انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المختبر السابع / حبليات عملي/رابع عام

الكلية كلية العلوم     القسم قسم علوم الحياة     المرحلة 4
أستاذ المادة جنان مهدي جواد الكواز       25/03/2020 10:52:16
Phylum: Chordata
Subphylum: Vertebrata (Craniata)
Superclass: Gnathostomataالفكيات
Class: Chondrichthyes الاسماك الغضروفية
Subclass: Selachii القرشيات
Order: Euselachii القرشيات الاصيلة
Suborder: Pleurotremata جانبية الخياشم
Ex: Scyliorhinus canicula
الاسم الشائع Dog Fish كلب البحر

ملاحظة:
جانبية الخياشم Pleurotremata اي ان الفتحات الخيشومية تقع على جانبي الراس.
المميزات العامة لصنف الاسماك الغضروفيةClass: Chondrichthyes
1- اجسامها مغزلية الشكل وينتهي الجسم بزعنفة ذنبية غير متساوية الفصين Heteroceral fin وهي مزودة بزوج من الزعانف الصدرية Pectoral fins وزوج من الزعانف الحوضية Pelvic fins كما ان للسمكة زعنفتان وسطيتان مفردتان عند الجهة الظهرية تعرفان بالزعانف الظهرية Dorsal fins وزعنفة مفردة عند الجهة البطنية تعرف بالزعنفة البطنية Ventral fin وللزعانف اشعة زعنفية fin rays كما تتحور كل من الزعنفتين الحوضيتين في حالة الذكور الى عضو ماسك Clasper يستخدم في حالة الجماع.
2- الفم بطني الموقع Ventral Position ومزود بفكوك كما ان لها زوج من الاكياس الشمية.
3- الجلد مزود بقشور شوكية او حراشف درعية Placoid Scales وغدد مخاطية Mucous glands.
4- الهيكل الداخلي غضروفي
5- يتميز الجهاز الهضمي بمعدة تشبه –J- وامعاء دقيقة ذات صمام حلزوني Spiral valve.
6- ليس لها كيس هوائي air sac
7- يتم التنفس بواسطة (5-7) ازواج من الغلاصم مع وجود شقوق غلصمية واضحة مفصوله بعضها عن البعض بحواجز غلصمية ولا يوجد لها غطاء غلصمي Operculum.
8- الاجناس مفصولة ولها زوج من الاعضاء التناسلية واقنية تناسلية تفتح في المجمع (المذرق) Cloaca وهي حيوانات بيوضه Oviparous وبعضها بيوضه ولوده Ovoviviparous ويكون الاخصاب داخليا internal fertilization.
كلب البحر
Scyliorhinus canicula
سيليورينوس كانيكيولا
1- الصفات الخارجية :
افحص العينة المقدمة لك وبين:
أ‌- الشكل العام للجسم :
وهو مغزلي مضغوط الجانبين من الخلف مع ذنب متجه للاعلى. يغطى الجسم كله بالقشور الشوكية او الحراشف الدرعية Placoid scales.
ب‌- الرأس:
ويمتد من البوز او الخطم الى الفتحة الخيشومية الاخيرة ويتعه الجذع الذي ينتهي عند فتحة المجمع او المذرق Cloaca التي تقع على السطح البطني ثم يليه الذنب.
يوجد في الرأس عينين Eyes كل منهما محاطة بجفنين ثم فتحتي انف خارجية Nostril على السطح البطني وتؤدي كل منهما الى كيس شمي Olfactory sac ثم فتحة الفم Mouth opening الهلالية الشكل Crescent or Lunate يحيط بها فكان تقع عليهما عدة صفوف من الاسنان المدببه الحادة . وتتصل فتحتا الانف الخارجيتان كل منهما بالفم بميزاب فمي انفي Oro-nasal groove .
ويقع خلف كل من العينين ثقب صغير هو المتنفس Spiracle الذي يفتح في البلعوم تتلوه خمس فتحات خيشومية تفتح في البلعوم ايضا.
ت‌- الزعانف:
وهي اما فردية (وسطية) او زوجية (جانبية) والاولى هي اثنتان ظهريتان يمتدان على الظهر (الزعنفة الظهرية الامامية Anterior dorsal fin) و(الزعنفة الظهرية الخلفيةPosterior dorsal fin ) وواحدة بطنية Ventral fin تقع خلف فتحة المذرق وواحدة ذنبية Caudal fin غير متساوية حيث ان فصها الظهري اصغر من فصها البطني.
والزعانف الزوجية هي : الزعنفتان الكتفيتان او الصدريتان Pectoral fins وتقعان على جانبي الجذع خلف الفتحة الخيشومية الاخيرة ، ثم الزعنفتان الحوضيتان Pelvic fins وتقعان على جانبي فتحة المذرق.
يوجد في الذكر فقط تركيبين يتصلان بالحافتين الداخليتين للزعنفتين الحوضيتين وتتعلق وظيفتهما بالجماع هما الكلابان او الماسكان Claspers.
*** تستخدم الزعنفة الذنبية في الحركة والزعنفتان الصدريتان في التوجيه بينما تستخدم الزعنفتان الظهريتان والزعنفة البطنية في المحافظة على التوازن.
المطلوب في المختبر:


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .