انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الاصطلاحات التصنيفية المستعملة في وصف النباتات

Share |
الكلية كلية العلوم     القسم قسم علوم الحياة     المرحلة 2
أستاذ المادة نداء عدنان محمد جاسم       24/02/2013 16:59:58

الاصطلاحات التصنيفية المستعملة في وصف النباتات

ملابسات الاعتماد على الصفات الخارجيةلوحدهاهي :
1. التغايرات البيئية الموجودة بين افراد النوع الواحد خصوصاً الانواع الواسعة الانتشار مما يؤدي الى وجود طرز بيئية Ecotype الامر الذي يقود الى الخطأ في التشخيص .
2. التشابه الحاصل في بعض الاجزاء النباتية كالاوراق .
3. مطاطية Elasticity بعض الصفات الخضرية نتيجة لتغاير الظروف البيئية وهذا واضح في حالة الصفات الكمية quantitative characters اما الصفات النوعية qualitative characters فتكون اكثر ثبوتية .
4. لا يمكن تحديد أي الصفات من حيث الاهمية فالصفة التي يمكن استخدامها لتشخيص نوع ما قد لا تصلح لنوع اخر . فمثلاً قد نجد ان مجموعة معينة من النباتات تحتوي على جذور تمتاز بكونها ذات اهمية تصنيفية في حين تكون جذور مجموعة اخرى غير مهمة تصنيفياً وهكذا مع بقية الصفات .
5. لا يمكن تحديد الاهمية التطورية للصفة او بمعنى اخر أي صفة تكون بدائية primitive وايها متطورة advanced , وفي الحقيقة ان افراد أي نوع تحتوي صفات متطورة واخرى بدائية .
6.
الصفات المستعملة كأساس لتصنيف النباتات
1. التركيب الخلوي كوجود المحتويات الحية وغير الحية ويدخل ضمن هذه النقطة التصنيف الخلوي cytotaxonomy والتصنيف الكيمياوي chemotaxonomy .
2. تنظيم الخلايا في الجسم النباتي أي النظام النسيجي tissue system ويعني ترتيب وتنظيم انواع واشكال وابعاد مختلف الخلايا في الاعضاء النباتية المختلفة .
3. وجود او عدم وجود انسجة واعضاء خضرية معينة كوجود الازهار والانسجة الوعائية .
4. تشابه واختلاف التراكيب التكاثرية .
5. المظهر الخارجي العام والدقيق Gross and micromorphology .

اصطلاحات عامة GENERAL TERMS
• Herbaceous plant النباتات العشبية وهي نباتات خضراء عادة تموت كلها او جزء منها,بعد انتهاء موسم النمو مثال الباقلاء Vicia والحنطة Triticum والسوسن Iris.
• Woody plant نباتات خشبية يحصل فيها النمو الثانوي وهي اما ان تكون اشجار Trees مثال الغرب Populus والتوت Morus او شجيرات Shrubs كالجوري Rosa والياس Myrtus والرمان Punica وقد تكون النباتات الخشبية اعناب او معترشات Liana or Lians وهي سيقان متسلقة Climbing وتحتوي على حوالق Tendrils تساعدها على مسك المسند كالعنب Vitis .
• Twining plant وهي نباتات ملتفة عشبية في الغالب او شبه اعناب وهذه النباتات تحتاج الى مسند غير انها لاتحتاج الى وسيلة لمسك المسند كما في ورد التلفون Ipomea والمرير Convolvulus واللبلاب Dolichos .
• Caudex قاعدة خشبية لنبات عشبي معمر وتسمى Stock وتمثل بقايا الساق وهذه تنمو مرة ثانية في موسم النمو من كل سنة مثال الشفلح Capparis .
• Twig ويعني ساق خشبي فتي او ساق لنبات خشبي يمثل نمو اخر فصل ويكون قصير كما في الفروع الجانبية الخريفية في التين Ficus .
• Scape ويعني حامل الزهرة او نورة زهرية يخرج من بين اوراق النباتات اللاساقية كالنرجس Naricuss والهندباء البرية Taraxacum والبصل Allium ويسمى النبات Scapose .
• Cespitose ( caespitose ) plant نبات ينمو بشكل خصل tufts او تجمعات كثيفة كما في حالة بعض الحشائش) grasses ( Family Gramineae
• Insectivorous plant نباتات قانصة الحشرات وهذه النباتات تحصل على النتروجين من الحشرات بعد اقتناصها وهضمها مثال الجنس Urtiucularia والذي يسمى بحامول المي ويعود الى العائلة Lentibulariraceae الموجودة في جنوب العراق في المستنقعات اما العائلات Droseraceae و Sarracenraceae و Nepomthaceae والموجودة في مناطق اخرى من العالم فان نباتاتها ايضاً قانصة للحشرات.
• Scleroplytic plants وهي نباتات ذات اوراق شبه غضروفية كما في البلوط Querecus (Family Fagaceae) والعرعر Juniperus الذي يعود الى معراة البذورGymnosperms
• Succulent plantsوهي نباتات عصارية حيث تكون الاوراق والسيقان سميكة وغضة لحمية كما في البربين ( لوينة = بويرده ) Portulaca والعديد من افراد العائلة Aizoaceae والرمرامية Chenopodiaceae والعائلة Zygophyllaceae .



ديمومة النبات Duration of plants
تقسم النباتات بالنسبة لطول فترة حياتها الى مايلي :
1. Ephemeral plants نبات سريع الزوال حيث ينبت وينمو ويزهر في فترة وجيزة او قصيرة كما في النباتات الصحراوية desert plants
2. Annual plants وهي النباتات الحوليه اي تلك التي تكمل دورة حياتها في سنه او اقل كما في الحنطه Triticumوالباقلاء Viciaوالطماطه Lycopersicon وغيرها.
3. Biennial plants نباتات ثنائيه الحول اي تكمل دورة حياتها خلال سنتين تقريبا ففي السنه الاولى يكون النمو خضريا وفي السنه الثانيه يكون نمو الازهار والاثمار والبذور كما في بعض انواع نبات اذان الدب Verbascum والسكران Hyoscyamus
4. Perennial plants وهي النباتات المعمره اي دائميه اي تعيش اكثر من سنتين كما في الاشجار والشجيرات وبعض الاعشاب, هناك بعض النباتات الحوليه يمكنها العيش لمدة سنتين وفي هذه الحاله تعتبر ثنائية الحول كما في الباذنجان Solanum melongera والقطن Gossypium .











الموطن Habitat
تعيش النباتات اما على اليابسة فيطلق عليها Terresterial plants اما تلك التي تعيش في الماء فيطلق عليها plants aquaticاو hydrophytic plants
وهذه النباتات تكون كما يلي :
1. طافيه floating plants كما في عدس الماء Lemna( family Lemnaceae)
2. مغموره submerged plants كما في الشنبلان Ceratophyllum
3. Anchored plantsراسية أي ان النبات تكون جذوره في الماء بينما معظم جسم النبات يقع خارج الماء كما في حالةالقصب Phragmites والبردي Typha
4. Amphibian plants وهي النباتات التي يمكنها العيش في الماء واليابسة كما في السعد و القصب و الجنس Polygonum Polygonum amphibium
5. Parasitic plants نباتات طفيليه وهي تلك النباتات التي تكون فاقده للصبغه الخضراء وتعيش على نباتات اخرى ومن امثلتها نبات الحامول Cuscuta family Cuscutaceae والهالوك Orabanche family Orabanchaceae وافراد العائله Cynomoraceae وهذه العائلات الثلاث جميعها موجوده في العراق .
6. Epiphytic plants وهي نباتات تعيش على نباتات اخرى كما في بعض افراد العائله القلقاسيه Araceae والعائله السحلبيه Orchidaceae .





الاجزاء الخضرية Vegetative patrs
الجذر Root :
وهو جزء النبات الذي يتجه نحو الارض بعيداً عن الضوء ويكون خالياً من العقد والسلاميات وتحاط نهايته بالقلنسوة root cap بالاضافة الى ذلك هناك فروق تشريحية بين الجذر والساق . ينشأ المجموع الجذري Root system من الجذير Radical والذي ينمو الى جذر ابتدائي primary root وهذا بدوره يتفرع الى جذور ثانوية secondary roots وثالثية ... وهكذا.
اهمية الجذور من الناحيةالتصنيفية : بما ان التغيرات التي تظهرها الجذور قليلة لهذا فان اهميتها التصنيفية قليلة هي الاخرى .ان الصفات الجيدة والتي يمكن الاعتماد عليها في التشخيص هي تلك الصفات التي تمتاز بثبوتها من دون أي تتأثر بفعل العوامل البيئية ويمكن الجزم بأن الصفات النوعية افضل من الصفات الكمية في تشخيص النباتات لهذا فأن الصفات التكاثرية Reproductive characters ذات اهمية في التشخيص اكثر من الصفات الخضرية ( لماذا ؟ )
تقسم الجذور الى مايلي :
‌أ- النظام الجذري الوتري Tap root system وفي هذا النظام ينشأ الجذر من الجذير Radical فعندما ينمو الجذير الى الجذر الابتدائي root Primary والذي بدوره ينمو بأتجاه عمودي في التربة مكوناًجذراً وتدياً ويوجد هذا النظام عادة في ذوات الفلقتين . ويتخذ الجذر في هذا النظام اشكالاً مختلفة تشمل :
1- الاعتيادية Normal وهي جذور نحيفة غير متغلظة كما في الاستر Aster والمرير Sonchus والباقلاء Vicia
2- خازنة لحمية Fleshy root وهي جذور لحمية متضخمة خازنة للمواد الغذائية وتكون باشكال مختلفة فقد يكون شكلها مخروطي conical كما في الجزر Daucus carota ويكون هذا النوع من الجذور عريض عند القاعدة ويستدق تدريجياً باتجاه الاعلى او يكون الشكل مغزلي Fusiform كما في الفجل الابيض Raphanus sativus او لفتي ( متكور ) Napiform كما في الشلغم ( اللفت ) Brassica rapa والفجل الاحمر Beta وقد يكون اسطواني cylindrical كما في الفجل الابيض احيانا
ب- مجموعة الجذور العرضية Adventitious root : وهي مجموعة من الجذور تنشأ من أي جزء من النبات ماعدا الجذير وتكون بانواع :
1- الجذور الليفية Fibrous root وتكون خيطية الشكل وتخرج اوتنشأ من قاعدة الساق نتيجة موت الجذر الابتدائي Primary root كما في الحشائش grasses وقد تنشأ من العقد في السيقان كما في الشليك Fragaria ( الفراولة )
2- الجذور الدرنية Tuberous root وهبي جذور خازنة وهذه اما ان تكون متجمعه fascicled كما في البطاطا الحلوة Ipomoea botato والدايا Dahlia والشرياس Asphodelus او تكون مسبحية monilliform حيث يحتوي الجذر على اجزاء منتفخة كما في الاسبركس Asparagus ويبدو الجذر كالسبحةlike bead-
3- الجذور المساعدة او الدعامية prop root وهي جذور تنشأ من العقد الساقية السفلى وتكون هذه الجذور غير متفرعه حتى تصل الى التربة في نبات الذرة Zea mays
4- الجذور الطفيلية او الماصة parasitic root وهي تراكيب خاصة ترسلها النباتات الطفيلية داخل انسجة النبات المضيف Host وتسمى بالممصات Haustoria كما في نبات الحامول Cuscuta والهالول Orobanche
5- الجذور الطافية او العائمة Floating root وتسمى باالجذور التنفسية كما في نبات الشوره او ابن سينا Avicennia officinalis م عائلة المين؟
6- الجذور الهوائية aeral root تخرج من الساق وتساعد على التسلق كما في حبل المساكين Hedrahelix وتقوم احيانا بامتصاص الماء والاملاح مباشرة من المطر كما في حالة النباتات العالقة epipluyte
7- الجذور المتقلصة Contractil root وتسمى بالجذور الشاذه ويوجد في بعض الابصال والكورمات , تعمل هذه الجذور على شد النبات الى اسفل حيث تكون نسبة الرطوبة اعلى من المناطق القريبة من سطح التربة وتمنع هذه النباتات التربة من الانحراف .

الساق STEM
وهو جزء النبات الذي يحمل الاوراق والازهار ويمتاز عن الجذر بكونه يحمل اوراقاً ويحتوي على العقد nodes والسلاميات internodes وتكون العقد منتفخة في العائلة القرنفلية Caryophyllaceae والحميضية Polygonaceae واحيانا تكون السلاميات متمفصلة مع بعضها ومثل هذا النوع من السيقان يسمى Jointed
stemsكما في الكازورينا Casuarina , وتقسم النباتات من حيث وجود السيقان او عدم وجودها الى نوعين هما :
1- نباتات ساقية Caulescent plants ) caulus وتعني ساق ) تمتاز هذه النباتات بسيقان نامية فوق سطح التربة وتحمل اوراقاً تسمى بالاوراق الساقية cauline leaves مثال ورد الشمس Helianthus والتوت Morus
2- نباتات لاساقية Acaulescent plants في هذه النباتات يكون الساق مختزلاً فتبدو الاوراق بشكل وردي rosette ويخرج من بين هذه الاوراق حامل او حوامل تحمل زهرة او نورة ويسمى هذا الحامل scape ويوصف النبات scapose كما في النرجس Narcissus واذان الحمل Plantago وهناك حالة في بعض النباتات اذ لاترتفع كثيراً وتنمو بهيئة كتل tufts وتسمى (caespitose) cespitose واستناداً الى طبيعة الساق قسمت النباتات الى اعشاب herbs وشجيرات shrubs واشجار trees واعناب liana او vine وهناك نباتات تكون خشبية من القاعدة وعشبية من الاعلى تسمى suffrutesscent حيث يموت الجزء العشبي منها ويبقى الجزء الخشبي مثال الكبر او الشفلح Capparis والعاقول Alhagi .
استناداً الى طبيعة الساق تقسم النباتات الى مايلي :
1- اعشاب Herbaceous plants وهي نباتات خضراء غالباً وتكون طرية او تكون الساق خشبية وتموت كلها او جزء منها خصوصاً الهوائية بعد انتهاء فصل النمو كالباقلاء Vicia والسوسن Iris والباذنجان Solanum
2- شجيرات shrubs وتمتاز بامتلاكها عدة سيقان تخرج من الارض كالورد الاشرفي Rosa والاس Myrtus والرمان Punica والدفلة Nerium
3- الاشجار Trees وتمتاز بامتلاكها ساق واحد متفرع من الاعلى كالنخيل Phoenix واليوكالبتوز Eucalyptus والغرب Populus والتوت Morus
4- الاعناب (vine) Liana وهي ذات سيقان متسلقة وتحوي على حوالق Tendrils كما في العنب Vitis .
5- Suffrutescent وهي تلك النباتات التي تجمع بين الحالة الخشبية والعشبية حيث يموت الجزء العلوي من النبات ويبقى الجزء القاعدي والذي يكون متخشب ويسمى caudex كما في العاقول Alhagi

السيقان stem types :
تكون السيقان بانواع ويمكن ايضاحها كما يلي:
1- السيقان الهوائية Aerial stem: وهي سيقان تنمو فوق سطح التربة تكون السيقان باشكال تبعاً لاتجاه النمو فيها direction of growth وكما يلي:
• منتصبة او قائمة Erect ينمو عموديا على سطح التربة كما في التوت Morus والذرة Zea mays
• صاعدة Ascending ينمو الساق بصورة مائلة مشكلاً زاوية حادة مع سطح الارض كما في شجيرات الدفلة Nerium والياس Myrtus والورد الاشرفي Rosa
• الضعيفة Weak وهي سيقان لاتستطيع حمل نفسها وتقسم الى مايلي
1. المنبطحة Prostrate وهي سيقان تفترش الارض وهي اما ان تكون منبطحه مرفوعة القمة Decumbent كما في ورد المينا Verbena والفريش او الكطب Tribulus وقد تكون السيقان منبطحه نائمة القمة Procumbent مثل الحنظل Citrullus او تكون Stoloniferous مدادة وهي سيقان راكظة runner وتكون جذورا عرضية عند العقد وافرعا هوائية مقابل تلك الجذور وتسمى المسافات بين الافرع الهوائية بالمدادات stolons كما في الشليك Fragaria
2. الملتف Twining او Twiner وهي سيقان ضعيفة تحتاج مسند لتستند عليه كما في المديد Convolvulus والحلبلاب Cinnanchum وورد التلفون Ipomoea
3. المتسلقة Climbing اوClimber وهي سيقان ضعيفة تحتاج الى مسند ووسيلة لمسك المسند, تمتلك تحورات خاصة كالحوالق اوالمحاليق terdils كما في العنب Vitis ورود الساعة Passiflora والليف Luffa ومخلب القط Quinquefolium
4. السيقان الترابية subterranean stem وهي سيقان تمنو تحت الارض او التربة وتأ خذ اشكالا متعددة منها مايلي: ( تعد السيقان الترابية من وسائل تعمير النبات )
5. الرازومات Rhizomes وهي سيقان تنمو بموازاة سطح الارض وتكون جذورا لينة عند العقد كما الثيل Cynodon والقصب Phragmites والبردي Typha
6. الدرنات Tubersساق خازنة للمواد الغذائية تكون فيها العقد والسلاميات غير متميزة الا انها تحمل براعم كما في البطاطا Solanum tuberosum والالمازة Helianthus
7. الابصال Bulbs ساق قرصية discoid تحاط باوراق خازنة وظيفتها خزن الغذاء والتكاثر كما في البصل Allium cepa والثوم Allium sativum
8. الكورمات Corms ساق خازنة شبه كروية تكون عمودية على التربة وتكون مقسمة بوضوح الى عقد وسلاميات كما في الكلاديوس Gladiolus والعسلوج Leonticeوبعض انواع السعد Cyperus

ملاحظة : هناك من يعد السيقان الارضية سيقان متحورة .
السيقان المحورة او الخاصة Modified or special stem وهي بانواع :
‌أ- السيقان الشوكية thorns or spriny كما في العاقول والصريم او العوسج Lycium والجهنمية Bouganvillea وهناك بعض انواع الاشواك prickles لاتعتبر سيقانا بل اشواك وذلك لانها تنتزع بسهولة من الساق ولعدم ارتباطها بالحزم الوعائية كما في اشواك الورد الاشرفي Rosa
‌ب- السيقان المحلاقية terdrils او tendriller كما في ورد الساعة Passifloraوالعنب Vitis وهذه هي سيقان نحيفة تلتف حول المسند ومن الجدير بالذكر ان الحوالق اوراقا وليست سيقان
‌ج- السيقان المسطحه او الورقية adophyll Clوهي سيقان مسطحه خضراء وهي على نوعين :
1. سيقان مسطحه ذات عقدة واحدة cladodes كما في السفندر Ruscus والاسبركس Asparagus
2. عديدة العقد phyllocladesكما في الصبير Opuntia

شكل الساق shape of the stem
تتخذ الساق اشكالا متعددة هي :
1- الاسطواني terte (cylindrical) كما في افراد العائلة النجيلية Gramineae كالحنطة Triticum والقصب Phragmites ويسمى ساق الحشائش grasses بالمصطلح culms ويكون الساق الاسطواني اما اجوف hollow او صلد sold وقد يسمى الاجوف fistular كما في الحنطة والشعير Hordeum .
2- الساق المجنح winged stem وهو ساق ذو زوائد ممتدة على طوله كما في العطر او البزاليا الحلوة Lathyrus وبعض انواع اذان الدب Verbascum
3- ذو الزوايا او المضلع Angular ويكون بانواع :
أ- ثلاثي الزوايا (Triquetrous) triangular كما في افراد العائلة السعدية Cyperaceae
ب- رباعي الزوايا Quadrangular كما في الباقلاء Vicia والنعناع Mentha
جـ- متعدد الزوايا Multiangular تطلق على الساق المضلع او متعددة الزوايا كما في بعض انواع عرف الديك Amarranthus والمرير Sonchus
4-


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic