انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تناسقية 5

الكلية كلية العلوم للبنات     القسم قسم الكيمياء     المرحلة 3
أستاذ المادة محمد حامد سعيد الدهيمي       01/01/2013 05:26:43

الكيمياء التناسقية
ا لمحاضرة الخامسة 24/ 10/2012

أصرة زوج الإلكترونThe Electron Pair Bond

اقترح لويس سنة 1916 م إن الآصرة بين ذرتي A و B تتكون عن طريق اشتراك زوج من الالكترونات تساهم كل ذرة فيه بإلكترون واحد . يسمى هذا النوع من الأواصر بالآصرة التساهمية (Covalent Bond ) واستنادا لذلك فقد اعتبرت الصيغة (IX) و (X) لتمثيل كل من جزيئه الميثان (CH4) والامونيا (NH3) على التوالي


ويطلق على مثل هذا النوع من الصيغ بصيغ لويس للجزيئات . يتبين من فحص صيغة لويس لكل من جزيئة الميثان والامونيا وجود الكترونين حول ذرة هيدروجين ووجود ثمان الكترونات حول كل من الكاربون والنتروجين . ويتشابة كل من المركبين في هذا المضمار , غير ان هناك نقطة اختلاف جوهرية بين الجزيئين وهي في أن جزيء ((NH3 يحتوي على زوج من الالكترونات غير المرتبط والذي يمكن أن يكون رابطة مع أيون أو جزيء آخر مكوناً بذلك رابطة تسمى الرابطة التناسقية أو التعاونية وهي لا تختلف عن الرابطة التساهمية من حيث الشكل والقوة . لان زوج الالكترونات المكونة لها يأتي من ذرة النتروجين فقط وتكون هذه الآصرة مثلا نتيجة لتفاعل الامونيا مع الحوامض لتكوين أملاح الامونيوم.


تكون الأواصر الأربع بين الهيدروجين والنتروجين في ايون الامونيوم متكافئة ولهذا لايمكن التفريق بين الأواصر التسهامية الاعتيادية والأواصر التناسقية بعد تكوينها .يمكن لأزواج الالكترونات غير المرتبطة في NH3 أن تكون رابطة أو أكثر مع أيونات الفلزات مكونة المعقدات كما في التفاعلات التالية :


وبما ان هذه التفاعلات تحدث في المحاليل المائية يمكن اعتبار الايونات الفلزية معقدات مائية حلت الامونيا فيها محل الماء المرتبط تناسقيا بالايون المركزي .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .