انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الانسجة الوعائية Vascular system

الكلية كلية العلوم للبنات     القسم قسم علوم الحياة     المرحلة 2
أستاذ المادة هدى جاسم محمد التميمي       05/03/2020 15:05:05
الانسجة الوعائية Vascular system

ثانياُ :- اللحاء Phloem :-
وهو عبارة عن نسيج مستديم معقد يتكون من خلايا المختلفة ويشارك في نقل المواد الغذائية المصنعة في الورقة الى بقية اجزاء النبات.
يقسم اللحاء بالأعتماد على المنشأ الى نوعين :-
1- Primary Phloem وهو الذي ينشأProcambium خلال النمو الابتدائي للنبات ويكون على نوعين :-
أ- اللحاء الاول Protophloem ويتميز قبل اكتمال استطالة الاعضاء النباتية ، ووحدات الانابيب المنخلية تكون ضيقة، ويفتقر الى الخلايا المرافقة.
ب- اللحاء التالي Metaphloem ويتميز بعد اكتمال استطالة النبات ، وحدات الانابيب المنخلية واسعة ، ويمتاز بوجود الخلايا المرافقة لذا يبقى اللحاء التالي مؤدياً وظيفته طيلة حياة النبات عندما يكون النمو ابتدائي ولاطول فترة عندما يكون النمو ثانوي. ومن الجدير بالذكر ان هذين النوعين من اللحاء لا يمكن تميزها بنفس الدرجة من الوضوح كما في حالة الخشب.
2- Secondary Phloem وهو الذي ينشأVascular Cambium خلال النمو الثانوي للنبات
• مكونات اللحاء في مغطاة البذور Angiosperm :-
1- الانابيب المنخلية Sieves tubes :- وهو عبارة عن سلسلة من الخلايا المتصلة عن طريق الجدران النهائية او المستعرضة . في بداية حياتها تكون خلايا حية تحتوي على كل المكونات الخلوية وبعد النضج تنحل النواة ويبقى السايتوبلازم متركز في مناطق معينة خصوصاً على طول نهاية الانابيب المنخلية. وكل الخلية تسمى وحدة من وحدات الانبوب المنخلي Sieve plate . ففي المقطع المستعرض للجدران النهائية للانابيب المنخلية تظهر بشكل مثقبة فتسمى بالصفيحة المثقبة sieve plate ونلاحظ السايتوبلازم الكثيف يمر من خلال هذه الثقوب.
ملاحظة:- جدار خلايا اللحاء يكون من النوع الابتدائي الغير ملكنن ماعدا الالياف .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .