انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

معنى علوم القرآن

Share |
الكلية كلية العلوم الاسلامية     القسم قسم علوم القرآن     المرحلة 1
أستاذ المادة عامر عمران علوان الخفاجي       19/10/2017 12:32:58
علوم القرآن
علوم القرآن مركب إضافي يتكون من مضاف (علوم) ومضاف إليه (القرآن) كما يقال (علم الفقه) أو (علم أصول الفقه) أو (علم البلاغة) أو (علم النحو) وقد يتساءل البعض لماذا جاء بصيغة الجمع ولم يأتِ بصيغة الافراد كعلم الفقه أو علم البلاغة وهو تساؤل وجيه, والجواب أن العماء كانوا يؤلفون في موضوع من موضوعات هذا العلم فكتب بعضهم في أسباب النزول والاخر في المكي والمدني وكتب الاخر في النسخ والاخر في إعجاز القرآن وكتب الاخر في متشابه القرآن والاخر في أمثال القرآن إلى غير ذلك من الموضوعات وضم بعضها إلى بعض وسميت بهذا الاسم (علوم القرآن).
ويمكن تعريف هذا العلم حيث أن العلوم جمع علم ويختلف تعريف العلم عند اهل الاختصاص فالفلاسفة يعرفونه بأنه حصول صورة الشيء في الذهن, والمتكلمون يعرفونه بأنه صفة توجب لمحلها تمييزاً لا يحتمل النقيض وهذان تعريفان متقاربان في النتائج, أما القرآن لمفرده فقد تم التعريف به ويمكن ان نلخص إلى أن علوم القرآن هي ( جميع المعلومات والبحوث التي تتعلق بالقرآن الكريم, وتختلف هذه العلوم في الناحية التي تتناولها من الكتاب الكريم )( ) وقيل بأنه كل ما يتصل بالقرآن الكريم من دراسات فيدخل في ذلك علم التفسير, وعلم القراءات, وعلم الرسم العثماني, وعلم إعجاز القرآن, وعلم اسباب النزل, وعلم الناسخ والمنسوخ, وعلم اعراب القرآن, وعلم غريب القرآن, وعلوم الدين واللغة, إلى غير ذلك( ).



المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic