انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

النظام الوعائي Vascular system

الكلية كلية العلوم للبنات     القسم قسم علوم الحياة     المرحلة 2
أستاذ المادة هدى جاسم محمد التميمي       05/03/2020 15:02:18
النظام الوعائي Vascular system
اولاً :- الخشب Xylem :-
وهو نسيج مقعد complex tissue مستديم يتكون من اكثر من نوع الخلايا وطيفتها نقل الماء والاملاح من الجذر الى السيقان والاوراق ويتكون الخشب في مغطاة البذورAngiosperm من
1- الاوعية vessels
2- القصيبات Tracheids
3 - الالياف Fiber
4- برنكيميا الخشب Xylem parenchyma
في حين يتكون الخشب في عاريات البذور Gymnosperm من قصيبات والالياف وخلايا برنكيمية ويفتقر الى الاوعية باستثناء رتبة Gnetales النيتلات لعائلة Ephedraceae جنس Ephedra
*vessel الوعاء هو انبوب يتكون من سلسلة من الخلايا الميتة العديمة البروتوبلاست المتصلة مع بعضها البعض وكل خلية تعتبر وحدة وعاءvessel membrane وتمتاز نهاية الانبوب الوعائي بانها مائلة وتكون اما ذائبة كلياً او مثقبة .
* الثقب :-عبارة عن ذوبان مناطق معينة من الجدار بواسطة انزيمات معينة .اما النقر Pit فهي تتكون من غشاء النقرة اضافة الى الجدار الثانوي . وتكون الصحيفة المثقبة اما بسيطة Simple perforated plate او معقدة Compound perforated الحاوية على ثقوب عديدة .
تمتاز وحدات القصيبات والالياف والاوعية بوجود الجدار الثانوي حيث يعطي اشكالاً مختلفة من التغلظات اما حلزونية Helical او حلفي Annular او سلمي Scalariform او شبكيReticulate او منقر Pitted.
* Teacheid القصيبات :-عبارة عن انبوب متكون من خلايا المتصلة مع بعضها البعض وتكون نهايتها مستدقة ولكن غير مدببة. اما قطر القصبية فيكون اضيق من الوعاء واكبر من الليف .
يقسم الخشب بالأعتماد على المنشأ الى نوعين :-
1-Primary Xylem وهو الذي ينشأ.Procambium
2- Secondary Xylem وهو الذي ينشأ Vascular Cambium


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .