انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المحاضرة الرابعة

Share |
الكلية كلية الدراسات القرآنية     القسم قسم علوم القرآن     المرحلة 3
أستاذ المادة محمد عباس نعمان الجبوري       14/02/2018 13:23:57
بيان أسباب النزول

ما جاء عن التابعين في بيان أسباب نزول النص المقدس سواء رفع إلى الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) , أو أحد الصحابة أم لم يرفع إلى أحد يمكن عده من المأثور لأن ذلك لا مجال للرأي والاجتهاد فيه , وأمثلته كثيرة في كتب التفسير .
ما ورد عن قتادة (ت/117هـ) في بيان نزول الآية الشريفة من قوله تعالى( قل لله المشرق والمغرب يَهدي من يشاء إلى صراط مستقيم ) .
قال قتادة: " صلت الأنصار نحو بيت المقدس حولين قبل قدوم النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) المدينة المنورة , وصلى النبي (صلى الله عليه وأله وسلم ) بعد قدوم المدينة مهاجرا نحو بيت المقدس ستة عشر شهرا , ثم وجهه الله تعالى بعد ذلك إلى الكعبة بيت الله الحرام , فقال في ذلك قائلون من الناس كما ورد في قوله تعالى( ما ولًاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها ) , لقد اشتاق الرجل إلى مولده فقال الله عزً وجل( قل لله المشرق والمغرب 000)
ومنه ما جاء عن عكرمة (ت/ 105هـ) في قوله تعالى ( قل للذين كفروا ستُغْلََبون وتُحْشَرون إلى جهنم وبئس المهاد) قال: :" قال أحد اليهود في يوم بدر: لا يغرن محمدا أنه غلب قريشا وقتلهم,أن قريشا لا تحسن القتال , فنزلت هذه الآية (قل للذين كفروا00 )
ثانيا :تفسير المبهم من القرآن الكريم
وردت الآيات المبهمات كثيرا في القرآن الكريم , ويبدو أن لإبهامها أسبابا وهي مما لا تعلم إلا بالنقل المحض الذي لا مجال فيه للرأي والاجتهاد.
ومن أمثلة ما جاء عن التابعين في تفسيرها : ما روي عن سعيد بن المسيب (ت/94هـ) في قوله تعالى ( ويوم يعضً الظالم على يديه ) فقال أن الظالم هنا عقبة بن معيط .
وقد فسر سعيد بن جبير (ت/ 95هـ) قوله تعالى (إنًا كفيناك المُستهزئين ) قال: فهم خمسة,الوليد بن المغيرة,والعاص بن وائل,وأبو زمعة,والحارث بن قيس,والأسود بن عبد يغوث .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic