انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

القولبة بالحقن

Share |
الكلية كلية هندسة المواد     القسم قسم البوليمرات والصناعات البتروكيمياوية     المرحلة 4
أستاذ المادة محمد حمزة دحام المعموري       15/12/2014 10:07:17
متغيرات ماكنة الحقنInjection Machine Parameters :-
للتعرف على سلسلة عمليات تشكيل البوليمرات من المهم معرفة المتغيرات الموجوده في ماكنة الحقن والتي تتحكم بنوعية المنتج ومن هذه المتغيرات درجة الحراره والضغط والوقت والسرعه وغيرها حسب نوعية الماده وسيولتها ويتم تحديد كل متغير من خلال التجارب المختبريه, ومن أهم المتغيرات هي:
درجة الحرارهThe Temperature :-
تتغير أطوار المواد البوليمريه عند تعرضها للحراره (التسخين) حيث تتغير بعض صفات الماده مع ارتفاع درجات الحراره ومن هذه الصفات هي الخواص الميكانيكيه والحراريه.
المواد البوليمريه الموجوده في اسطوانة ماكنة الحقن تكون مسخنه تدريجيا وتمر في كل الاطوار حتى السيوله لحد معين لان ارتفاع درجة الماده يفقدها اللزوجه وان مقاومة أي مادة بوليمريه تتغير بتغير درجة حرارة الحقن وهذا التغير يصبح واضحا عند تغير اللزوجة، وبذلك فان درجة حرارة الحقن هي الدرجه التي يمكن للماده ان تمر من خلال تجويف الحقن وتجويف القالب ويجب معرفه الدرجه الحراريه المثاليه لكل ماده، وهذه الدرجات تعتمد على نوعية المواد ولايمكن تعدي هذه الدرجات لان لها تأثير سلبي على نوعية المنتج مثلا درجة حرارة الحقن للبولي ستايرين (PS) (190- 260 ?C) والبولي لأمايد (PA) (120- 210 ?C)
•الكفاءه الحراريه لمكائن الحقن:-
بعد تحليل المواد البوليمريه بتأثير الحراره نستنتج مدى سرعة تسخين المواد وتاثرها بالحراره في المراحل المختلفه
كلما كانت الكفاءه الحراريه عاليه يعني قلة فقدان الحراره واستقرار التسخين وهو مؤشر لنشاط او فعالية المسخنات بشكل جيد وعادةً تصل كفاءة نظام التلدين في مكائن الحقن بحدود 80%. درجة حرارة القالب هي عامل مهم يُحدد مقدرة عملية التشكيل بالحقن بحيث يؤثر على وقت الدوره وعلى نوعية سطح المنتج وتقلصه وتشوهه وامكانية تعبئة خلية القالب وتؤثر ايضاً على خواص المنتج مثل مقاومة الصدمه والشفافيه لبعض المواد، والدرجه الحراريه المثاليه للقالب هي عندما يملئ القالب في اقل وقت مع الحفاظ على خواص المنتج وهذه عملية صعبه و معقده حيث تختلف درجات حرارة القالب مع اختلاف المواد.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic