انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الكيمياء الحرارية

الكلية كلية الصيدلة     القسم فرع الصيدلانيات     المرحلة 2
أستاذ المادة فلاح حسن حسين الخفاجي       12/28/2011 7:21:42 AM
الكيمياء الحرارية
Thermochemistry


4-1 مقدمة: Introduction

يشمل موضوع الكيمياء الحرارية (Thermochemistry) دراسة تأثيرات الحرارة التي تصاحب التفاعلات الكيمياوية وتكوين المحاليل وتغيرات الحالة مثل الانصهار والتبخر. إن التغير الحراري الذي يصاحب التفاعلات الكيميائية يصنف إلى نوعين: الأول التفاعلات الماصة للحرارة Endothermic Reactions وهي التفاعلات التي يصاحبها امتصاص الحرارة من المحيط مثل تجزؤ بخار الماء:

1-4 كيلو جول 241.75 = H291 O2(g) + H2(g) H2O(g)
وفي هذه الحالة يتم امتصاص حرارة من المحيط وتكتب H باشارة موجبة .
والثاني التفاعلات الباعثة للحرارة Exothermic Reactions وهي التفاعلات التي تحرر حرارة مثل حرق غاز الهيدروجين:


2-4 كيلو جول -241.75 = H291 H2O(g) O2(g) + H2(g)

وفي هذه الحالة تتحرر حرارة من النظام لذلك تكتب H باشارة سالبة .


4-2 حرارة التفاعل الكيمياوي: Heat of Chemical Reaction

يعتمد تغير كمية الحرارة على التفاعل فيما لو كان تحت ضغط ثابت أو حجم ثابت وكما سيناقش ذلك في الفقرة التالية من هذا الفصل. وبما أن العديد من التفاعلات تجرى عادة بثبوت الضغط الجوي فمن المعتاد إعطاء كمية الحرارة الرمز QP في هذه الحالة ، وهي الحرارة الممتصة بثبوت الضغط وهذه بالطبع تمثل ، أي الزيادة في المحتوى الحراري بثبوت الضغط أو تحت الظروف نفسها . تدعى هذه بحرارة التفاعل Heat of reaction وتمثل الفرق بين المحتويات الحرارية لنواتج التفاعل والمواد المتفاعلة بثبوت الضغط ودرجة حرارة معلومة وبحالة فيزياوية معروفة لكل مادة.
تعين كمية الحرارة بثبوت الحجم QV (أو U ) مباشرة من قيم (QP) أو إذا علم التغير بالحجم بثبوت الضغط كما سنرى ذلك في الفقرة القادمة من هذا الفصل.
يتمثل تغير الحرارة الذي يصاحب التفاعل الكيمياوي مثلا بين الكاربون الصلب (الكرافيت) وغاز الأوكسجين بدرجة15. 298 كلفن بالمعادلة الكيميا حرارية الآتية:


3-4 كيلو جول -393. 5 = H298 CO2(g) O2(g) + C (graphite)

وهذا معناه ، عند تفاعل 12 غراما من الكاربون الصلب (الكرافيت) و 32 غرام من غاز الأوكسجين تفاعلا تاماً بدرجة .15298 كلفن يتكون 44 غرام من غاز ثاني اوكسيد الكاربون بثبوت الضغط وينقص المحتوى الحراري بمقدار 393.5 كيلو جول لأن إشارة سالبة كما ذكر في الفقرة (3-1) من هذا الفصل. تستخدم الرموز (s) و(g) و ( ) للتعبير عن حالة المادة الكيمياوية التي تشترك بالتفاعل إذا كانت صلبه أو غازيه أو سائله على التوالي.







المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .