انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المحاضرة الخامسة

Share |
الكلية كلية العلوم الاسلامية     القسم قسم علوم القرآن     المرحلة 3
أستاذ المادة محمد عباس نعمان الجبوري       14/02/2018 13:27:02
اعتماد الرأي والاجتهاد في التفسير
لا شك أن تفسير القرآن الكريم ما لم يستند إلى دليل منقول أو معقول هو من التفسير المُنهى عنه قال الزركشي (ت/794هـ) " لا يجوز تفسير القرآن بمجرد الرأي والاجتهاد من غير أصل لقوله تعالى (ولا تقف ما لبس لك به علم )وقوله تعالى (لتبين للناس ما نُزل إليهم) .
ومن أمثلة هذا النوع من التفسير ما روي عن عطاء (ت/114هـ) في قوله تعالى ( فكُلوا مما ذُكِر اسم الله عليه) قال: "يُذكر اسم الله على الطعام والشراب والذبح ).
وعن الحسن البصري (ت/ 110هـ) في قوله تعالى ( إن الله كان عليما حكيما ) قال (عليما) بخلقه قبل أن يخلقهم , (حكيما) بما يدبرهم فيه .
وعن سعيد بن جبير فسر الاستطاعة في الحج الواردة في قوله تعالى (000من استطاع إليه سبيلا ) بالزاد والراحلة .
************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************* * * * * ** * ** * ** * * * * * * * * * * * * * * ** * ** * * ** ** * * * * * * * * * * * * *





المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic