انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تجربه رقم 1 : قياس كثافه الاجسام الصلبه والسائله

الكلية كلية هندسة المواد     القسم قسم البوليمرات والصناعات البتروكيمياوية     المرحلة 2
أستاذ المادة هناء جواد كاظم علي       19/10/2014 13:48:23
تجربه رقم (1)
اسم التجربه : قياس الكثافه الكتليه والنسبيه
الغرض من التجربه : 1- قياس الكثافه الكتليه والنسبيه لسائل
2- قياس كثافه الجسم الصلب حسب قاعده ارخميدس
الجزء النظري:
الكثافة: وهي كتله وحده الحجوم وتساوي الكثافه لجسم ما كتلته الكليه مقسومه على حجمه الكلي ووحدتها هي الغرام / سم 3 ويرمز لها بالرمز ? ويعبر عنها بالصيغه التاليه :

• - كثافة
• - كتلة
• - حجم
تتأثر كثافة الجزيء بالحرارة والضغط، فعندما تتمدد الأجسام بفعل الحرارة تفقد قوتها الجاذبة ما بين جزيئاتها وبذلك تكبر المسافات ما بينها وتكثر حركتها الداخلية الجزيئية فتتمدد وعندما تنضغط وتنكمش الأجسام بفعل الضغط تكسب قوتها الجاذبة ما بين جزيئاتها(القوي الداخلية الجزيئية)(الأمر الملاحظ في الغازات على وجه الخصوص) فإنّ كتلتها الحجميّة تزداد، ولذلك تسجّل الكثافة عادةّ عند درجة الحرارة وقياس الضغط القياسيين. وهناك ما يعرف بالكثافة عند المطلقة عند درجة الصفر المئوي والضغط الجوي.
والكثافة تتحكم بطبيعة المادة،فإن كانت كبيرة أصبحت المادة صلبة وإن كانت الكثافة متوسطة أصبحت المادة سائلة وإن كانت الكثافة صغيرة أصبحت غازية(ولكن ممكن ان تكون هناك مادة صلبة وتكون كثافتها اقل من السائل وذلك يعود للحجم والكتلة لجسم هذه الماده.
بالنسبة للانظمه الدوليه لا تُقاس الكثافة الكتلية للسوائل مباشرة بل تُحسب من كثافتها النسبية.
الكثافة النسبية ( relative density) هي نسبة كتلة المادة في الهواء بالدرجة 20م? إلى كتلة حجم مساوٍ من الماء بدرجة الحرارة نفسها. المصطلح "الكثافة النسبية " هو المكافئ للمصطلح المستعمل سابقاً "الثقالة النوعية specific gravity المعيَّنة بدرجة الحرارة 20م?".
تدل الكثافة النسبية على نسبة كتلة المادة في الهواء بدرجة الحرارة 20م? إلى كتلة حجم مساوٍ من الماء بدرجة حرارة 4م?. وباعتبار أن الكثافة النسبية للماء بدرجة الحرارة 20م? هي 0.998234، فتتربط هاتين القيمتين بالمعادلة التالية:
الكثافه النسبيه = الكثافه الكتليه للجسم عند 20 o / الكثافه الكتليه للماء عند 4o
الكثافه الكتليه للماء ثابته تقريبا 1000 كغم /م3

كثافة الجسم الصلب يمكن تحديدها بقياس كتلة الجسم وحساب حجمه وقسمة الكتلة على الحجم. ويمكن تحديد الحجم بغمر الجسم في الماء . ويساوي حجم الجسم حجم الماء الفائض. وعند استعمال هذه الطريقة لجسم صلب يطفو في الماء، تربط ثقالة في الجسم لتغطيسه ويطرح حجم الثقالة من مجموع حجم الماء المزاح لتحديد حجم الجسم.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .