انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

مناهج البحث في علم نفس النمو

الكلية كلية التربية للعلوم الصرفة     القسم قسم الفيزياء     المرحلة 2
أستاذ المادة خديجه عبيد حسين التميمي       04/04/2020 12:20:13
اولا:المنهج التجريبي :- هو أدق المناهج البحث في علم النفس النمو ويعتبر المنهج التجريبي أفضل مناهج البحث لسبيبين رئيسين هما :-
1- أنه اقرب المناهج الى الموضوعية بعكس منهج البحث الاستبطان مثلا الذي يتصف بدرجة عالية من الذاتية .
2- يستطيع الباحث الذي يتبع المنهج التجريبي السيطرة على العوامل المختلفة التي تؤثر على الظاهرة السلوكية .
وتسير الدراسة في المنهج التجريبي في التسلسل الاتي :
1- الظاهرة :- وهي الدراسة حول ظاهرة من الظاهرات النمو التي تحوم حولها علامات استفهام ويحيط بها الغموض وتحتاج الى تفسير وعلى الباحث ان يحدد الظاهرة وان يفصلها عن الظاهرات المختلفة المتشابكة معها .
2- تحديد المشكلة :- على اساس تعريف وبلورة الظاهرة بوضوح وتجميع علامات الاستفهام التي تحيط بالظاهرة على اساس تعريف المشكلة بالأسلوب العملي الدقيق
3- تبيان الهدف من البحث :
ومن اهم اهداف البحث التجريبي ما يلي :
ـ التفسير :هو وصف الظاهرة الى تقديم تفسير لها وبعد اكتشاف الاسباب المحتملة للظاهرة يصوغ البحث تعميما قابلا للتحقيق يفسر كيف تعمل التغيرات المتضمنة في هذه الظاهرة
ـ التنبؤ : لا يقنع العالم بمجرد صياغة تعميمات تفسر الظاهرة بل يتنبأ بالطريقة التي سوف يعمل بها التعميم في المستقبل
ـ الضبط : هو عملية التحكم في بعض العوامل الاساسية التي تسبب الظاهرة لكي تجعل ذلك يتم او تمنع وقوعه


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .