذة الخواص تعود ألى قطبية الماء واصرتة الهيدروجينية ويوجد الماء بحالتين :-
1- الماء الحر
2- الماء المرتبط
يستعمل الماء الحر لنقل كافة الأملاح والايونات أما الماء المرتبط فينتقل بأنواع من المركبات الحياتية كالبروتينات والأحماض النووية ويقوم بوظائف متعددة مثل:
1. التنظيم الحراري للجسم
2. نقل العديد من المكونات الغذائية
3. يتصف بالفعالية التأينية
4. مذيب تعتمد علية الكثير من فعاليات الجسم الكيميائية والفيزيائية
صفات الماء المهمة :-
للماء عدد من الصفات الفيزيائية تعود لخواصه القطبية تتضمن درجة غليان عالية وحرارة كامنة للتبخر. أن ارتفاع درجة غليان الماء وارتفاع درجة انصهار الثلج وارتفاع الحرارة الكامنة تفسر وجود روابط (أواصر) هيدروجينية بين جزيئاته مقدارها 104,50 بين (H- OH) علما بان ذرتي الهيدروجين تحمل شحنة موجبة ويحمل الأوكسجين شحنة سالبة حيث تتمكن جزيئات الماء بربط أربع جزيئات ماء أخرى في ترتيب رباعي Tera hedra arrangement وهذا يؤدي ألى تكوين البلورة السداسية او ما يسمى Hexogonal للثلج حيث انه يكون رخواً وغير قوي وفية تجويف كبير نسبيا مما ينتج عن ذلك حجم نوعي كبير حيث يتمدد حجم الماء 9 % عند انجمادة وهناك قاعدة شاذة في الماء وهي ان الاجسام تتمدد بالحرارة وتتقلص بالبرودة باستثناء الماء ففي درجة الحرارة مقدارها 4 مo تقل كثافة الماء ويزداد حجمة فيكون 1سم3 من الماء في درجة الصفر المئوي اقل وزنا من الماء في درجة 3 مo بخلاف بقية الاجسام لذلك فالجليد اخف من الماء لذا يطفو على البحار والانهار ولولا هذا الشذوذ (بامرالله تعالى) لغاص كل ما يجمد في سطح الماء ورسب في القعر ولجمد مايزيحة الجليد الراسب ألى الاسفل وعلى هذا الاساس سينجمد البحر من اعلاه ألى أسفله فلا نرى في هذه الحالة حيوانا يتنعم في البحار والبحيرات ولماتت جميعها ولأمتنعت التجارة البحرية ولتعسرت الحياة البشرية فهل للطبيعة العمياء ان تفكر في حياة الحيوانات البحرية والتجارة البشرية ياترى ؟؟


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .