انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

نظريات التعلم

الكلية كلية العلوم الاسلامية     القسم قسم لغة القرآن     المرحلة 1
أستاذ المادة شيماء علي خميس النعيمي       10/12/2016 07:55:20
نظريات التعلم
اولاً نظريات التعلم السلوكية ( نظرية بافلوف الاشتراط الكلاسيكي ،نظرية المحاولة والخطأ لثورندايك ، نظرية الاشتراط الاجرائي لسكنر ).
نظريات التعلم الاجتماعي ( نظرية التعلم بالملاحظة نظرية باندورا).
نظريات التعلم المعرفية ( نظرية بياجية ، نظرية اوزبل ، نظرية برونر ، نظرية الجشتالت )
التطبيقات التربوية لنظرية بافلوف : الاستفادة من مبدأ التعميم والتمييز:
إذ أن تعلم المفاهيم والحقائق والمعارف يعتمد على هذا المبدأ بشكل كبير, وكذلك عند تعليم الاطفال استخراج خاصية مشتركة من بين مجموعة من الظواهر, أو تعليمه التمييز بين الأحرف والكلمات والأشكال والإعداد.
الاستفادة من مبدأ التعزيز:
إذ أن التعزيز يعتبر شرطاً أساسياً من شروط التعلم, وتم الحديث عن موضوع التعزيز في فصل مستقل.
مبدأ الاشراط العكسي:
ويستخدم هذا المبدأ في علاج الكثير من السلوكيات السيئة غير المرغوب فيها عند المتعلمين, ونقصد به تكوين اشتراطات جديدة مضادة لتلك الاشتراطات الموجودة أصلا.
فمثلا: الطفل الذي يشعر بالخوف نتيجة لرؤيته للقط,إذ أن هذا الخوف تَكوَّن أصلا نتيجة لاشتراط سلبي, فإذا أردنا استخدام الاشراط العكسي مع هذا الطفل فإننا نكَون اشراطاً جديداً محبباً فمثلا نقرن ونشرط ظهور القط بشئ محبب للطفل كقطعة حلوى مثلا, ونكرر ذلك أكثر من مرة, حتى يصبح الطفل يشعر بالسرور والسعادة لمجرد رؤيته للقط بدلا من استجابة الخوف السابقة.
التكرار والتمرين: يؤثر التكرار بشكل كبير في حدوث التعلم, ونستفيد من ذلك في تعلم الحروف والكلمات, حفظ القران,والشعر, وكذلك في تعلم الجغرافيا والتاريخ, وفي تعلم المهارات اليدوية كالطباعة والسباحة والصناعية.....الخ
أستمرار وجود الدافع: إذ أن المعلم لا بد وان يستثير دافعية الطلاب, ويحافظ على هذه الاستثارة في اغلب الأوقات حتى يحدث التعلم, ومن دون دافعية فالتعلم ضعيف.
حصر مشتتات الإنتباه: يكون التعلم بشكل أفضل عند الابتعاد عن المشتتات وعن الضوضاء, ولذلك يجب على المتعلم أن يحيد ويبعد هذه المشتتات.
حصر عناصر الموقف المراد تعلمه: ويقصد بذلك تحديد المقصود , وتحديد ماذا نريد من المتعلم بالضبط, حتى لا يحدث خلط أو تداخل أو استغراق في جزئيات وتفاصيل على حساب الموقف الرئيسي, فكثر من الطلاب يخطئون لا لأنهم لا يعرفون الإجابة, ولكن لأنهم لا يعرفون ما المقصود من السؤال.
الافادة من مبدأ الانطفاء: ويتمثل ذلك في إهمال المعلم لبعض السلوكيات السيئة, وعدم التركيز عليها, وتجاهلها فإن ذلك يترك انطباعا عند المتعلم, بان هذه السلوكيات ليست ذات قيمة, ومع مرور الوقت يبدأ هذا المتعلم بتركها ونسيانها.
تكوين حالات الحب والكره: معظم حالات الحب والكره ناتج عن تكوين ارتباطات شرطية إما ايجابية أو سلبية,فيتكون الكره عند الإنسان نتيجة لرؤيته شخص أو مكان ارتبط بشئ مكروه, وتكرر ذلك أكثر من مره فإن ذلك يولد مشاعر الكره. وإذا أردنا التخلص من ذلك فعلينا استخدام الاشراط العكسي.
التطبيقات التربوي لنظرية ثورندايك : التطبيقات التربوية
1- التركيز على التعليم القائم على الأداء والمهارة، أي على الجانب التطبيقي أكثر من التركيز على الجانب النظري .
2- التعلم ينتقل من البسيط إلى المركب,ومن الوحدات الأولية إلى الأكثر تعقيداً مما يسهل تعلم بعض المواد كالحساب والهندسة .
3- التكرار مهم لعملية التعلم وذلك من أجل تحقيق الإتقان والاحتفاظ بما تعلمه المتعلم .
4- إيجابية المتعلم ضرورية كالمشاركة والمحاولة والاجتهاد حتى يكتشف الأخطاء بنفسه, ويكون التعلم أكثر ثباتاً.
5- البحث عن أشياء تسعد المتعلم من أنشطة وأساليب ( قانون الأثر) حيث يترك أثراً إيجابياً لموضوع التعلم, حتى يميل إلى تكراره.
6- استخدام التعزيز كعامل مهم لعملية التعلم سواء أ كان مادياً أم معنوياً مع مراعاة شروطه.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .