انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة
الكلية كلية التربية الرياضية
القسم وحدة العلوم النظرية
المرحلة 3
أستاذ المادة حيدر عبد الرضا طراد الخفاجي
1/25/2012 8:14:32 AM
الملاحظة : نشاط يقوم به الباحث لجمع الحقائق التي تساعده على تعيين المشكلة وتحديدها وحلها وذلك عن طريق استخدام الحواس . تساعد الملاحظة في الكشف عن الجوانب التي لا يمكن كشفها عن طريق الاستبيان او المقابلة ، لأنه في الأساليب السابقة المجيب يدلي بالمعلومات اما في الملاحظة فان الباحث يشاهد ويأخذ المعلومات بنفسه . أنواع الملاحظة : 1- الملاحظة الزمنية : يسجل الباحث تكرار الصورة او الحادث لمدة زمنية معينة وبصورة منتظمة حسب متطلبات البحث . 2- ملاحظة اليوميات السلوكية والسجلات : ملاحظة الحوادث عن طريق السجلات الخاصة بالفرد ، وتجمع بعض الحقائق والبيانات عن سيرة سلوك هذا الفرد او بعض الأفراد وتسجل تفصيليا لمدة زمنية معينة . 3- الملاحظة الآلية الميكانيكية : أ- الملاحظة عن طريق الأفلام : تتم من خلال ملاحظة فلم مصور لأفراد العينة وهم يؤدون مهارة ما وتسجيل الملاحظات او البيانات للمشكلة المراد تحليلها وحلها . حيث توجد كاميرات تصوير تأخذ أكثر من 600 صورة في الثانية ، والتي تستخدم في التحليل الحركي للمهارات وغيرها . ب- عن طريقة الآلات : مثال الديناموميتر لقياس قوة القبضة ، الميزان للوزن ، أجهزة قياس الضغط والنبض ....الخ ، يمكن للباحث ملاحظة القياسات في هذه الأجهزة وتسجيلها . ج- التسجيلات : تسجيل الملاحظات اليومية عن الأفراد في عملهم وبدون عملهم ، وبعدها يقوم الباحث بتحليل هذه التسجيلات بعد ملاحظتها ملاحظة دقيقة .
4- التحليل الحركي عن طريق الملاحظة : يتم من خلال ملاحظة حركات الإنسان وتقييمها . وتكون هذه الطريقة سهلة التنفيذ ولا تحتاج الى إمكانيات مادية كبيرة ولكنها غير دقيقة في تشخيص وملاحظة وتحليل الحركات .
أساليب الملاحظة : 1- الملاحظة البسيطة : الملاحظة التلقائية غير الخاضعة للضبط العلمي ، وتستخدم في الغالب في الاستطلاع لجمع البيانات الأولية للعمل . ( مثال جمع المعلومات عن الوضع المعيشي للناس او مستوى الخدمات التي يقدمها النادي للطلبة .....) . وتقسم الى : أ- الملاحظة عن طريق المشاركة : وهي مشاركة الباحث لأفراد المجتمع المبحوث في عملهم و أنشطتهم التي يريد دراستها ويلاحظ الباحث هذه الأنشطة مباشرة . وقد يخفي الباحث نفسه داخل المجتمع وينتحل شخصية معينة او يدعي المرض لمعايشة وضع المرضى وسلوكهم لجمع المعلومات عن طريق الملاحظة بدون معرفتهم . ب- الملاحظة بدون مشاركة : يلاحظ الباحث نشاط الجماعة دون الاختلاط بهم ويسجل المعلومات . 2- الملاحظة المنظمة : وهي الملاحظة العلمية المقصودة والتي تتم تحت ظروف علمية مضبوطة ومخطط لها علميا . وتقسم الى : أ- الملاحظة عن طريق المشاركة : تتم عن طريق تقديم الباحث نفسه للعينات ويشرح لهم الهدف من وجوده . ب- الملاحظة بدون مشاركة : يلاحظ الباحث العينات دون ان يجعلهم يشعرون به ويسجل المعلومات والأشياء على حقيقتها . 3- الملاحظة الفردية والجماعية : الملاحظة الفردية يقوم بها خبير واحد ، والجماعية مجموعة من الخبراء كتحليل حركة الإنسان . 4- الملاحظة في المختبر : أي ملاحظة أداء العينة او الأشياء في المختبر . 5- ملاحظة الأمور التي تتعلق بالموضوعية وكفاءة المقوم . 6- الدقة المسبقة بالمجموعات التجريبية : أي الدقة من قبل الباحث والمقومين في ملاحظة أداء المجموعات التجريبية وخاصة اذا كانت أكثر من واحدة . 7- تسجيل الملاحظة بالاستمارة : تسجيل المعلومات التي تمت ملاحظتها في استمارة خاصة . استمارة الملاحظة : استمارة خاصة بجمع المعلومات عن طريق ملاحظة يعدها الباحث مسبقا ويتم عرضها على الخبراء . او يعتمد على استمارة معدة مسبقا من باحثين آخرين . مزايا الملاحظة : 1- جمع الحقائق عن طريق الحواس 2- بناء حل نظري للمشكلة 3- محاولة للوصول الى نتيجة مباشرة 4- تعطي للباحث الثقة 5- تعطي لنا حقائق ونظريات وقوانين 6- لا تحتاج الى مجهود مادي كبير 7- سرعة الحصول على المعلومات 8- سهلة التنفيذ 9- لا تحتاج الى أدوات وأجهزة معقدة 10- لا تعتمد على الماضي وإنما على الحاضر 11- جمع البيانات مباشرة .
عيوب الملاحظة: 1- التحيز الشخصي من الباحث 2- تحتاج الى خبرة وتخصص في الملاحظة 3- تتطلب وقت طويل بالنسبة لدراسته التعلم والسلوك 4- التداخل أثناء التقويم 5- تتأثر بالبيئة والطقس 6- لا تعطي الدقة في بعض الأحيان لاعتمادها على النظر 7- يدخل الجانب النفسي والشخصي والتعب وكفاءة المقومين في التقويم
الإرشادات : 1- دراسة تفاصيل البحث والحالة الملاحظة قبل الشروع بها 2- الوضوح المسبق للأهداف 3- استخدام الدقة أثناء الملاحظة 4- الإعداد المسبق للاستمارة 5- التدريب المسبق على الاستمارة والأجهزة قبل الشروع بالعمل 6- تحديد الوقائع التي ستلاحظها 7- حدد العلاقة بين الملاحظة والعينات والوقائع 8- قيم كل حالة او ظاهرة على حدة
المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
|