انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

جهاز التأنيث ( المتاع ) GYNOECIUM

Share |
الكلية كلية العلوم للبنات     القسم قسم الحاسبات     المرحلة 2
أستاذ المادة عبد الكريم خضير عباس البيرماني       5/11/2011 8:21:05 AM

جهاز التأنيث ( المتاع ) GYNOECIUM 

 

 

يتالف الجهاز الانثوي في الازهار من مدقة واحدة Pistil او عدد من المدقات , ان الاغلبية العظمى من النباتات الزهرية يتالف جهاز التانيث فيها من مدقة واحدة , ويحتل جهاز التانيث مركز الزهرة , ان الوحدة الاساسية التي تتكون منها اية مدقة هي الكربلة Carpel وتسمى احيانا Megasporophyll  والكربلة هي ورقة سبورية محورة تحمل البيوض Ovules وهي في الاصل تركيب شبيه بالورقة من الناحية التشريحية خالية من الكلوروفيل , كما إن حافتيها قد انطوت باتجاه بعضها او مع حافات كربلات اخرى واتحدت هذه الحافات لتكون تركيب مغلق هو المبيض ويمكن ملاحظة ذلك في بعض العوائل البدائية Primitive Families كالعائلتين Winteraceae  و Degeneriaceae  اللتين لاتزلان تحتفضان ببعض الصفات البدائية للكربلة من حيث كون حافتيها غير ملتحمة ولا يتميز القلم والميسم بوضوح , ويطلق على المدقة العقيمة الاصطلاح Pistillode  .

 

يمكن تعريف الكربلة بانها ورقة سبورية محورة تحمل الوريقات اذ التفت حافتا الورقة لتكون مايسمى بالتدريز البطني Ventral suture  اما العرق الوسطي وبعد انطواء الورقة يسمى بالتدريز الظهري Dorsal suture وتدعى الفجوة المتكونة بالمسكن او الغرفة Locule في هذه الحالة تكون البويضات مرتبطة على تركيب يشبه الوسادة يدعى بالمشيمة Placenta ( تجمع Placenta = Placentae  ) .

 

 

انواع جهاز التانيث :

 

تصنف المدقات تبعا لعدد الكربلات المتكونة منها الى مايلي :

 

1 -  وحيد الكربلة Monocarpous = Unicarpous  : حيـــث تتالف المدقة من كربلة واحدة كما في الباقلاء Vicia       .

 

2 -  متعدد الكرابلات ( Polycarpellary ) Polycarpous  : ويتالف جهاز التانيث من عدد من الكربلات ويكون               بحاتين :

 

أ     -   منفصل الكربلات Apocarpous  : وفي مثل هذه النوع يلاحظ العديد من الكربلات الحرة كما في ورد الاشرفي Rosa            و Ranunculus .

 

ب    -   المتحد الكربلات Syncarpous  : تكون الكربلات متحدة وتكون تركيب مفرد كما في ورد البوري Petunia .
أجزاء المدقة  Pistil Parts  :

 

تتألف المدقة النموذجية من ثلاث أجزاء هي :

 

1 -  المبيض Ovary  : وهو الجزء القاعدي المتضخم من المدقة ويحمل بداخله تراكيب صغيرة تدعى بالبويضات Ovules        .

 

2 -  القلم Style  : وهو الجزء الاسطواني ( غالبا ) ويشبه الانبوب ويحتل الجزء الوسطي .

 

3 -  الميسم Stigma  : وهو جزء المدقة الذي يستقبل حبوب اللقاح ويكون سطح الميسم غير مستوى فهو مزود                       بشعيرات او حليمات ويفرز سائلا وقت الإخصاب يسمى بالعصير ألميسمي Stigmatic Liquid ( Fluid )                 ويكون لزج الملمس وظيفته هي :

 

أ-  مسك  حبوب اللقاح و حفظها من السقوط .

 

ب- يساعد على انتفاخ حبوب اللقاح مما يساعد على نمو انبوب اللقاح .

 

ويمكن تحديد عدد كربلات المدقة استنادا الى واحد او اكثر من الاسس التالية :

 

1 -  عدد فصوص المبيض كما هو الحال في نبات الجيرانيوم Geranium والجنس Euphorbia  .

 

2 -  عدد غرف المبيض كما في ورد البوري Petunia  والجنس Phlox  .

 

3 -  عدد المشايم الجدارية ( في المبيض المركب ) كما في الجنس Viola  والشجر Cucurbita  .

 

4 -  عدد الاقلام او فروع القلم كما في الكتان Linum  والحامول Cuscuta  .

 

5 -  عدد فصوص الميسم او فروعه كما في ورد الشمس Helianthus   وورد التلفون Ipomoea  .

 

 

انواع المياسم Stigma Types  :

 

الميسم هو جزء المدقة الذي يقوم بمهمة استلام حبوب اللقاح والتي تنمو بمساعدة السائل الميسمي وذلك لان الميسم يحتوي على انسجة غدية فارزة تفرز السائل الميسمي وقد يكون هذا السائل حلو المذاق ويتخذ الميسم اشكالا مختلفة منها :

 

1 -  الراسي Capitate  : متوسع ومدور كما في الحامول Cuscuta  .

 

2 -  القرصي Discoid  : مسطح ودائري كما في الجنس Oxalis  و الجنس  Hibiscus  .

 

3 -  الخطي او الشريطي Linear  : كما في المديد Convolvulus  .

 

4 -  الريشي Plumose  : كما في الحنطة Triticum    والشعير Hordeum  .

 

5 -  المشرشر او المشعر Fimbricate  : كما في القرنقل Dianthus  .

 

6 -  المفصص Lobed   ( Trilobed – Bilobed  ) .

 

7 -  الضامر Obsolete  : كما في بعض انواع العائلة الصليبية Cruciferae  .

 

8 -  المنتشر Diffuse او المشع Radiate  : كما في الخشخاش Papaver  .

 

 

 

القلم Style  :

 

 

القلم هو جزء المدقة الذي يصل المبيض بالميسم ويكون القلم عادة اسطواني – او يشبه الانبوب ويختلف في طوله من نوع لاخر ويمكن تحديده بسهولة غير انه قد يكون صغير وغير واضح في نباتات معينة وفي هذه الحالة يوصف ب Obsolete او Obseure  أي ضامر .

 

يتخذ القلم اشكالا مختلفة فقد يكون خيطي Filiform  عندما يكون بشكل اسطوانة صلدة وهذه هي الحالة الاعتيادية في النباتات او يكون تويجي Petaloid  عندما يكون مسطحا وملونا كما في السوسن Iris  والموز الفحل Canna indica ويكون معدوم في الخشخاش Papaver  , قد تكون الاقلام متباينة في اطوالها ضمن افراد النوع الواحد وتدعى هذه الحالة بتباين الاقلام Heterostyly  كما تكون فاقدة القلم منتفخة احيانا فيسمى Stylopodic او معقوفا Geniculate او مشعر Fimbriate  . في حالة كون القلم غير مجوف تكون الخلايا بداخله مستطيلة ورخوة وضعيفة التماسك غدية الوظيفة كثيفة السايتوبلازم كبيرة النوى وتفرز سائلا هلاميا وقد يكون القلم مجوف كما في البنفسج Viola  .

 

 

موقع القلم من المبيض Position of Style  :

 

 

1 -  قمي او طرفي Terminal  : ينمو القلم من قمة المبيض وهي الحالة الشائعة في معظم النباتات كما في عين البزون Vinca       .

 

2 -  الجانبي Lateral  : ينشا القلم من جانب المبيض ويكون بثلاث حالات :

 

أ  -  البطني Ventral  : وفيه يقع القلم على امتداد التدريز البطني Ventral Suture كما في اللبلاب Dolichus           والباقلاء Vicia  .

 

ب -  الظهري Dorsal  : وفيه يقع القلم على امتداد التدريز الظهري Dorsal Suture  كما في منقار الطير Delphinium        .

 

ج -  القاعدي Basal  : ينمو من الجزء السفلي من المبيض ويمتد جانبيا كما في الشليك Fragaria  .

 

3 -  قاعدي مركزي او متاعي قاعي Gynobasic  : في هذه الحالة يكون المبيض مؤلفا من اربعة فصوص ويرتقع القلم       من قاعدة المبيض ويصعد الى الاعلى من بين الفصوص الاربعة وتوجد هذه الحالة في العائلتين الشفوية Labiatae        وورد لسان الثور Boraginaceae  , قد يبقى القلم ملازما المبيض حتى الى ما بعد الاخصاب كما في بعض                البقوليات والعائلة الشقيقية ولهذه الخاصية اهمية في تشخيص الانواع واحيانا يترك ندبة صغيرة او يتوسع عند               القاعدة فيسمى Stylopodium  .

 

 

 

 

 

 

 

المبيض Ovary  :

 

 

وهو الجزء الاسفل من المدقة والذي يحمل البويضات Ovules عادة والمبيض اما اهن يكون بسيط Simple Ovary  وهو الذي يتكون من كربلة واحدة كما في منقار الطير Delphinium  والباقلاء Vicia  , او ان يكون مركب Compound Ovary  وهو الذي يتكون من كربلتين او اكثر وتكون هذه الكربلات متحدة كما في الشبوي Mathiola  والشجر Cucurbita  .

 

في حالة استقرار المبيض على التخت الزهري مباشرة وهي الحالة الشائعة وفيها يوصف المبيض بانه جالس Sessile Ovary , اما اذا كان محمولا على حامل يفصل بينه وبين التخت يوصف بانه معنق Stipulate  ويدعى العنق بحامل التانيث Gynophore  في حالة حمله للمدقة بمفردها كما في الشفلح Capparis  وخف الجمل Bauhinia  واذا ماحمل هذا الحامل على المدقة والاسدية دعي بحامل التذكير والتانيث Androgynophore = Gynoandrophore كما في ورد الساعة Passiflora  .

 

 

التميشم Placentation  :

 

 

المشيمة هي عبارة عن وسادة لحمية تتصل في منطقة التدريز البطني Ventral Suture  وتتصل بها خيوط قصيرة تحمل في نهايتها البويضات Ovules  وتدعى بالحبال السرية Funiculi  ( مفردها Funiculus  ) . ويعرف نظام توزيع المشايم وبيوضها داخل المبيض بالتميشم Placentation  وتكون كما يلي :

 

1 -  التميشم الحافي Marginal Placentation  : المبيض بسيط مكون من كربلة واحدة ووحيد الغرفة والبويضات مرتبطة بمنطقة مفردة متكونة من التحام الحافات البطنية للكربلة المفردة كما في الباقلاء Vicia  والفاصولياء Phaseolus      .

 

2 -  التميشم الجداري Paretial Placentation  : المبيض مركب ووحيد الغرفة والمشيمة تتكون عند التحام حافات الكربلات , وعدد المشايم يعتمد على عدد الكربلات الملتحمة كما في ورد الصورة Viola  وورد الساعة Passiflora  .

 

3 -  التميشم الصفائحي Lamellate Placentation  : في هذه الحالة تبرز حافات الكربلات الملتحمة الى الداخل ولكنها لاتلتقي مع بعضها في المركز وتكون مشيمة صفائحية , ويكون المبيض هنا وحيد الغرفة ويمكن اعتبار هذا النوع من التميشم هو نوع من التميشم الجداري كما في الخشخاش Papaver والشفلح Capparis  .

 

4 -  التميشم المحوري Axile Placentation  : يكون المبيض في هذه الحالة مركب وعديد الغرف أي انه مقسم بواسطة حواجز Septa الى عدد من الفسحات او الغرف او المساكن Loculi  ( مفردها Locule  ) . اما البويضات فتكون مرتبطة الى عمود مركزي Central Axis  يتكون نتيجة التحام الحافات الداخلية للكربلات في وسط المبيض هذا وان عدد الغرف يعتمد على عدد الكربلات على انه لايدخل في حساب الحواجز ذلك النوع منها والذي لايمثل حافة الكربلة والذي يسمى بالحاجز الكاذب False Septum كما في الجنس Phlox او ورد اللهيب , ان الحاجز Septum ( Pl.Septa ) يعني جدار فاصل وهو على نوعين :

 

 

أ  -   الحاجز الحقيقي True Septum  : وهو الحاجز الذي يتكون من التحام الحافات الداخلية للكربلة .

 

ب -   الحاجز الكاذب False Septum  : وينشا هذا كنمو من جدار المبيض كما في الكتان Linum  او من المشيمة           كما في الشبوي Matthiola  والشجر Cucurbita   ويسمى Replum  يوجد هذا النوع من التميشم المحوري         في العديد من العوائل كالعائلة الباذنجانية Solanaceae  والزنبقية Liliaceae  والمظلية Umbelliferae  .

 

 

5 -   المركزي الحر او الطليق Free – Central Placentation  : هنا يكون المبيض مركب ولكنه وحيد الغرفة Compound & Unilocular        وتتصل البويضات الى عمود مركزي كما في القرنقل Dianthus   من العائلة                 القرنفلية Caryophyllaceae  والرميمينة من العائلة الربيعية Primulaceae  .

 

6 -   التميشم القاعدي الطليق Free – Basal Placentation  : هذا النوع يشبه النوع السابق الا ان المحور                  المركزي طليق دائما وقصير وان البيوض هنا عديدة كما في نباتات العائلة Portulaceae  .

 

7 -   التميشم القاعدي Basal Placentation : المبيض وحيد الغرفة والبويضة واحدة واحيانا اكثر غير انها مستقرة                   على القاعدة كما في ورد الساعة الرابعة ( لالة عباس ) Mirabilis  والطرفة Tamarix وورد الشــمس Helianthus         .

 

8 -   التميشم القمي المعلق Apical Pendulous Placentation  : ويكون المبيض مكون من غرفة واحدة او                عدة  غرف والبويضات معلقة بمشيمة واحدة في قمة المبيض كما في الجزر Daucus  والبردي Typha  .

 

 

 

البيوض ( البويض ) Ovules  :

 

 

البويض هو تركيب بيضوي الشكل دقيق جدا وصغير مرتبط بواسطة ساق Stalk او شئ شبيه به يدعى بالحبل السري Runiculus or Funicle   وقد تكون البويضة جالسة احيانا وتتحول البويضات الى بذور بعد الاخصاب , ويتالف البويض من :

 

1 -  غلاف واحد او غلافين Outer & Inner Integuments  : وهذان الغلافان يحتويان على البويضة Ovule                 بكاملها ماعدا فتحة صغيرة او ثقب يدعى بالنقير Micropyle  ويكون واحد كما في ذوات الفلقتين المتحدة .

 

2 -  الجويزاء Nucellus : نسيج عصيري ناعم يكون الجزء الاكبر من البويض ويقع بين الكيس الجنيني والاغلفة .

 

3 -  الكيس الجنيني gametophyte ) Embryosac    ( ?: يتالف من كيس رقيق الجدران داخل الجويزاء                                          ويحتوي على البيضة Egg  وزوج من الانوية القطبية Polar Nuclei  وثلاث خلايا لاقطبية Antipodal cells       وزوج من الخلايا المساعدة Synergid or Subsidiary cells  . ويدعى الجزء النهائي المعاكس                                      للنقير باسم السرة البطنية او الداخلية ( الكلازة Chalaza  ) التحام اغطية الجويزاء بالجويزاء نفسها وتمثل قاعدة                البويض . كما يوجد تدريز على طول جسم البويضة يمثل منطقة اتصال الحبل السري بالاغلفة يسمى بالرفاية Raphe        . اما السرة Hilum  فهي ندبة Scar  على البذرة تعتبر نقطة ارتباط البويض بالحبل السري .

 

 

أنواع البويضات Ovule Types  :

 

 

يمكن ان نلاحظ الانواع الرئيسية التالية من البويضات ويقسم استنادا إلى طريقة اتصال الحبل السري وموقع قمته بالنسبة للحبل السري الى :

 

1 -  المستقيم او المعتدل ( Orthotropous or Straight ) Atropous  : وفيه يقع البويض والسرة على                استقامة واحدة وهذا قليل الوجود كما في الجوز Juglans  والجنس Polygonium  .

 

2 -  البويض المقلوب او المنعكس Anatropous or Inverted Ovule  : البويض مقلوب تماما ولذلك فان الحبل                              السري يتصل قاعديا قرب النقير وهو الاكثر شيوعا .

 

3 -  البويض القمي الدائر Amphitrpous   : وفيه يكون الحبل السري منحني حول جسم البويض بحيث تبدو قمة                       البويض النقيرية مجاورة لقاعدة الحبل السري وهذا البويض نادر الوجود .

 

4 -  البويض المنحني Campylotropous or Curved Ovule  : وفيه يتعامد جسم البويض مع الحبل السري                  وكأنه متصل بجانبي البويض . 

 

 

 

 

 


موقع المبيض Ovary Position  :

 

 

ان موقع المبيض يعتمد على موقع الاجزاء الزهرية Floral Parts  ( الكاس والتويج والاسدية Stamens  ) بالنسبة الى المبيض ووضعها على التخت Receptacle  ويمكن تقسيم الازهار بالنسبة لموقع المبيض الى مايلي :

 

1 -   الزهرة السفلية الاعضاء Hypogynous Flowers  : في هذه الحالة يكون التخت بشكل قيوي Dome – Shape        ( محدب ) او مسطح وعناصر الزهرة تترتب بصورة افقية واحدة فوق الاخرى ويوصف المبيض بانه علوي Superior       أي ان الاعضاء الزهرية تقع اسفل المبيض وتوصف الزهرة بانها سفلية الاعضاء وعلوية المبيض Hypogynous Flower & Superior Ovary        مثال ورد البوري Petunia  .

 

2 -   الزهرة المحيطية الاعضاء Perigynous Flower  : وهي ازهار تمتاز بتختها الكوبي او الانبوبي الشكل والذي          يسمى ( Hypanthium ) Floral Cup or Tube  في هذا النوع توجد ميزتان لعلاقة المبيض بالاعضاء                  الزهرية والانبوب الزهري . فان استقر المبيض في قعر الانبوب دون ان يتحد به باي شكل من الاشكال وخرجت                     الاعضاء الزهرية الباقية من حافة الانبوب الزهري في هذه الحالة تسمى الزهرة محيطية الاعضاء Perigynous Flower        , اما المبيض فيكون مرتفع كما في المشمش والاشرفي . اما اذا اتحد الجزء القاعدي من المبيض بالانبوب                       الزهري وخرجت بقية الاعضاء الزهرية كما في الحالة السابقة تسمى الازهار في هذه الحالة Perigynous Flower with Half or Semi inferior        كما في البربين واليلدز Portulaca  وبعض نباتات العائلة الاسية                   كالكالبتوز Eucalyptus  .   

 

3 -   الزهرة العلوية الاعضاء Epigynous Flower  : في هذه الحالة يلتحم الانبوب الزهري او التخت كليا بالمبيض                    وتسمى الزهرة في هذه الحالة بزهرة علوية الاعضاء سفلية او منخفضة المبيض Epigynous flower with Inferior Ovary        كما في العائلة القرعية Cucurbitaceae  كما في النرجس Narccissus  .

 

 

هنالك نظريتان لتفسير وضع المبيض المنخفض هما :

 

1 -   نظرية التخت Receptacle Theory : في هذه النظرية يعتقد بان نسيج التخت هو الذي ينمو مكونا الانبوب                       الزهري الذي يحيط بالمبيض ويندمج بجداره فتصبح الزهرة علوية الأعضاء او انه ينمو بهيئة تركيب مجوف كما في                  الزهرة المحيطية الاعضاء .

 

2 -   نظرية اللواحق Appendicular Theory  : وتعزز هذه النظرية تكون الانبوب الزهري نتيجة لاتحاد قواعد                    الاسدية والبتلات والسبلات لتكون النسيج الذي يغمر المبيض داخله .

 

 

تستند النظريتان على اسلوب توزيع الاوعية الناقلة في الازهار , فالازهار مرتفعة المبيض تنشا الاوعية الناقلة للحلقات الزهرية بصورة مستقلة وبصورة مباشرة من الاسطوانة الوعائية للساق . وفي حالة وجود انبوب زهري سوف تظهر فروقات تشريحية فعندما ينشا الانبوب من التخت تنثني الاوعية الناقلة الذاهبة الى الكرابل وتهبط من اعلى الانبوب الزهري الى موقع المبيض اما اذا كان المنشا هو التحام قواعد الاجزاء الزهرية فان مسار كل حزمة يكون مستقلا عن مسار الحزم الاخرى .

 


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic