انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

طحالب المياه العذبة

Share |
الكلية كلية العلوم     القسم قسم علوم الحياة     المرحلة 3
أستاذ المادة اثير سايب ناجي العزاوي       4/17/2011 3:31:03 PM

طحالب المياه العذبة

 

الطحالب مصطلح أشتق من الكلمة اللاتينية أعشاب البحر(seaweeds) والتي يتم تطبيقها بصورة واسعة على الكائنات المتشابهة من حيث الشكل وعلم وظائف الأعضاء العام (الفسلجة) وهي كائنات بسيطة لاتمييز بوجود الجذور والسيقان والأوراق كما إن أعضائها الجنسية ليست مغلقة داخل أغطية واقية،فسلجياً تعتبر ذاتية التغذية بصورة أساسية (الحصول على كل غذاءهم من مواد غير عضوية المصدر)،وتقوم بعملية التركيب الضوئي (توليد مركبات الكاربون المعقدة من ثاني أكسيد الكربون والطاقة الضوئية). بعض الطحالب أصبحت مختلفة التغذية ثانوية،تأخذ الجزيئات العضوية المعقدة من خلال عملية تصنيع المركبات العضوية أومن التغذية المختلفة،ولكن تبقى الألفة الجينية لها هو القيام بعملية التركيب الضوئي.

 

الطحالب (مفرده طحلب) ليس مصطلحاً مقتصراً على المصطلحات التصنيفية ولكن يتم استخدام تلك التسمية الشاملة لعدد من الفروع المختلفة التي تتلاءم مع الوصف الواسع المشار له أعلاه. هذه الكائنات تشمل كلا من بدائيات النوى (الخلايا التي تفتقر إلى نواة محددة بغلاف) وحقيقيات النواة (نواة الخلايا مع عضيات غشاءها محدد بغلاف نموذجي). لقد قطع البشر شوطاً طويلاً في استخدام أنواع الطحالب ، سواء الأحياء منهم والأموات. الودائع الإحفورية لدياتومات الطحالب ،على سبيل المثال ،كما استخدمت في مواد البناء وفي مرشحات تنقية المياه وحمامات السباحة. ويمكن لبعض الطحالب الإحفورية ، مثل Botryococcus ، تؤدي إلى تكوين ودائع(خزين) غنية بالنفط ،كما تزرع أنواع معينة من الطحالب الخضراء لغرض استخراج المواد الكيميائية الحيوية الرئيسية لاستخدامها في الأدوية ومستحضرات التجميل. حتى الطحالب الخضر المزرقة  والتي غالباً ما تعتبر مصدر إزعاج إلا إن لها استخدامات مفيدة هذا هو الحال بصفة خاصة بالنسبة Spirulina ، التي كانت تحصد في الأزتيك في المكسيك ولا تزال تستخدم من قبل الناس في جميع أنحاء بحيرة تشاد كمكمل غذائي ولا تزال أقراص الـ Spirulina يمكن الحصول عليها في بعض محلات الأغذية الصحية. على العموم فإن الطحالب الخضر المزرقة معروفة على نحو أفضل في بيئة المياه العذبة وتعتبر كائنات مزعجة،من خلال تكوين وفرة كثيفة والتي لها آثار سلبية على الأنشطة البشرية من خلال إنتاج السموم ، وانسداد مجاري المياه وعرقلة الأنشطة الترفيهية.

 

 

الطحالب كمنتج أولي:

 

من خلال عملية تثبيت الكاربون وتكوين الكتلة الحيوية فإن الطحالب هي واحدة من ثلاث مجموعات رئيسية من كائنات التركيب الضوئي ضمن بيئة المياه العذبة. ويتم التمييز بينها وبين النباتات الراقية(النباتات ذات الأوراق الكبيرة) من حيث الحجم والتصنيف ، وبينها وبين بكتيريا التركيب الضوئي من حيث الكيمياء الحيوية لها. وتختلف الطحالب عن البكتريا الضوئية من حيث المعيشة الهوائية والقدرة على إنتاج الأوكسجين خلال الفعاليات الحيوية. ويمكن قياس مستوى الإنتاج الأولي من الطحالب في المياه العذبة من خلال قياس تثبيت الكاربون في وحدة المساحة مع مرور الوقت (mgCm?3 h?1)،وتختلف اختلافاً كبيراً من بيئة إلى أخرى. وينظر إلى هذا ، على سبيل المثال ، في البحيرات المختلفة إذ إن الإنتاج الأولي يختلف مع الوضع التغذوي وعمق في عمود الماء . البحيرات الغنية بالمغذيات تحتوي على مستويات عالية متاحة من النيتروجين والفسفور   وتؤثر تلك المستويات العالية على إنتاجية المياه السطحية والتي تتناقص بسرعة مع العمق بسبب امتصاص الضوء من قبل الكتلة الحيوية للطحالب. في المقابل،البحيرات الفقيرة التغذية oligotrophic والمتوسطة التغذيةmesotrophic  تمتلك إنتاجية كلية منخفضة ولكن هذا يمتد في عمق عمود الماء بسبب اختراق أكبر للضوء

 

 

الطحالب العالقة والقاعية:

 

في الأنظمة البيئية للمياه العذبة ،تكون الطحالب إما عائمة حرة (عوالق) أو ملتصقة(قاعية إلى حد كبير).الطحالب العالقة تعوم بحرية داخل الجسم الرئيسي للمياه (مع إن بعض الأنواع قادرة على تنظيم وضعها داخل عمود الماء) ، أما الكائنات الملتصقة بالقاع فهي إما تثبت جسمها بالقاع أو تتحرك حركة محدودة نسبياً مع القاع.هذه الطحالب الملتصقة في القاع تكون في حالة توازن ديناميكي مع الكائنات العالقة هذا التوازن يعتمد على عوامل عمق المياه ومعدل تدفق المياه. زيادة الكثافة السكانية للعوالق النباتية يتطلب انخفاض في معدل التدفق (وإلا فإنها سوف تبعد من ذلك النظام) ومستويات من الضوء كافية ، لذلك فإنها تميل إلى أن تهيمن على سطح البحيرات والأنهار البطيئة الحركة. تتطلب الطحالب القاعية ضوء كافي (المياه الضحلة) ويمكن أن يتحمل ارتفاع معدلات تدفق المياه ، وتهيمن على العوالق النباتية في الأنهار ومجاري المياه المتدفقة بسرعة. الطحالب القاعية تتطلب أيضا مواقع للارتباط والتثبيت كافية والتي تشمل نباتات المياه الطافية والغاطسة والناشئة على حافة الجسم المائي . 

 


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic