انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تناسقية 1

الكلية كلية العلوم للبنات     القسم قسم الكيمياء     المرحلة 3
أستاذ المادة محمد حامد سعيد الدهيمي       01/01/2013 05:12:01

الكيمياء التناسقية 2012/2013
ثالث كيمياء الفصل الأول
المحاضرة الأولى 10/10/2012
جدول دوري
الجدول الدوري للعناصر الكيميائية او (جدول مندلييف) وهو عرض جدولي للعناصر الكيميائية المعروفة. بالرغم من وجود جداول سبقت جدول مندلييف إلا أن بناء هذا الجدول يعزى بشكل عام إلى الكيميائي الروسي ديمتري مندليف, حيث قام في عام 1869 بترتيب العناصر بالاعتماد على السلوك (الدوري) للخصائص الكيميائية للعناصر، ثم قام هنري موزلي عام 1911 بإعادة ترتيب العناصر بحسب العدد الذري، ومع مرور الوقت تم تعديل مخطط الجدول مرات عديدة، حيث أضيفت عناصر جديدة مكتشفة،

الكيميائي الروسي ديمتري مندليف
أصبح الجدول الدوري في عصرنا هذا معتمداً في جميع النواحي الكيميائية، فقد وفراً إطاراً مفيداً جداً لتصنيف وتنظيم ومقارنة جميع الأشكال المختلفة للخصائص الكيميائية للعناصر . للجدول الدوري تطبيقات عديدة في مختلف العلوم الصرفة والتطبيقية .
يحتوي الجدول الدوري الحالي على 117 عنصراً


السلاسل الكيميائية في الجدول الدوري

فلزات قلوية
فلزات قلويات ترابية
لانثينيدات
أكتينيدات
فلزات إنتقالية

فلزات ضعيفة
أشباه الفلزات
اللافلزات
هالوجينات
غازات نبيلة



التصنيف

المجموعات
المجموعة هي العمود الرأسي في الجدول الدوري للعناصر. يوجد في الجدول الدوري 18 مجموعة. العناصر الموجودة في كل مجموعة لها نفس تركيب غلاف التكافؤ من حيث عدد الإلكترونات, وهذا يعطى لهذه العناصر تشابها في الخواص.

أرقام المجموعات
• هناك ثلاثة أنظمة لترقيم المجموعات : الأول باستخدام الأرقام العربية، والثاني باستخدام الأرقام رومانية، والثالث عبارة عن مزج بين الأرقام الرومانية والحروف اللاتينية. وقد تم اختيار الترقيم العربي من قبل الاتحاد الدولي للكيمياء والكيمياء التطبيقية. وقد تم تطوير هذا النظام المقترح من IUPAC ليحل محل الأرقام الرومانية حيث أنها قد تسبب الالتباس نظرا لأنها تستخدم نفس الأسماء لمعان مختلفة.
الدورات أو الصفوف
وهي الصفوف العرضية في الجدول الدوري , ويوجد في الجدول الدوري 7 دورات تترتب العناصر في كل دورة بحسب الزيادة في عددها الذري وتحتوي الدورات على أعداد مختلفة من العناصر بالاعتماد على قيمة مجموع عددي الكم الرئيسي والثانوي
للمزيد من المعلومات افتح الملف المرفق


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .