انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المختبر الثامن / حبليات عملي / رابع عام

الكلية كلية العلوم     القسم قسم علوم الحياة     المرحلة 4
أستاذ المادة جنان مهدي جواد الكواز       25/03/2020 10:54:04
2- الحزمان والزعانف Girdles & Fins
أ‌- الحزام الصدري وهيكل الزعنفتان الصدريتان
Pectoral Girdle& Skeleton of Pectoral Fins
يتركب الحزام الصدريPectoral girdle من جزء غرابي Coracoid Portion وجزئين لوحيين Scapular Portion اما هيكل الزعنفة الصدرية Pectoral Fin فيتركب من ثلاث قاعديات (حامل اشعة اماميPropterygium وحامل اشعة متوسط Mesopterygium وحامل اشعة خلفيMetapterygium) تتمفصل مع الحزام وشعاعيات Radialia تنتشر من القاعيات على شكل مروحي وتدعم حافة الزعنفة اشعة زعنفية Fin rays قرنية او خيوط قرنية.
ب‌- الحزام الحوضي وهيكل الزعنفتان الحوضيتان
Pelvic Girdle & Skeleton of Pelvic Fins
يتركب الحزام الحوضي Pelvic gridle من عارضة وركية عانية مستعرضة بسيطة Ischlo-Pubic bar اما هيكل الزعنفة الحوضية Pelvic fin فيتركب من قاعدية واحدة هي حامل الاشعة القاعدي basipterygium ثم من الشعاعيات Radialia والاشعة الزعنفية القرنية Fin rays. وينشأ في الذكر من كل من حاملي الاشعة القاعديين عصا هيكلية تدعم الكلاب او الماسكSkeletal rod of clasper.
المطلوب في المختبر :
1- الحزام الصدري وهيكل الزعنفة الصدرية (رسم).
2- الحزام الحوضي وهيكل الزعنفة الحوضية (Male) (بلوك).
3- الحزام الحوضي وهيكل الزعنفة الحوضية (Female)(بلوك).


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .