انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

خصائص الدوافع ، تصنيف الدوافع

الكلية كلية العلوم الاسلامية     القسم قسم لغة القرآن     المرحلة 1
أستاذ المادة شيماء علي خميس النعيمي       10/12/2016 07:46:51
:خصائص الدوافع
تتميز الدوافع بعدد من الخصائص اهمها:
الخصائص
1- تعد الدوافع قوى او حالات داخلية لا نلاحظها مباشرة
2- تعد قوى محركة وموجهة للسلوك ف ان واحد
3- تتناسب قوة الدافع طرديا مع الجهد المبذول لارضائه
4- تتسم طريقة اشباع الدافع بالمرونة
5- الدافع الاقوى عند الفرد تكون له الاولوية فى الاشباع
6- تظهر الدوافع الفترية الفسيولوجية كالجوع والعطش والجنس بشكل دوري
خامسا تصنيف الدوافع
دوافع الإنسان لاعد لها ولاحصر ان قورنت بدوافع الحيوان ووسط هذا العدد الهائل من الدوافع المختلفة كان من الضروري تصنيف هذه الدوافع في فئات تسهل دراستها واستخدامها لتفسير السلوك والتنبؤ به وضبطه والتحكم فيه ولسهولة عرض الدوافع فقد تم تصنيفها وفق اساسين من اكثر اسس التصنيف انتشارا وادقها تعبيرا عن خصائص الدوافع وهما
التصنيف على اساس مصدر الدافع من حيث مصدرها يمكن تصنيفها الى نوعين هما :.
دوافع اولية فطرية موروثة عضوية فسيولوجية و دوافع ثانوية مكتسبة نفسية اجتماعية
التصنيف على اساس مدى الوعى او الشعور بالدافع على اساس مدى شعور الفرد يمكن تصنيف الدوافع الى نوعين هما
-دوافع شعورية - دوافع لا شعورية
وفيما يأتي عرض موجز لكل نوع من هذه الانواع بشئ من التفصيل .
التصنيف على أساس مصدر الدافع
الدوافع الفطرية :هي الدوافع التي يولد الفرد مزودا بها عن طريق الوراثة بحفظ حياة الفرد مثل دوافع التنفس والعطش والجوع والاخراج والنوم وقد ترتبط بحفظ بقاء النوع مثل دافعي الجنس والامومة (بركات، 1974).
دوافع عامة وتوجد بين جميع افراد النوع الانساني بل والحيواني ايضا تسمى بالدوافع الفطرية لانها تاتي للفرد عن طريق الوراثة ولذلك فهي لا تحتاج الى اكتساب ،او تعلم ،او تمرين او خبرة مثيراتها فطرية اما طرق اشباعها فهي مكتسبة وعلى الانسان ان يتعلمها في معظم الاحيان مثال فالجوع كدافع فطرى مثيرة فطرى اما طريقة اشباعه فعلى الانسان ان يتعلمها مكتسبة حيث تختلف طرق الناس في تناول الطعام وفى نوع الاطعمة التي ياكلونها تسمى بالدوافع العضوية او الفسيولوجية لانها تنشا عن وجود حاجات عضوية او جسمية تحدث اختلالا في التوازن العضوي داخل الجسم .
الدوافع المكتبسة :
هي دوافع ترتبط بالبناء او التكوين النفسي والاجتماعي للفرد وهى تكتسب بالتعلم والخبرة والممارسة والتدريب والتقليد من البيئة والمجتمع الذى ينشا فيه الفرد فهي دوافع تنشا بفعل الظروف والعوامل النفسية والاجتماعية والحضارية وتجارب الحياة مثل (الانجاز،الانتماء...الخ)ترتبط بالبناء او التكوين النفسي والاجتماعي للفرد.
تسمى بالدوافع المكتسبة لانها تكتسب بالتعلم والخبرة والممارسة والتدريب والتقليد من البيئة والمجتمع الذى ينشا فيه الفرد فهى دوافع تنشا بفعل الظروف والعوامل النفسية والاجتماعية والحضارية، وتجارب الحياة مثيراتها مكتسبة واهدافها مكتسبة ايضا وطرق اشباعها فهي بالتاكيد مكتسبة ايضا مثال فعاطفه الشفقة وهى من الدوافع الثانوية المكتسبة مثيرها مكتسب يتمثل في رؤية شخص ضعيف، او عاجز، او محروم وهدفها ايضا مكتسب يتمثل في مساعدة الشخص المثير للشفقة وتقديم العون له اذا كانت الدوافع الاولية الفطرية ثابتة ولا تتغير ومحدودة فان الدوافع الثانوية المكتسبة لا حصر لها وغير محدودة كما انها متغيرة وغير ثابتة إذ انها تتغير من فرد لاخر بل انها تتغير عند الفرد الواحد من وقت لآخر .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .