انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تناسقية 9

الكلية كلية العلوم للبنات     القسم قسم الكيمياء     المرحلة 3
أستاذ المادة محمد حامد سعيد الدهيمي       01/01/2013 05:39:56
الكيمياء التناسقية
ا لمحاضرة التاسعة 12 / 12 /2012

نظرية المجال البللوري Crystal Field Theory

لقد تم التوصل لنظرية المجال البلوري من قبل كل من بيث (Bethe) وفان فلك (Van Vleck) في نفس الوقت الذي ظهرت فيه نظرية الربط التكافؤي لبولنك وقد استعملت هذه النظرية على نطاق واسع من قبل الفيزيائيين ولكنها بقيت غير معروفة للكيميائيين حتى سنة (1950) .

إن سبب تفوق نظرية اصرة التكافؤ على نظرية المجال البلوري لمدة (20) عاماً كان نتيجة لإجابة النظرية على جميع الأسئلة الموجهة من قبل الفيزيائيين خلال تلك المدة والتي تتعلق بالأشكال الهندسية والصفات المغناطيسية للمركبات التساهمية التي حضرت في ذلك الوقت. ولقد بين فان فلك سنة (1935) أن كل من نظرية اصرة التكافؤ ونظرية المجال البلوري هي حالة خاصة من نظرية المدارات الجزيئية (Molecular Orbital Theory (.

هي نظرية إلكتروستاتيكية تفترض أن التآصر (الترابط) في معقد ما : " هو نتيجة تجاذب الكتروستاتيكي نقي بين أيون الفلز المركزي الموجب و الليجندات المحيطة بها كنقاط مشحونة " ، فيكون التاصر أيوني نقي .

أستطاعت هذه النظرية أن تعطي:- تفسير مقنع و واضح لظهور الألوان في متراكبات الفلزات الانتقالية. حيث بينت العلاقة بين ألوان المعقدات المتعددة و الواسعة النطاق و الفلز الأيوني .تعد هذه النظرية نموذجا بسيطا و ليس حالا واقعيا لما يحدث في مدارات ذرات العناصر الانتقالية .

العلاقات الهندسية للأوربتالات "d" ( شكلها و توزيعها في الفراغ ).
يمكن كتابة ست دالات موجية للأوربتالات التي لها أربعة فصوص . و لكن في الحقيقة هناك خمسة أوربتالات : حيث أن الأوربتال الخامس dz2 ناتج عن تلاحم دالتي موجهتين هما z2-x2 ( الدالة الموجهة على الاحداثيين z,x ) و z2-y2 ( الدالة الموجهة على الاحداثيين z , y ) . ان صفات الاوربتال dz2 هي معدل صفات dz2-x2 و dz2-y2 و بما أن لهذين الأوربتالين كثافة الكترونية عالية على امتداد المحور z يصبح للأوربتال dz2 كثافة الكترونية عالية مركزة حول المحور . و بما أن احدى مركبات الدالة الموجهة تكون عظيمة على طول محور السينات (في حالة dz2-x2 ) ، و الأخرى على طول محور الصادات ( في حالة dz2-y2 ) تكون للمحصلة dz2 كثافة الكترونية حلقية في المستوى xy
للمزيد افتح الملف المرفق

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .