انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الانسجة البرنكيمية Parenchyma tissue

الكلية كلية العلوم للبنات     القسم قسم علوم الحياة     المرحلة 2
أستاذ المادة هدى جاسم محمد التميمي       04/03/2020 18:58:22
الانسجة البرنكيمية Parenchyma tissue
وهي انسجة مستديمة تمثل الجزء الاكبر للانسجة شيوعاً في النظام الجذري الاساسي ، تقوم بعملية الدعم والاسناد والخزن والنقل لمسافات قليلة فضلاً عن عملية التركيب الضوئي. تمتاز خلاياها بكونها كبيرة الحجم تحتوي على نواة وسايتوبلازم رقيق ، تحتوي على فجوات عصارية كبيرة، الجدار ابتدائي غير متخثن بسيط ، حاوية على المسافات البينية بين الخلايا .
تتخذ الخلايا اشكال مختلفة وبصورة عامة يكون النسيج البرنكيمي في اوراق نباتات ذوات الفلقتين تاخذ الشكل العمادي والشكل الاسفنجي ، حيث تكون خلايا الطبقة العمادية عمودية ومتطاولة بينما الخلايا النسيج الاسفنجي دائرية الشكل و حاوية على المسافات البينية . اما في ذوات الفلقة الواحدة يكون النسيج اسفنجي فقط وخلايا دائرية ومفصصة
يمكن تقسيم النسيج البرنكيمي حسب الشكل Shape :-
1. Folded Parenchyma Pinus leaf
2. Columnar parenchyma Nerium leaf
3. Lobed Parenchyma Ficus elastica leaf
4. Prosenchyma Tilia stem.

Prosenchyma والتي هي عبارة عن خلايا متطاولة مدببة النهايات ومن مميزاتها ترافق الانسجة الوعائية وتحيط بالخشب وتكون اشعة الخشب واللحاء وتكون بشكل حلقات يمكن ملاحظتها في المقطع العرضي لساق نبات الزيزفون Stem Tilia.
وتقسم الانسجة البرنكيمية حسب الوظيفة Function :-
1- Chlorenchyma Parenchyma
وهو النسيج الذي يحتوي على البلاستيدات الخضراء ووظيفته القيام بعملية التركيب الضوئي ويوجد في الاوراق والسيقان الغضة ، يشاهد في مقاطع عرضية من أوراق نباتات ذوات الفلقة الواحدة او ذوات الفلقتين Dicot and Monocot leaf or Medicago stem .
2- Storage Parenchyma
وتقوم بخزن المواد الكاربوهيدراتية او النشوية او على شكل بلاستيدات عديمة اللون او على شكل بلورات او على شكل زيوت وهناك خلايا خازنة للماء في ورقة نبات المطاط Ficus كما تشاهد في النباتات الصحراوية Fleshy xerophyta وساق نبات Pinus او في حبة نبات الحنطة Triticum endosperm وبذور الخروع Ricinus seed .
3- Aerenchyma Parenchyma
يشاهد النسيج الهوائي الذي يقوم بخزن الهواء في سيقان النباتات المائية ومنها ساق نبات Elodea ونبات عرندس الماء Eclipta يستفاد منه في عملية التبادل الغازي والتنفس .
4- Ordinary Parenchyma
وتتكون من خلايا برنكيمية اعتيادية لم تتخصص لاداء وظيفة معينة تنطبق عليها كل صفات الخلايا البرنكيمية ، يشاهد في مقطع مستعرض لساق نبات الجت Medicago stem في منطقة اللب Pith


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .