انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

خصائص شخصية المعلم المرغوب فيها ، السلوك

الكلية كلية العلوم الاسلامية     القسم قسم لغة القرآن     المرحلة 1
أستاذ المادة شيماء علي خميس النعيمي       10/12/2016 07:41:10
خصائص شخصية المعلم المرغوب فيها:
هناك خصائص أساسية للمدرس الناجح منها مايتعلق بالجانب الجسمي ، ومنها ما يتعلق بالجانب النفسي فضلاً عن الجوانب العقلية والأجتماعية ومن أهم هذه الخصائص :
اولاً الخصائص الجسمية:
1- السلامة من العيوب والأمراض والعاهات الجسمية.
2- سلامة النطق والتلفظ بألكلمات.
3- الاهتمام بنظافه وحسن المظهر الخارجي.
4- الأتزان والهدوء بجميع التصرفات.
5- الحيوية والنشاط والانتظام.

ثانياً الخصائص النفسية:.
1- السلامة من الامراض والعقد النفسية.
2- حب المهنه وإيمان المعلم برسالتهِ.
3- الصبر والثقة بألنفس.
4- الشخصية القوية.
5- النضج الانفعالي.
ثالثاً الخصائص العقلية:.
1- الذكاء العالي.
2- الميل الى التطوير في مجال تخصصه.
3- التفكير العلمي والمنطقي.
4- العدالة والموضوعية في التقويم.
5- التأهيل العلمي والتربوي.
رابعاً الخصائص الإجتماعية:
1- العطف على الطلبة والتعاون معهم.
2- المشاركة في مشكلات في حل الطلبة.
3- العلاقة الودية بين الطلبة.
4- الروح الجماعية.
5- الشعور بالمسؤولية .
السلوك : يعرف السلوك الإنساني بأنه كل الأفعال والنشاطات التي تصدر عن الفرد سواءأ كانت ظاهرة أم غير ظاهرة. ويعرفه آخرون بأنه أي نشاط يصدر عن الإنسان سواءً أكان أفعالا يمكن ملاحظتها وقياسها كالنشاطات الفسيولوجية والحركية أم نشاطات تتم على نحو غير ملحوظ كالتفكير، والتذكر والوساوس وغيرها.والسلوك ليس شيئاً ثابتاً ولكنه يتغير وهو لا يحدث في الفراغ وإنما في بيئة ما، وقد يحدث بصورة لاإرادية وعلى نحو ألي مثل التنفس أو الكحة أو يحدث بصورة إرادية وعندها يكون بشكل مقصود وواعي وهذا السلوك يمكن تعلمه ويتأثر بعوامل البيئة والمحيط الذي يعيش فيه الفرد .
أنواع السلـــوك
والسلوك نوعان هما:-
أ.السلوك الاستجابي:
وهو السلوك الذي تتحكم به المثيرات التي تسبقه، فبمجرد حدوث المثير يحدث السلوك، فالحليب في فم الطفل يؤدي إلى إفراز اللعاب، ونزول دموع العين عند تقطيع شرائح البصل وهكذا وتسمى المثيرات التي تسبق السلوك بالمثيرات القبلية .
إنً السلوك الاستجابي لا يتأثر بالمثيرات التي تتبعه وهو أقرب ما يكون من السلوك اللاإرادي، فإذا وضع الإنسان يده في ماء ساخن ،فانه يسحبها اوتوماتيكياً، فهذا السلوك ثابت لا يتغير ،وان الذي يتغير هو المثيرات التي تضبط هذا السلوك .
ب.السلوك الإجرائي:
هو السلوك الذي يتحدد بفعل العوامل البيئية مثل العوامل الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والدينية والجغرافية وغيرها.كما إن السلوك الإجرائي محكوم بنتائجه فالمثيرات البعدية قد تضعف السلوك الإجرائي وقد تقويه وقد لا يكون لها أي تأثير يذكر.ونستطيع القول أن السلوك الإجرائي أقرب ما يكون من السلوك الإرادي.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .