انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

انواع الجمناستك الفني

الكلية كلية التربية الرياضية     القسم وحدة الالعاب الفردية     المرحلة 2
أستاذ المادة علي عبد الحسن حسين الصالح       08/03/2020 15:24:52
أنواع الجمناستك
أولا" : جمناستك الألعاب :
تبدأ جمناستك الألعاب من 3 – 6 سنوات ، ولقد اهتمت كثير من الدول بوضع وتصميم أجهزة خاصة مناسبة للطفل تشمل سلالم للتسلق وعقل مركبة واحبال ، وتبعا لطبيعة نمو الطفل في هذه المرحلة السنية ينتقل من جهاز لآخر وبمجرد ان يسيطر على حركة ينتقل لأخرى .
مميزات جمناستك الالعاب :
.1 اعداد الطفل بدنيا ونفسيا لتقبل رياضة الجمناستك .
.2 تعويد الطفل على اجهزة الجمناستك .
.3 اكساب الطفل قامة معتدلة وجسم سليم .
.4 اكساب الطفل عادات اجتماعية سليمة .
.5 شعور الطفل الممارس بالسرور والبهجة .
.6 بث روح المنافسة الشريفة .
.7 التغلب على عامل الخوف وبث روح الشجاعة .
ثانيا" : جمناستك الموانع :
وهو احد أنواع الجمناستك تستخدم فيه أجهزة متنوعة وعديدة ، وأول من استخدم هذا النوع من الجمناستك هو الألماني ) فردريك لودفيج يان ( حيث استعمله كنشاط في العراء جعل فيه الافراد يمارسون حركاتهم بطريقة غير مقيدة ، ويلعبون على الأجهزة وكان يعد هذا النوع من أقوى أنواع الجمناستك في اعداد الافراد وتدريبهم وتقويمهم ، كما يعتبر السلم الموصل إلى جمناستك الأجهزة ويمكن ان تشبهه بالألعاب الصغيرة الممهدة للألعاب الكبيرة ويمكن للمدرس ان يستخدم في جمناستك الموانع أدوات وأجهزة في صور واشكال متعددة لأغراض متباينة ، حيث توضع هذه الأدوات كحواجز او حوائط او موانع ولا توجد بجمناستك الموانع طريقة معينة او ثابتة فهناك كثير من الأدوات والأجهزة تستخدم في هذا النوع من النشاط ويمكن تحوير مواصفات الأجهزة بما يخدم التعليم والتدريب ويمكن استخدامها بطريقة فردية كما في استخدام جهاز واحد فقط او إضافة جهاز اخر ليصيح التطبيق مركبا ، هذا ويجب ان تكون الأجهزة المستخدمة والحركات التي تؤدي عليها مناسبة مع مستوى التلاميذ واذا ما كانت التمارين بشكل تنافسي فتكون أفضل لأنها تعمل على الارتقاء بمستوى الحركات إلى جانب الفوائد التربوية المتعددة التي يكتسبها التلميذ ، ومن الأدوات والأجهزة المستخدمة في جمناستك الموانع هي : كرات طبية ، حبال وثب ، حبال تسلق ، مقاعد سويدية ، شواخص خشبية ، عصي خشبية ... الخ .
ثالثا" : جمناستك الأجهزة :
يشمل جمناستك الاجهزة لكلا الجنسين كما يلي : العقلة ، الحلق ، حصان المقابض ، حصان القفز ، المتوازيين ، العارضتان المختلفتا الارتفاع ، عارضة التوازن ، الحركات الارضية ، كما يمكن ممارسة المهارات على اجهزة وادوت مساعدة مثل : عمود التسلق ، الحبال ، المهر، الصندوق المقسم ، المقاعد السويدية ، ويعتبر جمناستك الاجهزة اساس الجمناستك للاعداد للبطولات ولهذا يتطلب من اللاعبين تنفيذ الحركات الصحيحة والمطابقة لقانون الجمناستك ولابد من المدرب ان يلم بالمرحلتين السابقتين وهما ) جمناستك الالعاب وجمناستك الموانع ( وكيفية تنظيم تمريناته في قالب مشوق حتى يشعر اللاعب بانه اكتسب حركة جديدة وانه قام بتمرين ناجح ، كما يجب عليه ان يعنى بتنفيذ اختبارات لمعرفة قدرة اللاعب ، ويلاحظ انه يمكن استخدام اجهزة الجمناستك في هذه المرحلة بتعديل قياساتها ، ومن المستحب ان توضع برامج جمناستك الاجهزة مبسطة للناشئ حتى يمكنه السيطرة عليها ويجب الا نغفل أي جهاز وعلينا استبعاد الحركات الصعبة التي لا تناسب سنهم .
مميزات جمناستك الأجهزة :
.1 التعود على ممارسة التمارين المختلفة .
.2 العمل على تطوير وتنمية النواحي البدنية والعقلية .
.3 تكوين الاحساس الحركي بالعمل على الاجهزة .
.4 تنمية العضلات الكبيرة الاساسية .
.5 تنمية صفات نفسية كالجرأة والشجاعة وغيرها من السمات الارادية .
.6 تنمية الاحساس بالزمن .
رابعا": جمناستك البطولات :
هذه هي المرحلة الاخيرة من جمناستك التي يبغى كل لاعب جمناستك الوصول لها وغرضها الفوز في المباريات والبطولات بأداء الحركات في نطاق القوانين الموضوعة من الاتحاد الدولي وهذا لا يأتي الا اذا كان اللاعب مدربا تدريبا فنيا وبدنيا كافيا وعلى اللاعب الذي يدخل هذه البطولات ان يكون ملما ومستعدا لأداء تمريناته على اجهزة الجمناستك المختلفة .
ان احسن عمر للتدريب على لعبة الجمناستك هو ( 5 – 6 ) سنوات وذلك :
1 .لان الاطفال يتعلمون بسرعة حركات الجمناستك . -
2 .لديهم الشجاعة الكافية لأداء الحركات . -
3 .تطوير القوة لدى الاطفال يجب ان يبدا مبكرا" ويكون تطوير القوة خلال التدريب . -
4 .المطاطية لدى الاطفال والمرونة تكون في هذا العمر جيدة ويمكن تطويرها الى الأحسنن خلال التمرين .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .