انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تناسقية 2

الكلية كلية العلوم للبنات     القسم قسم الكيمياء     المرحلة 3
أستاذ المادة محمد حامد سعيد الدهيمي       01/01/2013 05:15:11
الكيمياء التناسقية
المحاضرة الثانية 10/10/2012
المعقدات

تكون الفلزات الانتقالية أو عناصر الركن d) ) مركبات متعددة ذات خصائص طيفية ومغناطيسية مهمة . وكثير من هذه المركبات( أو المعقدات) مكونات ضرورية في الأنظمة البيولوجية. وفي تفسير السلوك الكيماوي للمركبات الثابتة وغير الثابتة والمواد المساعدة.قد يتبادر للذهن إن كل مركب مكون من عدة عناصر يعتبر مركبا معقدا، مثل الشب وملح موهر، إلا أن هذه أملاح مزدوجة وليست مركبات معقدة. لذا يجب معرفة المركبات المعقدة لكي يتسنى دراستها بشكل صحيح.

المعقدات والأملاح المزدوجة
إن المركبات التي تتكون بواسطة الاتحاد النسبي المقنن لمادتين مشبعتين ظاهريا أو أكثر، والتي لها القدرة على الوجود بصورة منفصلة عن بعضها تعرف بمركبات الإضافة أو بالمركبات الجزيئية. وهذه تقع في فئتين رئيسيتين.
الأملاح المزدوجة
وهي توجد فقط في هيئة بلورية وتعاني تجزؤا إلى مكوناتها عند إذابتها في الماء،
مثل K Al(SO4)2.12H2O، المنيوم بوتاسيوم كبريتات -12- ماء (شب البوتاسيوم) وFe(NH4)2(SO4)2.6H2O ، امونيوم حديد (II) كبريتات -6- ماء. لكن الأملاح المزدوجة في أحيان كثيرة جدا تحتوي على ايونات معقدة قد توجد في أي جزء من الملح المزدوج. فمثلا أن المركب KAl(SO4)2.12H2O يكتب بدقة اكبر بالشكل K+[Al(H2O)6]+3(SO4-2)2.6H2O، حيث أن الايون [Al(H2O)6]+3 يوجد في كل من الحالة الصلبة وحالة المحلول المائي.

المعقدات
وهي تحتفظ بهويتها في المحلول ويمكن استردادها منه. وعند الإذابة في الماء، تتحلل المعقدات إلى الايون المعقد والايون البسيط (عادة)، فمثلا بوتاسيوم سداسي سيانوحديدات (II) K4[Fe(CN)6] عند ذوبانه في الماء لا يعطي ايون الحديدFe+2 المجرد وايون السيانيد CN- ولكنه يعطي الايون المعقد [Fe(CN)6]-4 :
كما أن المركب المعقد رابع أمين النحاس (II) كبريتات [Cu(NH3)4]SO4 عند ذوبانها في الماء لا تعطي ايون النحاس (Cu+2)، بل تعطي الايون المعقد [Cu(NH3)4]+2

للمزيد من المعلومات افتح الملف المرفق

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .