انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المحاضرة السادسة

Share |
الكلية كلية العلوم الاسلامية     القسم قسم علوم القرآن     المرحلة 3
أستاذ المادة محمد عباس نعمان الجبوري       14/02/2018 13:31:55
اعتماد اللغة في التفسير
اعتمد التابعون على معرفتهم اللغوية في تفسير القرآن الكريم مقتصرين في ذلك على بيان بعض المفردات من الآيات القرآنية الكريمة بعبارة سهلة واضحة حتى أن بعضهم قد أتخذها منهجا في التفسير كمجاهد بن جبير(ت/103هـ) الذي خلط بين اللغة والرأي والاجتهاد في تفسيره .
ومن أمثلة ما جاء عن مجاهد في تفسير قوله تعالى ( لإيلاف قريش ) قائلا: " كانوا ألفوا ذلك , فلا تشق عليهم رحلة شتاء ولا صيف , وفسر الرميم الوارد في الآية الكريمة( ما تذر من شيء آتت عليه إلا جعلته كالرميم ) بالشيء الهالك .
وقد فسر الحسن البصري قوله تعالى(هذا عطاؤنا فامنن أو امسك بغير حساب) أي "هذا
15
الملك الذي أعطيناك , فأعط ما شئت وامنع ما شئت " وقال قتادة والضحاك(ت/105 "معناه لا تحاسب على ما تعطي وتمنع منه يوم القيامة ليكون أهنأ لك .
وعن الحسن البصري أيضا في تفسير قوله تعالى ( قال ربي أنى يكون لي غُلام وكانت امرأتي عاقرا وقد بلغت من الكبر عتيا ) قال:" إنما قال ذلك على جهة الاستخبار, أي أتعيدُنا شابين أم ترزُقنا الولد شيخين .

********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic