انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المحاضرة العاشرة

Share |
الكلية كلية العلوم الاسلامية     القسم قسم لغة القرآن     المرحلة 3
أستاذ المادة ظاهر محسن كاظم الشكري       23/12/2018 06:14:19
زيادة ( ما ) بعد رُبَّ ، والكاف

وَزِيدَ بَعْدَ رُبَّ وَالكَافِ فَكَفّْ وَقَدْ تَلِيهِمَا وَجَـرٌّ لَمْ يُكَفّْ

ما تأثير زيادة ( ما ) بعد رُبَّ ، والكاف ؟
تُزاد (ما) بعد رُبَّ ، والكاف فتَكُفُّهما عن العمل , وقد تُزاد بعدهما فلا تكفُّهما عن العمل - وهو قليل - .
فمثال زيادة ( ما ) بعد الكاف وكفّها عن العمل ، قول الشاعر :
فإنَّ الْحُمْـرَ مِنْ شرِّ الْمَطَايَـا كَما الْحَبِطَاتُ شَرُّ بَني تمَِيـمِ
فقد زيدت ( ما ) بعد الكاف فكفَّتها عن العمل ؛ لأنها أَزالت اختصاصها بجرِّ الاسم المفرد فدخلت الكاف على الجملة الاسمية المكوَّنة من المبتدأ : الحبطاتُ , وخبره : شَرُّ .
( م ) وهذا هو معنى كفُّها عن العمل (أي : تُهَيَّئُهَا للدخول على الجملة الاسمية) كما في البيت السابق ، وكذلك تهيئها للدخول على الجملة الفعلية , كما في قول الشاعر : لا تَشْتُمِ النَّاسَ كمَا لا تُشْتَمِ . ( م )
ومثال زيادة ( ما ) بعد الكاف ولم تكفّها عن العمل , قول الشاعر :
ونَنْصُـرُ مَوْلاَنَـا ونَعْلَمُ أنـَّهُ كَمَا النَّاسِ مَجْرُومٌ عليهِ وجَارِمُ
ومثال زيادة ( ما ) بعد رُبَّ وكفّها عن العمل , قول الشاعر :
رُبَّمَـا الْجَامِلُ المؤَبَّـلُ فِيهِمْ وعَنَاجِيجُ بَيْنَهُـنَّ المِهَـارُ
فقد زيدت ( ما) بعد رُبَّ فكفتها عن العمل ، وسوَّغت دخولها على الجملة الاسمية المكوَّنة من المبتدأ : الجامل , وخبره : فيهم .
( م ) وسوَّغت كذلك دخولها على الجملة الفعلية , كما في قول الشاعر :
رُبَّمـا أَوْفَـيْتُ فى عَلَــمٍ تَرْفَعْـنَ ثَـوبِي شَمَـالاَتُ
ودخول رُبَّ المكفوفة على الجملة الاسمية شاذّ عند سيبويه ؛ لأنها عنده تختصُّ بالجملة الفعلية .
أما أبو العباس المبرَّد فعنده لا تختص ربَّ المكفوفة بجملة دون جملة . ( م )
ومثال زيادتها بعد رُبّ ولم تكفّها عن العمل , قول الشاعر :
مَـاوِيَّ يَـارُبَّتَمَـا غَـارَةٍ شَعْـوَاءَ كاللَّـذْعَةِ بِالْمَيْسَمِ


حَذْفُ رُبَّ وبقاءُ عملها

وَحُذِفَتْ رُبَّ فَجَرَّتْ بَعْـدَ بَـلْ وَالْفَا وَبَعْدَ الوَاوِ شَاعَ ذَا الْعَمَلْ

ما حكم حذف رُبَّ مع بقاء عملها
يجوز حذف ( رُبَّ ) وبقاء عملها ، بشرط أن تكون مسبوقة بالواو , أو الفاء , أو بل . وحذفها بعد الواو كثير , وبعد الفاء ، وبل قليل .
فمثال حذفها بعد الواو , قول الشاعر : وقَاتِمِ الأَعْمَاقِ خَاوِى المخْتَرَقْنْ
والتقدير : وربَّ قاتمِ الأعماقِ .
ومنه قول الشاعر:
وليلٍ كَمَوْجِ البَحْرِ أَرْخَى سُدُولَهُ عَلَيَّ بِأَنْـوَاعِ الْهُمُـومِ لِيَبْتَلِي
( أي : ربَّ ليلٍ ) .
ومثال حذفها بعد الفاء , قول الشاعر :
فَمِثْلِكِ حُبْلَى قَدْ طَرَقْتُ ومُرْضِعٍ فَأَلْهَيْتُها عنْ ذِى تَمَائِمَ مُحْوِلِ
( أي : فَرُبَّ مثلِك ) .
ومثال حذفها بعد بَلْ , قول الشاعر :
بـَلْ بَلَـدٍ مِلْءُ الفِجَـاجِ قَتَمُهْ لا يُشْـتَرَى كَتَّـانُهُ وجَهْرَمُهْ
( أي : بلْ رُبَّ بلدٍ ) .
وقد شذَّ حذفها مع بقاء عملها , ولم يتقدّمها شيء , كقول الشاعر :
رَسْـمِ دارٍ وَقَفْـتُ فى طَلَلِـهْ كِـدْتُ أَقْضِي الحيَاةَ مِنْ جَلَلِهْ
في هذا البيت جُرَّتْ ( رَسْمِ ) بربَّ المحذوفة من غير أن تُسبق بأحد الأحرف الثلاثة ( الواو , والفاء , وبلْ ) وذلك شاذٌّ .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic