انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الملاحظة

Share |
الكلية كلية التربية الرياضية     القسم  وحدة العلوم النظرية     المرحلة 3
أستاذ المادة حيدر عبد الرضا طراد الخفاجي       1/25/2012 8:14:32 AM
الملاحظة : نشاط يقوم به الباحث لجمع الحقائق التي تساعده على تعيين المشكلة وتحديدها وحلها وذلك عن طريق استخدام الحواس .
تساعد الملاحظة في الكشف عن الجوانب التي لا يمكن كشفها عن طريق الاستبيان او المقابلة ، لأنه في الأساليب السابقة المجيب يدلي بالمعلومات اما في الملاحظة فان الباحث يشاهد ويأخذ المعلومات بنفسه .

أنواع الملاحظة :
1- الملاحظة الزمنية : يسجل الباحث تكرار الصورة او الحادث لمدة زمنية معينة وبصورة منتظمة حسب متطلبات البحث .
2- ملاحظة اليوميات السلوكية والسجلات : ملاحظة الحوادث عن طريق السجلات الخاصة بالفرد ، وتجمع بعض الحقائق والبيانات عن سيرة سلوك هذا الفرد او بعض الأفراد وتسجل تفصيليا لمدة زمنية معينة .
3- الملاحظة الآلية الميكانيكية :
أ‌- الملاحظة عن طريق الأفلام : تتم من خلال ملاحظة فلم مصور لأفراد العينة وهم يؤدون مهارة ما وتسجيل الملاحظات او البيانات للمشكلة المراد تحليلها وحلها . حيث توجد كاميرات تصوير تأخذ أكثر من 600 صورة في الثانية ، والتي تستخدم في التحليل الحركي للمهارات وغيرها .
ب‌- عن طريقة الآلات : مثال الديناموميتر لقياس قوة القبضة ، الميزان للوزن ، أجهزة قياس الضغط والنبض ....الخ ، يمكن للباحث ملاحظة القياسات في هذه الأجهزة وتسجيلها .
ج- التسجيلات : تسجيل الملاحظات اليومية عن الأفراد في عملهم وبدون عملهم ، وبعدها يقوم الباحث بتحليل هذه التسجيلات بعد ملاحظتها ملاحظة دقيقة .

4- التحليل الحركي عن طريق الملاحظة : يتم من خلال ملاحظة حركات الإنسان وتقييمها . وتكون هذه الطريقة سهلة التنفيذ ولا تحتاج الى إمكانيات مادية كبيرة ولكنها غير دقيقة في تشخيص وملاحظة وتحليل الحركات .

أساليب الملاحظة :
1- الملاحظة البسيطة : الملاحظة التلقائية غير الخاضعة للضبط العلمي ، وتستخدم في الغالب في الاستطلاع لجمع البيانات الأولية للعمل . ( مثال جمع المعلومات عن الوضع المعيشي للناس او مستوى الخدمات التي يقدمها النادي للطلبة .....) . وتقسم الى :
أ‌- الملاحظة عن طريق المشاركة : وهي مشاركة الباحث لأفراد المجتمع المبحوث في عملهم و أنشطتهم التي يريد دراستها ويلاحظ الباحث هذه الأنشطة مباشرة . وقد يخفي الباحث نفسه داخل المجتمع وينتحل شخصية معينة او يدعي المرض لمعايشة وضع المرضى وسلوكهم لجمع المعلومات عن طريق الملاحظة بدون معرفتهم .
ب‌- الملاحظة بدون مشاركة : يلاحظ الباحث نشاط الجماعة دون الاختلاط بهم ويسجل المعلومات .
2- الملاحظة المنظمة : وهي الملاحظة العلمية المقصودة والتي تتم تحت ظروف علمية مضبوطة ومخطط لها علميا . وتقسم الى :
أ‌- الملاحظة عن طريق المشاركة : تتم عن طريق تقديم الباحث نفسه للعينات ويشرح لهم الهدف من وجوده .
ب‌- الملاحظة بدون مشاركة : يلاحظ الباحث العينات دون ان يجعلهم يشعرون به ويسجل المعلومات والأشياء على حقيقتها .
3- الملاحظة الفردية والجماعية : الملاحظة الفردية يقوم بها خبير واحد ، والجماعية مجموعة من الخبراء كتحليل حركة الإنسان .
4- الملاحظة في المختبر : أي ملاحظة أداء العينة او الأشياء في المختبر .
5- ملاحظة الأمور التي تتعلق بالموضوعية وكفاءة المقوم .
6- الدقة المسبقة بالمجموعات التجريبية : أي الدقة من قبل الباحث والمقومين في ملاحظة أداء المجموعات التجريبية وخاصة اذا كانت أكثر من واحدة .
7- تسجيل الملاحظة بالاستمارة : تسجيل المعلومات التي تمت ملاحظتها في استمارة خاصة .
استمارة الملاحظة : استمارة خاصة بجمع المعلومات عن طريق ملاحظة يعدها الباحث مسبقا ويتم عرضها على الخبراء . او يعتمد على استمارة معدة مسبقا من باحثين آخرين .

مزايا الملاحظة :
1- جمع الحقائق عن طريق الحواس
2- بناء حل نظري للمشكلة
3- محاولة للوصول الى نتيجة مباشرة
4- تعطي للباحث الثقة
5- تعطي لنا حقائق ونظريات وقوانين
6- لا تحتاج الى مجهود مادي كبير
7- سرعة الحصول على المعلومات
8- سهلة التنفيذ
9- لا تحتاج الى أدوات وأجهزة معقدة
10- لا تعتمد على الماضي وإنما على الحاضر
11- جمع البيانات مباشرة .

عيوب الملاحظة:
1- التحيز الشخصي من الباحث
2- تحتاج الى خبرة وتخصص في الملاحظة
3- تتطلب وقت طويل بالنسبة لدراسته التعلم والسلوك
4- التداخل أثناء التقويم
5- تتأثر بالبيئة والطقس
6- لا تعطي الدقة في بعض الأحيان لاعتمادها على النظر
7- يدخل الجانب النفسي والشخصي والتعب وكفاءة المقومين في التقويم

الإرشادات :
1- دراسة تفاصيل البحث والحالة الملاحظة قبل الشروع بها
2- الوضوح المسبق للأهداف
3- استخدام الدقة أثناء الملاحظة
4- الإعداد المسبق للاستمارة
5- التدريب المسبق على الاستمارة والأجهزة قبل الشروع بالعمل
6- تحديد الوقائع التي ستلاحظها
7- حدد العلاقة بين الملاحظة والعينات والوقائع
8- قيم كل حالة او ظاهرة على حدة



المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic