انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

جمع مادة البحث

Share |
الكلية كلية الدراسات القرآنية     القسم قسم علوم القرآن     المرحلة 2
أستاذ المادة اشرف عدنان حسن الموسوي       1/4/2012 3:51:04 PM
جمع مادة البحث

في موضوع جمع المادة العلمية
من أفضل الأمور التي جربتها ووجت أثرها أثناء كتابة الرسالة وصياغتها بعض الخطوات منها .

بعد ما يقبل الموضوع ابدأ بالقراءة الابتدائية في الموضوع هذه القراءة هل التي ستكشف لك المراجع المهمة في الموضوع ودوّن في هذه الفترة أهم الكتب والأبحاث التي في المجلات والدوريات والرسائل العلمية داخل المملكة أو خارجها إلى جانب الشخصيات المهتمة في الموضوع وخصوصاً من له مؤلفات سواء مما يوافق التوجه أو على النقيض هذه المرحلة الابتدائية .

المرحلة التالية تبدأ باقتناء الكتب وليس بالضرورة شراؤها ( لأن الوضع الاقتصادي اختلف فأنا على سبيل المثال كيس الأرز وحليب طفلي أهم عندي من الكتاب ) إما تحميلها من النت أو تصيرها من المكتبات العامة وخصوصاً مكتبة الملك سعود ، ولا يلزم تصوير كامل الكتاب بل المهم منه مع تصوير الفهرس والمقدمة ، أما الأبحاث بإمكانك تقليب الدوريات في قسم الدوريات في جامعة الملك سعود ( وتحتاج وقت ) وستجد بحوث رائعة وتفتح لك الطريق وهي بحوث منسية لا يعرفها أحد .
وللحصول على أبحاث أو رسائل خارجية بإمكانك الاستعانة بعلاقات الانترنت فأنا جربت هذه النوع وحصلت على أهم ما أريده من غالب الدول العربية وبثمن زهيد من أخوة وأخوات محتسبين .

بعد جمع الكتب والأبحاث ابدأ بالقراءة وحبذا لو كانت مجدولة بحيث لها بداية ونهاية وفي أثناء القراءة ستجد أنك جمعت أبحاثاً بعيدة عن الموضوع وهذا شيء طبيعي وأثناء القراءة سترى أنه هناك أبحاث وكتب لا بد من الوقوف إليها وهنا لا بد من البحث عنها، وهكذا كل قراءة ستشكف مغارات في الموضوع وفي المراجع ، المهم حتى يجد الباحث أنه إلى حد ماء عنده الهيكل العام للبحث وفهم الموضوع واستوعبه بشكل تام والقراءة المفترض أنها لا تقل عن سنة . وفائدة القراءة المطولة هذه أنها تعطي الباحث تصوراً عن الموضوع وأيضاً تريحك في موضوع الكتابة والصياغة بحيث تكون صياغته للبحث نابعة عن فهم كلي وعام للموضوع وتظهر شخصية الباحث فيها وليست كتابة قص ولصق .

وأثناء القراء تدون المعلومات ببطاقات وهذه المعلومات إما تكون نصوص أو أفكار من عندك انبثقت أثناء القراءة أو محاور أساسية في مسألة من المسائل أو غير ذلك ولا بد أن تكون موثقة بذكر المرجع والصفحة ، وبعد كل فترة قراءة تصنف البطاقات حسب أبواب الخطة وفصولها ومباحثها ومسائلها بحيث يكون لكل مبحث أو مسألة مجموعة من البطاقات الكثيرة ، وأثناء صياغة البحث تؤخذ بطاقات كل مسألة وهي بدورها تكشف عن ماذا يراد كتابته في البحث ، وأثناء صياغة البحث طبعاً لا بد من الرجوع إلى المراجع الأصلية أحياناً لأخذ المزيد وفائدة البطاقة أنها تسهل هذا الرجوع وتكشف كثيراً من الأفكار التي يمكن كتابتها في هذا الموضوع .

من الخطوات الأساسية في جمع المادة العلمية الالتقاء ببعض المهتمين بالموضوع بشرط أن يكون المهتم مما يمكن الاستفادة منها لأن بعض المهتمين بالموضوع عنده معلومات وافية وأفكار جيدة أخذها عن طريق الخبرة ، لكن مشكلته أن يمنّ ببذل العلم إما عن طريق المواعيد الزائفة أو الاستعلاء أحياناً فهذا من الأفضل تركه وعلمه ، وهناك من الأفاضل من يُسر بتقديم الأفكار والمساعدة للباحثين وهذا من الأفضل الاتصال به أكثر من مرة في مراحل مختلفة من البحث ، وبالنسبة للطالب بإمكانهم أخذ موعد معه عن طريق الهاتف يكون الحديث فيه مطولاً يكون أخذ الموعد مسبقاً وتكون قد حضرت لهذا اللقاء ، وهذا الاتصال من أفضل الأمور في جمع المادة العلمية لأنه في الحقيقة يعطي أفكاراً يصعب الحصول عليها أما المعلومة فبالسهولة الحصول عليها0

________________________________________

وبعد أن يحدد الطالب مشكلة البحث وتتوفر لديه معلومات عامة حولها وحول البحوث السابقة التي تناولت نفس المشكلة أو مشكلات قريبة منها، وتعرف على مادة التحليل ومكان وجودها، ينتقل إلى المرحلة الثالثة من البحث والتي تحتوي على العنصر الآتي:

التنظيم المادي للبحث
البحث هو عمل منظم وعليه فلا بد من تنظيم ما يلي:
- تنظيم الوقت وهو أول ما يجب أن يقوم به الباحث منذ البداية، ويقصد بذلك تقسيم الوقت المخصص للبحث إلى عدة مراحل (مرحلة جمع مادة البحث، مرحلة التحليل، مرحلة التحرير ..الخ).
- ترتيب المراجع والمصادر حسب الأهمية والإطلاع عليها واستغلالها بكيفية منظمة وممنهجة. فترة القراءة وجمع المادة لا يجب أن تأخذ وقتا طويلا.
- إعداد وترتيب بطاقات المراجع والمعلومات بكيفية تمكن الباحث من الاطلاع عليها بكل سهولة وفي أي وقت.



المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic