انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تأثير المستخلصات النباتية على الأحياء المجهرية

Share |
الكلية كلية العلوم للبنات     القسم قسم علوم الحياة     المرحلة 4
أستاذ المادة سنان عبد اللطيف محمد الماشطة       12/7/2011 9:25:46 AM
تأثير المستخلصات النباتية على الاحياء المجهرية
تمتلك النباتات قدرة غير
محدودة لتصنيع المركبات الاروماتية , والتي هي في وبعضها مسئولة عن لونه مثل quinones and tannins .
تضم المملكة النباتية العديد من الاصناف النباتية التي تعد مصدرا لا ينضب للكثير من النواتج الطبيعية ذات التاثير التثبيطي لانواع مختلفة من الاحياء المجهرية, معضمها فينولات او مشتقاتها المؤكسدة.وهي عبارة عن نواتج ايضية ثانوية تعمل في الاساس على حماية النبات من هجوم الاحياء المجهرية
والحشرات وآكلات الاعشاب.بعضها مسئولة عن رائحة النبات المميزة مثل terpenoids
فهي بالاضافة الى كونها مصدر غذاء للانسان والحيوان فان منقوعاتها ومستخلصاتها قد استخدمت ولا زالت تستخدم في معالجة العديد من الامراض المعدية وحالات المغص الكلوي ونزلات البرد او ما تدعى Common cold التي يصاحبها ارتفاع في درجات الحرارة بوصفها مضادات حياتية ضد العديد من البكتيريا والفطريات مثل Mycobacterium و Candida . ومن بين النباتات المستخدمة في الطب الشعبي : الحلبة والداتورة والياس والخروع والنعناع والحرمل وغيرها من الاعشاب التي تعتبر مهمة في معالجة الكثير من الحالات المرضية العضوية والمايكروبية حيث تحتوي مستخلصاتها على مركبات فينولية وقلويدات ومركبات اخرى ذات تأثير تثبيطي في نمو العديد من الاحياء المجهرية.
الميكانيكية التي تؤثر بها المركبات النباتية على الاحياء المجهري مختلفة . فمثلا تعمل الفينولات (والتي تحتوي على الكثير من مجاميع الهيدروكسيل) على تثبيط عمل الانزيمات,بواسطة المجاميع الموكسدة التي تتفاعل مع sulfhydryl groups او مع البروتينات عموما.اما Quinones فهو مركب فعال وهو الذي يعطي نبات الحناء لونة المميز , يمتاز بقدرتة على الارتباط الوثيق مع الاحماض الامينية المتعادلة مما يفقدها فعاليتها , ولهذا السبب يعتبر هذا المركب من اشد المركبات النباتية تأثيرا على الاحياء المجهرية.
يعد مستخلص الثوم Allium sativum مادة فعالة كطارد للديدان وعلاج التقرحات الجلدية وجميع انواع الاسهال لقابليتة المضادة للجراثيم من جهة وتحفيزة للجهاز المناعي للجسم من جهة اخرى, وهو مضاد بكتيري وفطري فعال .وهناك مضادات حياتية استخلصت من النباتات مثل Rhaphanin المستخرج من جذور نبات الفجل Sativum rhaphanus حيث يمتلك هذا المضاد تاثيرا واسعا ضد البكتيريا السالبة والموجبة لصبغة كرام وبتراكيز تتراوح بين (40-200 µgm/L).

الميكانيكية المادة
Inactivate enzymes -Membrane disruption-Complex with cell wall Phenols
Membrane disruption Terpenoids, essential oils
Intercalate into cell wall and/or DNA Alkaloids
Block viral fusion or adsorptionFabatin Form disulfide bridges Lectins and polypeptides

امثلة لبعض النباتات المهمة طبيا مع المركبات الفعالة ونطاق التأثيرعلى الاحياء المجهرية
Activity Class Compound Scientific name Common name
Bacteria, viruses Polyphenol Terpenoid Tannin Eucalyptus globulus Eucalyptus
General Flavonoid derivative Phloretin Malus sylvestris Apple
Fungi, Lactobacillus,
Micrococcus, E. coli,E. faecalis Alkaloid Piperine Piper nigrum Black pepper

General Sulfoxide Sulfated terpenoids Allicin, ajoene Allium sativum Garlic
Gram-negative and –positive cocci Alkaloid Cocaine Erythroxylum coca Coca

طريقة العمل
1- الخطوة الاولى هي استخلاص المادة الفعالة من النبات, ويتم ذلك بوزن مقدار مناسب من مسحوق الجزء الذي يحتوي المادة الفعالة كالجذور او الاوراق او غيرها, وينقع لفترة مناسبة بالماء الحار او البارد او الكحول حسب تركيب المادة الفعالة وطريقة الاستخلاص. ثم يرشح ويؤخذ الراشح ويجفف وتعمل منة التخافيف اللازمة.
2- يحضر وسط Muller-Hinton agar ويصب في اطباق ,ويترك ليتصلب ,ثم تعمل فيه حفر صغيرة بواسطة الثاقب الفليني وبمسافات متباعدة وبواقع 3-4 حفر في الطبق الواحد.
3- يزرع كل طبق بنوع معين من البكتيريا بطريقة النشر او التخطيط الكثيف لملئ سطح الاكار وخاصة حول الثقوب وبطريقة متعامدة .
4- تضاف كميات متساوية من المستخلصات النباتية (بضع قطرات ) داخل كل حفرة ويجب التاكد من عدم انسكاب المادة على سطح الوسط (حول الحفر).
5- تترك الاطباق لتجف حيث تنتشر السوائل داخل الحفر بخاصية الانتشار داخل الوسط الزرعي في المناطق المحيطة بالحفر . بعدها يمكن حضن الاطباق في الحاضنة بوضع مقلوب.
6- بعد انتهاء فترة الحضن , تقرا النتائج .النتيجة الموجبة هي ظهور هالة من التثبيط ( منطقة شفافة حول الحفر) , تقاس اقطارها ويسجل اسم المستخلص والبكتيريا المزروعة في الطبق. اما النتيجة السالبة فهي ظهور النمو حول الحفر واعدام هالة التثبيط.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic