انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

خصائص فن النقائض

الكلية كلية العلوم الاسلامية     القسم قسم علوم القرآن     المرحلة 3
أستاذ المادة ايمان عبد الحسن علي البهبوادي       1/8/2012 12:05:41 PM
خصائص فن النقائض

لفن النقائض وخصوصاً ما جرى بين جرير و الفرزدق والأخطل خصائص عديدة منها:

1- طول النقيضة :
لاختلاط العصبية القبلية بالسياسة ، فكانت النقيضة
تخوض في مديح الخلفاء والولاة فأصبحت

لا تحتوي على فخر وهجاء فحسب بل تحتوي على مديح وسياسة ، ويقدم الشاعر لكل ذلك ببكاء الأطلال ووصف الرحلة والنسيب ، فاتسمت بالطول ، فلجرير قصيدة رائية أكثر من خمسين بيتاً

بدأها برثاء زوجته ووصف المطر ومديح أم حرزة ويبدأ البيت الرابع والعشرين فيها بهجاء الفرزدق فيقول:

لولا الحياء لعادني استعبار * * * ولزرت قبرك والحبيب يزار
ولقد نظرت وما تمتع نظرة * * * في اللحد حيث تمكّن المحفار

ثم يهجو الفرزدق فيقول :
أفأمّ حرزة يا فرزدق عتيم * * * غضب المليك عليكم القهار

فيرد عليه الفرزدق بقصيدة طويلة وفي البيت الثاني والعشرين يبدأ بهجاء جرير فيقول :

تحن بزوراء المدينة ناقتي حنين * * * عجول يبتغـي البـو رائـم
ويا ليت زوراء المدينة أصبحت * * * بأحفار فلح أو بسيف الكواظم
ثم يهجو جريراً فيقول :
تحرّك قيس في رؤوس لئيمة * * * أنوفاً وآذاناً لئام المصالم

فجرير من قبيلة قيس


2- التأثر بالإسلام :
عاش شعراء النقائض في بيئة إسلامية ، فدخلت المعاني الإسلامية في صلب النقائض فخراً وهجاء .


وهذا ما يبدو في نقيضة الفرزدق التي يهجو بها جريراً ويفتخر بقومه فيقول:

إن الذي سمك السماء بنى لنا * * * بيتاً دعائمـه أعز وأطول
بيتاً بناه المليك ومـا بنا * * * حكم السماء فإنه لا ينقل

وهذا مأخوذ من قوله تعالى ?: أأنتم أشد خلقاً أم السماء بناها رفع سمكها فسواها?
وقوله أيضاً:
ضربت عليك العنكبوت بنسجها * * * وقضى عليك به الكتاب المنزل

وهذا مأخوذ من قوله تعالى ? مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون?

ومن قول جرير الذي كان أشد تأثراً بالإسلام يقول :
إنّ البعيث وعبد آل مقاعس * * * لا يقرآن بسورة الأحبار
وهذا مأخوذ من قوله تعالى : ) يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود ...? وغير ذلك من الأشعار التي تبين تأثر شعراء النقائض بالإسلام


3-الإفحاش في الهجاء:

لقد هتك شعراء النقائض الأعراض وأباحوا الحرمات بعبارات تؤثر التصريح لا التلميح ، وهذا الهجاء وصل إلى درجة تشمئز منه النفوس وتنكرها الأخلاق والتعاليم الدينية ، إذاً سلك شعراء النقائض هذا الطريق وهو الهجاء من أجل الرد على الخصم وتقوية حجته0


4- اعتماد السخرية:
عمد شعراء النقائض إلى هذا الأسلوب ففيه إسفاف وتشنيع الخصم وفي نقائض جرير والفرزدق أمثلة كثيرة على ذلك . فقد سخر جرير من الفرزدق قائلاً :

وإنك لو تعطي الفرزدق درهماً * * * على دين نصرانية لتنصّرا

ومن ذلك أيضاً قوله :
خذوا كحلاً ومجمرة وعطراً * * * فلستم يا فرزدق بالرجال

ومن ذلك قول الفرزدق في والد جرير :
إنّا لنضرب رأس كلّ قبيلةٍ * * * وأبوك خلف أتانه يتقمّل

وقوله أيضاً :
تركنا جريراً وهو في السوق * * * حابس عطية هل يلقى به من يبادله
فقالوا له ردّ الحمار فإنه * * * أبوك لئيـم رأسـه وجحـافله


5- توليد المعاني والصور:
كان لشعراء النقائض خيال خصب يبتكرون الصور ويبالغون في المعاني ويخترعون الوقائع
والحوادث غير آبهين بما يرتكب في سبيل ذلك من الكذب والبهتان .
فشغل جرير بفكرة القين والحدادة عند الفرزدق فولّد منها المعاني ، فحينما يصفه بأنه قين
و ابن قين كان يتعمق في هذه الفكرة ، ويستخرج منها معاني متعددة فيقول :
ألهى أباك عن كل المكارم والعلا * * * لي الكتائـف وارتفاع المرجل تصف السيوف وغيركم يعصي بما * * يا ابن القيون و ذاك فعل الصّقل


ونلاحظ الفرزدق يسرد في ميميته حوادث وأيام فيقول : ونحن ضربنا هامة ابن خويلد * * * يزيد على أمّ الفـراخ الجواثم
ونحن قتلنا ابني هيّم وأدركت * * * بحيرا بنا ركض الذكور الصلادم


6- استخدام أسلوب المقارنة والموازنة:
وأسلوب الموازنة والمقارنة من أهم سمات النقائض عند الأمويين وخصوصاً عند الفرزدق وجرير والأخطل لجأ إليه الشعراء للاحتجاج والدقة في التحدي ولتوضيح الفكرة وإظهارها .


يقول الفرزدق :
أتعدل أحساباً لئام أدقةٍ * * * بأحسابكم إني إلى الله راجع

واضعاً قول الأخطل لجرير :
أتعدل أحساباً كراماً حماتها * * * بأحسابكم إني إلى الله راجع

ومنها قول الأخطل لجرير :
أما كليب بن يربوع فليس لهم * * * عنـد التفارط إيراد و لا صدر
مخافون ويقضي الناس أمرهم * * * وهم بغيب ٍ وفي عمياء ما شعروا
ملطمون بأعقار الحياض فما * * * ينفكّ فـي دارميّ فيهـم أثر
قوم أنابت إليهم كلّ مخزية * * * وكلّ فاحشةٍ سبّت بهـا مضر

فينقض عليه جرير قائلاً :
نحن اجتبينا حياض المجد مترعة * * من حومة لم يخالط صفوها كدر
خابت بنو تغلب إذ دخل فارطهم * * * حوض المكارم إنّ المجد مبتدر
الظاعنون على العمياء إن ظعنوا * * والسائلون بظهر الغيب ما الخير


7- رصد سقطات الخصم:
حاول شعراء النقائض رصد أخطاء وغفلات الخصم لكي ينهلون عليه بالهجاء والشعر المقذع
وينظر هنا إلى حادثة نبؤ السيف في يد الفرزدق عندما أمره الخليفة سليمان بن عبد الملك بضرب
عنق أحد الأسرى ، وكان قد دس له سيف لا يقطع ، فاستغل هذه الحادثة جرير ، وراح يسخر من الفرزدق فيقول:
أكلفت قيساً أن نبا سيف غالب * * * وشاعت له أحدوثـة فـي المواسم
بسيف أبي رغوان سيف مجاشع* * ضربت ولم تضرب بسيف ابن ظالم
ضربت عند الإمام فأرعشت يداك * * * وقالـوا محـدث غير صـارم

تبين لنا من فن النقائض ما يلي:

أن فن النقائض فن قديم وجد منذ العصر الجاهلي وترعرع حتى وصل إلى عهد بني أمية ، وقد توافرت في هذا العهد الأسباب السياسية الاجتماعية والعقلية لرعاية هذا الفن ، وجذبت إليه الشعراء .

ونلاحظ أن هذا النوع من فنون الشعر يحتاج إلى شرائط من حيث اتحاد البحر والروي والمعنى.وعرفنا أقطاب هذا الفن في هذا العهد وكيف استطاعوا تكريس شعرهم في سيبل الوصول إلى غايتهم .
وفن النقائض هو أحد الفنون الأدبية الجديدة ، وأنه أفاد العلماء في معرفة الأنساب والمفاخر عند العرب.



المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .