انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

اولاع المراهق ، فوائد ممارسة الهوايات بالنسبة للمراهق

الكلية كلية العلوم الاسلامية     القسم قسم لغة القرآن     المرحلة 2
أستاذ المادة شيماء علي خميس النعيمي       10/12/2016 06:40:51
• أولاع المراهق :-
ان تغير الاولاع والاهتمامات مرتبط ارتباطا كبيرا بالتحولات الاجتماعية فلو القينا نظرة سريعة الى الوراء لوجدنا اختلافا بينا وبين أولاع المراهقين واهتماماتهم قبل خمسين عامل واهتماماتهم في الوقت الحاضر كما ان تأخر الاستقلال الاقتصادي للمراهق نتيجة التغيرات الثقافية وامتداد فترة الدراسة جعلت المراهق في الوقت الحاضر يتمتع بوقت فراغ أطول مما كان علية الحال في الماضي .
وهناك عدة تغيرات تطرأ للمراهق وأهمها :
1- التغير في الوقت الذي يقضيه المراهق في التسلية :-
عندما يصل الفرد مرحلة المراهقة يقل الوقت الذي يقضيه في ممارسة أولاعة وهواياته . ذلك لان المسئوليات والواجبات المقاه على عاتق المراهق من قبل البيت والمدرسة تتزايد في هذه الفترة وتستمر هذه الصورة حتى يصبح وقت الفراغ الذي يصرفه الفرد في ممارسة أولاعة محدودا جدا في مرحلة المراهقة المتأخرة ماعدا نسبة قليلة من المراهقين الذين يتركون المدرسة ولا يشغلون عملا معينا . وعندما يكون وقت الفراغ محدودا يكون المراهق أكثر ميلا للاختيار والتفضيل بين هواياته المختلفة فمن بين الهوايات المتعددة التي يرغب في ممارستها يختار واحدة تحقق له أكبر درجة من المتعة والرضى .
2- التغيرات التي تطرأ على فعاليات المراهق الترفيهية :-
تعتبر مرحلة الطفولة من أكثر مراحل الحياة عددا وتنوعا من حيث الفعاليات الترفيهية وكلما يتقدم الفرد في العمر تصبح أوقات الفراغ محددة أكثر من ذي قبل كما ان الطاقة الجسمية التي يحتاجها المراهق لممارسة هواياته وألعابه يحتاجها أيضا في أعماله المختلفة سواء كان ذلك في البيت أو المدرسة أو العمل , واذا تدخلت العوامل الاخرى كالعوامل الاقتصادية أو المحيطة فأننا نجد هوايات المراهق تتحدد وتضيق أكثر وأكثر وقد تعود القلة في أولاع المراهق الى انعدام الفرص أمامه لتعلم هوايات معينة أو انعدام التوجيه الملائم لطاقاته وعدم تعويده كيفية استغلال هذه الطاقات .
3- التغير الذي يطرأ على علاقة المراهق برفاقه : -
قبل فترة المراهقة يتميز الطفل بممارسة الاولاع والفعاليات التي تربطه بأقرانه من نفس الجنس وتستمر هذه الحالة خلال فترة النضج الجنسي واوائل المراهقة . الا ان في أواسط المراهقة يبدو الميل واضحا نحو الجنس الأخر وهذا بدورة يدعو الى التغيير في الجماعة التي تشترك مع المراهق في ممارسة الأولاع والهوايات وتقل الفروق بين هوايات وأولاع الجنسين في هذه الفترة الى أدنى حد عدا فترات الطفولة المبكرة حيث يرغب الجنسان في اللعب معا وبنفس الالعاب وأكثر فترة تتميز فيها الاختلافات الجنسية في اللعب تكون ما بين 8.5-10.5سنة حيث يبدو ميل الاطفال واضحا الى اللعب مع نفس الجنس ويميل طلبة المدارس الثانوية الى تمضية أوقات الفراغ وممارسة الهوايات مع أفراد من الجنسين اذا ساعدت الظروف بينما يتميز المراهقون الأكبر سنا بتفضيل رفقة شخص واحد من الجنس الأخر .
4- التغيير في مقدار الطاقة المصروفة في ممارسة الهوايات :-
يتميز المراهق عن الطفل بكثرة المسئوليات والواجبات التي يتحملها في هذه الفترة من حياته وتكون النتيجة تغير في كمية الطاقة الجسمية التي يصرفها المراهق على الألعاب والهوايات التي تتطلب مجهودا وطاقة جسمية . ففي سن الخامسة عشرة أو السادسة عشرة يبدأ المراهق بتفضيل الفعاليات الهادئة كالمجتمع مع الرفاق او التحدث ومشاهده الفعاليات الرياضية أو الذهاب الى السينما أو الاستماع الى الموسيقى وكلما تقدم المراهق في العمر أصبح أكثر ميلا لممارسة الفعاليات التي يبذل فيها أقل ما يمكن من الجهد .

5- الانتقال من الفعاليات غير المنظمة الى الفعاليات المنظمة :-
كلما تقدم الفرد باتجاة المراهقة أصبح ميالا الى الفعاليات المنظمة أكثر من ذي قبل ونجد هذا واضحا في سلوك المراهق حيث يميل الى تحديد الزمان والمكان الذي يلتقي فيه مع رفاقه مثلا كما يميل الى الالتزام بالملابس الملائمة للمناسبة التي يشترك فيها ويصبح هذا الكلام على جميع الفعاليات التي يمارسها في هذه الفترة وقد يؤدي هذا الالتزام الى وضع بعض العراقيل أمام فعاليات المراهق كالمستوى الاقتصادي للعائلة مثلا حيث يقف في وجه تحقيق كثير من كثير من رغبات المراهقين التي تحتاج الى أدوات أو ملابس أو امكانيات معينة .

• فوائد ممارسة الهوايات بالنسبة للمراهق :-

1- الصحة الجسمية : ان ممارسة الهوايات تعتبر فرصة لممارسة التمرينات الضرورية لادامة الصحة الجيدة كما تعمل على تقليل الشد والتوتر الانفعالي الذي يؤدي الى الاضطرابات في الفعاليات الجسمية .
2- الصحة العقلية :
أ‌- ان ممارسة الهوايات تعتبر وسيلة طبيعية ومقبولة اجتماعيا للتنفيس عن الشعور بالغضب أو الحقد أو الثورة .
ب‌- كما انها تهيء الفرص للمراهق للتعبير عن نفسة عن طريق الفعاليات الابداعية .
ت‌- تعمل على ازالة التوتر العصبي والنفسي عند الفرد والذي يتولد اعتياديا من ممارسة الحياة اليومية .
3- تحسين الوضع الاجتماعي : ان ممارسة الهوايات المختلفة تهيء للمراهق الفرص الجيدة للتعرف على عدد من الاصدقاء وتكوين علاقات اجتماعية طيبة اضافة الى اكتساب مهارات جديدة منهم .
4- تقييم المراهق لنفسة : ان ممارسة الهوايات الجماعية تتيح الفرصة للمراهق لكي يقارن قابلياته مع قابليات ومهارات اقرانه وقد يدعوة ذلك الى تكوين فكرة صحيحة عن نفسة كما قد يدعوه الى العمل على تحسين هذه القابليات .
5- في فترة المراهقة تتكون عند المراهق هوايات وأولاع كثيرة ومتشبعة وقد يحمل المراهق بعض من هذه الهوايات الى مرحلة الشباب .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .