انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الحـــــق في الحيــــاة

الكلية كلية طب الاسنان     القسم  العلوم الاساسية     المرحلة 1
أستاذ المادة حوراء احمد شاكر العميدي       5/20/2011 4:09:37 PM

 

 

جامعة بابل                                                                            المرحلة : الأولى  

 

كلية طب الأسنان                                                                    المادة : حقوق الإنسان    

                                                                    

 

 

الحـــــق في الحيــــاة  

 

 

مدرس المادة

 

م.م حوراء احمد العميدي

 

 

الحق في الحياة

 

 

 

الحق في الحياة : هو حق كل انسان في الوجود ، واحترام روحه وجسده ، باعتباره كائنا حيا اراد الله له الحياة ، واستحق تكريم الخالق ، اذ قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم : " ولقد كرمنا بني ادم " . ولقد حذرالله سبحانه وتعالى من ارتكاب جريمة القتل باعتبارها خطرا على سلامة وامن المجتمع ، وتوعد مرتكبها بالعذاب العظيم وبالخلود في جهنم . وجعل الاسلام حماية روح أي انسان تعادل حماية ارواح النوع الانساني باسره ، وان قتل أي انسان يعتبر قتلا للانسانية جمعاء .

 

 

اما عن حماية حق الانسان في الحياة قانونا فقد نصت المادة (15) ، من الدستور العراقي النافذ الصادر عام (2005) ، على ماياتي :

 

 

"لكل فرد الحق في الحياة والامن والحرية ، ولا يجوز الحرمان من هذه الحقوق او تقيدها الا وفقا للقانون ، وبناء على قرار صادر من جهة قضائية مختصة " . ان الحق في الحياة هو اغلى مايملكه الانسان ، فهو من غيره ميت ولا وجود له ، لذا فقد نص الاعلان العالمي لحقوق الانسان الصادر عام 1948 في المادة الثالثة منه على ان " لكل فرد الحق في الحياة والحرية والامان على شخصه " .

 

 

كما نصت المادة السادسة من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الصادر عام 1966 ، على ان :

 

 

" 1 ـ  الحق في الحياة حق ملازم لكل انسان ، وعلى القوانين ان تحمي هذا الحق ، ولا يجوز حرمان احد من حياته تعسفا .

 

2 ـ لا يجوز في البلدان التي لم تلغي عقوبة الاعدام ، ان يحكم بهذه العقوبة الا جزاء على اشد الجرائم خطورة و وفقا للقوانين النافذة ، وبمقتضى حكم صادر من محكمة مختصة .

 

3 ـ لاي شخص حكم عليه بالاعدام حق التماس العفو الخاص او ابدال العقوبة ، ولا يجوز منح العفو العام او العفو الخاص او ابدال عقوبة الاعدام في جميع الحالات .

 

4 ـ لا يجوز تنفيذ حكم الاعدام على من لم يتم 18 من عمره ، او على النساء الحوامل ".

 

 

     وبموجب مدونة قواعد سلوك الشرطة وسائر الموظفين المكلفين بتنفيذ القوانين التي اعتمدت من قبل الجمعية للامم المتحدة عام 1979 اذ تنص المادة الثالثة منه على ان " لا يجوز للموظفين او المكلفين بتنفيذ القوانين استعمال القوة الا في حالة الضرورة القصوى ، وفي الحدود اللازمة لاداء واجبهم " .

 

 

وقد حددت هذه المادة شروط استخدام القوة من جانب الشرطة وغيرهم من الموظفين والمكلفين بتنفيذ القوانين :

 

 

1 ـ يجب ان يكون استخدام القوة امرا استثنائيا .

 

2 ـ يجب ان يكون هناك تناسب في استخدام القوة .

 

3ـ لا تستخدم الاسلحة النارية الا في حالة الضرورة القصوى .

 

4 ـ لا تستخدم الاسلحة النارية بشكل عام الا اذا ابدى الشخص المشتبه به جرما مشهودا او مقاومة مسلحة ( بحيث يكون لديه نية استخدام السلاح الناري ضد رجل الشرطة ) .

 

5 ـ عند استخدام الاسلحة النارية باطلاق النار ضد المشتبه بهم ينبغي تقديم تقرير الى السلطات المختصة باسرع وقت ممكن .

 

 

 

احكام الاعدام :

 

 

وضعت الجمعية العامة للامم المتحدة قيود عديدة على الاحكام الصادرة بالاعدام : ـ

 

1 ـ في حالة صدور احكام الاعدام فانه على الدول الاعضاء ان تنظر في امكانية جعل اجراءات الاستئناف امرا اليا ، وكذلك النظر في مسالة العفو او الصلح وكذلك تخفيف العقوبة .

 

 

2 ـ عدم تنفيذ أي حكم بالاعدام الا بعد انقضاء اجراءات الاستئناف والعفو  (اجراءات الطعن ) .

 

 

3 ـ عدم تنفيذ أي احكام بالاعدام الا بعد انقضاء وقت معقول لاصدارها .

 

     وفي عام (1989) ، اعتمدت الجمعية العامة للامم المتحدة البروتوكول الثاني الملحق بالعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الصادر عام 1966 ، بشأن الغاء عقوبة الاعدام ، الا ان الغاء عقوبة الاعدام في الدول ليست امرا ملزما ، بل هو اختياري للدول التي تصدق على البروتوكول الثاني . اما في الشريعة الاسلامية فان عقوبة الاعدام مقررة بحكم الدين لمواجهة الجرائم الاشد خطورة كنوع من القصاص استنادا الى قول الله سبحانه وتعالى (ولكم في القصاص حياة يااولى الالباب ) . 

 

 


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .