انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

جوانب النمو الحسي لدى المراهق ، محددات النمو الطولي للمراهق

الكلية كلية العلوم الاسلامية     القسم قسم لغة القرآن     المرحلة 2
أستاذ المادة شيماء علي خميس النعيمي       10/12/2016 06:36:08
• جوانب النمو الحسي لدى المراهق :-
تتميز مرحلة المراهقة والفترة السابقة لها بسرعة النمو والتغيير ويشمل النمو الهيكل العظمي والاعضاء الداخلية والعضلات كما يمر الجهاز الغدي بسلسلة من التغيرات التي تؤثر بعمق في كيميائية الجسم .
ويمكن فيما يلي تلخيص بعض النقاط المهمة لتوضيح الفروق في النمو الجسمي بين الجنسين في فترة المراهقة:
1- تنمو الاناث أسرع من الذكور في الطول والوزن حوالي من الثانية عشرة من العمر .
2- ينمو الذكور أسرع من الاناث في الطول والوزن حوالي سن الرابعة عشرة من العمر .
3- تكون الاناث أقصر وأخف وزنا من الذكور خلال مرحلة الطفولة بينما يكن أسرع نضجا من الذكور وأكثر وزنا ما بين الثانية عشرة والرابعة عشرة من العمر . وأكثر طولا من الذكور ما بين العاشرة والرابعة عشرة من العمر .
4- تصل الاناث 98% من الطول الكلي في حوالي السادسة عشرة والرابع من العمر بينما يستمر الذكور في نموهم ولا يصلون الى هذه النسبة الا في السابعة عشرة من العمر .
ومما لاشك فيه ان لكل فرد وتيرة نموه الخاصة به وما يعتبر طبيعيا بالنسبة له قد لا يكون بالنسبة للاخرين .

• محددات النمو الطولي للفترة المراهقة :-
يعتقد ان هنالك عددا من الظروف تلعب دورا مهما في تحديد الطول الكلي للفرد منها :
1- تعتبر الوراثة العامل الاكثر أهمية فالأباء الطوال ينجبون في الغالب أبناء ذوي قامات طويلة .
2- أما التغذية فتعتبر أكثر الظروف البيئية أهمية في التأثير على الطول فالاطفال الذين يتغذون جيدا خلال سنوات نموهم يصبحون أكثر طولا من سواهم .
3- يؤثر العمر الذي يبدأ فيه النضج الجنسي في تحديد الطول الكلي بالنسبة للفرد فالذكور والاناث الذين كانوا أكثر تبكيرا في النضج الجنسي يميلون الى ان يكونوا أقصر قامة عند مقارنتهم مع المتأخرين في النضج عندما يكونون راشدين .
كما هناك اختلاف بين الجنسين في قوة المسك والسحب والدفع وهي التالي :
1- ان الذكور أكثر قوة في المسك في جميع الاعمار الا ان أعلى اختلاف بين الجنسين يبدو بعد بلوغهم سن الثالثة عشرة والنصف .
2- تفوق الاناث على الذكور في السحب والدفع فيما بين الحادية عشرة والثالثة عشرة من العمر تقريبا الا ان الذكور يتفوقون في ذلك بعدئذ حيث تزداد القوة في السحب والدفع عند الذكور بصورة ملحوظة في سن السادسة عشر ويمكن ان تعزى هذه الفروق في القوة العضلية بين الجنسين الى حجم العضلات .

• الاثار النفسية للتغيرات الجسمية :-
هناك عدة عوامل تؤثر في حدوث التغيرات النفسية للمراهق وهي التالي :
1- سرعة التغير :كل فرد تتكون عنده صورة معينة عن نفسه وخاصة من الناحية الجسمية وان النمو السريع وما يتبعه من تغيرات في الجسم يحتم على المراهق تغيير هذه الصورة التي كونها لنفسه الا ان المراهق يكون غير مهيأ لمثل هذه التغيرات وفي أكثر الاحيان لا يدرك ماهيتها وحقيقتها لهذا فقد يكون عاجزا عن تقبل مثل هذه التغيرات الجسمية الطارئة .

2- عدم تهيئة المراهق في هذه المرحلة من الحياة : ان المعلومات التي يعرفها المراهق والتي تتعلق بجسمه وما سيطرأ علية من تغيير في المستقبل القريب لها تأثير كبير على موقفه منها عندما تحصل فعلا . فاذا كان المراهق يجهل فعلا ان سن النضج يختلف من فرد الى فرد أخر نجدة يشعر بنوع من القلق فيما اذا كان شخصا طبيعيا يشبه الاخرين أم لا كما ان التغيرات التي تصيب جسمه قد تكون أوضح وأكثر من تلك التي تصيب اجسام اصدقائه فيدفعه هذا الى التفكير بأنه يختلف عنهم في هذا المجال كما يعتقد ان هناك عيبا في جسمه قد يدفعه الى القلق منه والتفكير في اصلاحه .

3- مثل الطفولة الاعلى : يتوقع كل طفل لنفسه صورة ذهنية لما سيكون علية في المستقبل وكلما ابتعدت هذه الصورة عن الشكل الحقيقي الذي وصل الية جسمه بعد التغير الطاريء علية كما كان الشعور بالقلق وعدم الارتياح كبيرا .

4- ان ما يتوقعه المجتمع من كل فرد في كل مرحلة من مراحل عمره يؤثر تأثيرا واضحا في هذا المجال فالطفل في عمر معين يتوقع منه المجتمع ان يسلك سلوكا معينا يتماشى مع ما هو سائد في ذلك المجتمع فالفرد الذي بلغ الخامسة عشرة من عمره مثلا يتوقع منه المجتمع سلوكا أكثر نضجا من فرد أخر في الثانية عشرة من عمره .

5- درجة عدم الثقة الاجتماعية : يدرك المراهق ان المظهر الجسمي للفرد يعتبر من العوامل السهلة او المعرقلة لتقبل الفرد اجتماعيا من قبل الاخرين فكلما ازداد قلقه في هذا المجال ونقصت ثقته بنفسه كلما كان الاثر الذي تتركه حالته الجسمية في نفسه عميقا .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .