انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المحاضرة الخامسة

Share |
الكلية كلية التربية للعلوم الصرفة     القسم قسم الفيزياء     المرحلة 1
أستاذ المادة صبا رزاق سلمان فهد المنصوري       09/04/2017 20:17:32
درسنا فيما سبق أن هناك نوعان من الكميات الفيزيائية وهى كميات أساسية مثل المسافة والزمن والكتلة وكميات مشتقة مثل السرعة والتسارع والقوة. أيضا يمكن تقسيم الكميات الفيزيائية إلى قسمين كميات قياسية وكميات متجهة .
(1) الكمية القياسية:
وهى الكميات التى يمكن تحديدها بالمقدار فقط ، مثل الكتلة والزمن والسرعة والحجم ودرجة الحرارة. فمثلا يكفى أن نقول درجة الحرارة 50 درجة مئوية وبذلك يكون بمعلومة المقدار يكتمل المعنى المقصود. ويكفى أن نقول كتلة جسم 100 كيلوجرام. بهذا نكون قد حددنا الكمية الفيزيائية بمجرد ذكر مقدارها فقط دون الحاجة لتحديد اتجاهها.
حيث أن الكميات القياسية من السهل علينا جمعها وطرحها وضربها وقسمتها بالطرق الجبرية المعتادة مثلاُ حاصل جمع قطعتين من الحلوى في علبة + سبع قطع في علبة أخرى تساوي تسع قطع من الحلوى.
(2) الكمية المتجهة:
وهى الكمية الفيزيائية التي تحدد بالمقدار والاتجاه, ومن أمثلتها :التسارع,القوة, السرعة المتجهه,الوزن, العزم,الإزاحة.كمية الحركة....الخ .
لو نأخذ على سبيل المثال السرعة المتجهة وقلنا بأن هناك سيارة تسير في اتجاه الشرق وبسرعة 200 km/h لاحظ هنا أنه احتجنا لتحديد المقدار أولاً ثم الاتجاه ثانياً.
ويجب علينا أن نلاحظ بأن جمع المتجهات وطرحها وضربها ليس بالطريقة التي تعودنا عليها في الكميات القياسية


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic