انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الخطة الدراسية

Share |
الكلية كلية التربية للعلوم الصرفة     القسم  قسم الرياضيات     المرحلة 4
أستاذ المادة ايهاب ابراهيم زيدان السعدي       21/01/2018 07:07:53
أولا: المقدمة:
تعد التربية العملية حلقة الوصل بين الجانبين الأساسيين في عمل كليات التربية وهما : الجانب الأكاديمي ، والجانب التربوي ، والحقيقة أنه لا يمكن عند إعداد معلم الغد الفصل بين الجانبين السابقين ، إذ ينبغي أن تشمل خطة الإعداد الجانب التربوي الذي يساعد المعلم على تطويع المادة العلمية تبعاً لحاجات وخصائص ومطالب نماء المتعلمين ، ومن ناحية أخرى لا يستقيم الجانب التربوي ، ولا يكون له معنى دون مادة علمية يستند إليها المعلم فى عمله . لذا يجب أن تشمل خطة الإعداد أيضاً الجانب العلمي الذى يجعل المعلم متمكناً من المادة التي يقوم بتدريسها ، ومسيطراً على جميع جوانبها ودقائقها .
فى ضوء ما تقدم يجب أن يندمج الجانبين السابقين ليلتقيا فى ثوب واحد هو الموقف التدريسى . ويتحقق ذلك من خلال التربية العملية التى تُعد نقطة اللقاء المناسبة لربط ولدمج الجانبين السابقين فى كل واحد متكامل الأبعاد ومترابط الأطراف .وباختصار يجب أن يتناغم ويتوافق الجانبان الأكاديمى والتربوى فى سيمفونية رائعة هي التربية العملية .

تُعد التربية العملية الميدان الحقيقى الذى من خلاله ينشأ الاتجاه الفعلى للطالب نحو مهنة التدريس ، وهى أيضاً المجال المناسب الذى عن طريقه يكتسب الطالب المعلم المهارات اللازمة لتدريس المادة التى تخصص بها ، فكما أن اللاعب يكتسب المهارة فى اللعبة التى يمارسها من خلال التدريب المستمر والجاد على الحلبة ، وكما أن الطبيب الجراح يكتسب المهارة فى إجراء الجراحات المختلفة عن طريق الممارسة المستمرة والجادة لأصول مهنته ، فهكذا يكتسب الطالب المعلم أصول وقواعد مهنة التدريس كما ينبغى أن تكون من خلال التدريب المستمر والجاد والشاق في فترة التربية العملية .

أيضاً تعد التربية العملية الطريق الذي يسلكه ويمر به الطالب المعلم ليعرف مشكلات الميدان التربوي ، وليعرف بالتالي أساليب وطرائق حل تلك المشكلات ، وكذا هى المسلك الذى يجتازه ويخترقه الطالب المعلم ليقف على أنماط ونوعية العلاقات السائدة بين جميع أطراف المجتمع التربوي ، وليقف كذلك على النظم واللوائح وأمور الضبط والربط اللازم لسير العملية التربوية فى طريقها الصحيح .

وأخيراً هى الموقع المناسب لمعرفة الطالب المعلم لجميع تفصيلات ودقائق وطرق تنظيم المنهج المدرسي ، فيدرك نواحي القوة والضعف فى بعض جوانبه ، وبالتالي يدرك الأسباب التى قد تدعو إلى تعديل بعض جوانبه أو تغييره كليا.

على ضوء ما تقدم تكون التربية العملية هى الميدان الذى يحتك فيه الطالب المعلم بالقضايا الحيوية التى سوف يتعامل معها عندما يتحمل مسئوليات المهنة بالكامل .



ثانياً: أهداف المقرر :
1. يشخص الطالب أخلاقيات مهنة التدريس
2. يبين الطالب مفاهيم ( التعلم ، التعليم ، التدريس )
3. يميز الطالب بين هذه المفاهيم
4. يوضح الطالب مهارات التعليم
5. يوظف مهارات التعليم في الحياة التعليمية
6. يبني الطالب الخطة السنوية
7. يبني الطالب الخطة الأسبوعية
8. يبني الطالب الخطة اليومية
9. يستنتج الطالب أسس التدريس الجيد
10. يذكر الطالب أهداف التدريس
11. يدير الطالب الصف إدارة انموذجية
12. يتعرف الطالب مفهوم الأسئلة الصفية
13. ينقد الطالب المدرس الملاحظ
14. يطبق الطالب درس أنموذجي في اختصاصه
15. يثمن الطالب دور التربية العملية في بناء شخصية مدرس المستقبل



ثالثاً: المفردات المقررة
1. أخلاقيات مهنة التدريس
2. مفاهيم ( التعلم ، التعليم ، التدريس )
3. مهارات التعليم
4. مفهوم الخطة السنوية
5. الخطة الأسبوعية
6. الخطة اليومية
7. أسس التدريس الجيد
8. أهداف التدريس
9. كيفية إدارة الصف
10. مفهوم الأسئلة الصفية
11. دروس تطبيقية

رابعاً: طرائق التدريس المعتمدة.
1. طريقة المحاضرة
2. المجاميع الصغيرة ( العصف الذهني)
3. طريقة الحوار والمناقشة

خامساً: متطلبات المقرر
1. الامتحان النظري 15 درجة
2. المشاهدة 10 درجات
3. التقرير 5 درجات
4. دفتر الخطة 5 درجات
5. عيابات 5 درجات
6. المشرف التربوي 30 درجة
7. المشرف الاختصاص 20 درجة
8. مدير المدرسة 10 درجات

سادساً: الكتب و المراجع ذات الصلة
1. المناهج الدراسية ، فكري حسن ريان 1993
2. طرق التدريس العامة ، ماهر داود 1990
3. طرق تعليم اللغة العربية والتربية الدينية ، محمود رشدي الخاطر 2002
4. طرق تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق ، حسن شحاتة 2000







اسم التدريسي: أ.م.د. ايهاب ابراهيم زيدان رئيس القسم :ا..م د احمد عبد علي


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic