انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

طرق اللعب الهجومي في الكرة الطائرة

Share |
الكلية كلية التربية الرياضية     القسم  وحدة الالعاب الفرقية     المرحلة 4
أستاذ المادة شيماء علي خميس النعيمي       28/03/2019 16:36:50
طرق اللعب الهجومي في الكرة الطائرة:
?قصد بطرق اللعب التطب?ق الم?ئم للمهاارت بواسطة ال?عب?ن كأفراد، و?جب تعل?م طرق اللعب الهجوم?ة والدفاع?ة بعد تعلم واتقان المهارات الحرك?ة ا?ساس?ة و??مكن الفصل ب?ن طرق اللعب وا?عداد المهارى والبدني لما لهم من ارتباط وث?ق بعضهم بالبعض ا?خر ، لذلك ?جب على المدرب أو المدرس عدم تطب?ق الجانب الخططي المرتبط بطرق اللعب إ? بعد ا?نتهاء من إتقان وتثب?ت ا?داء المهارى كي ?تمكن ال?عب?ن من تنف?ذ طرق اللعب وخطط الهجوم. وتنقسم طرق اللعب الهجومي في الكرة الطائرة إلى ا?تي:
1- طر?قة اللعب بدون ضرب هجومي .
2- الطر?قة الزوج?ة في الهجوم.
3- طر?قة العداء.
طر?قة اللعب بدون ضرب هجومي:
تعتبر هذه الطر?قة من أسهل الطرق استخداما وخاصة مع الفرق المبتدئة ، كما تستخدم هذه الطر?قة مع الفرق ذات المستوى الفني الضع?ف في المهارات ا?ساس?ة وذلك لتنف?ذها بدون الضرب الهجومي أو حائط الصد، وغالبا ما ?ستخدم ال?عب?ن ا?رسال من أسفل مع ا?عتماد على ا?ستقبال والتمر?ر لتوج?ه الكرة إلى ا?ماكن الخال?ة من الملعب ?ستغ?ل أخطاء الفر?ق ا?خر لكسب نقطة وهنا ?جب إن ?قوم كل ?عب بتنف?ذ الواجبات الخاصة بالمركز المتواجد ف?ه.
الطر?قة الزوج?ة للهجوم في الكرة الطائرة :
هي الطر?قة التي ?تبعها الفر?ق عند أعداد الكرة من أحد ?عبي المنطقة ا?مام?ة ( المعد ) للضارب في جم?ع أوقات المبارة أي أنه ?بد من وجود مهاجم على ا?قل ?ج?د الضربة الهجومي في منطقة الهجوم باستمرار، و?مكن أداء هذه الطر?قة بعدة أشكال تتوقف على عدد الضارب?ن الموجود?ن بالفر?ق وأشهر الطرق المستخدمة هي (2 :4) - (3 :3) -( 4:2 ) وهذه ا?رقام هي اختصار لعدد الضارب?ن والمعد?ن فالرقم ا?ول ?دل على الضارب?ن والثاني على المعد?ن.
مم?ازت الطر?قة الزوج?ة في الهجوم:
-وجود أحد الضارب?ن على ا?قل باستمارر على الشبكة مما ?ت?ح للفر?ق الق?ام بالضربات الهجوم?ة من المنطقة ا?مام?ة طول المباراة.
-سهولة تنف?ذ الطر?قة دون تعق?د.
-تحد?د المسئول?ة بالنسبة للمعد والضارب.
-تغط?ة الملعب في الدفاع بطر?قة ممكنة بخمس ?عب?ن.
-استغ?ل قانون اللعبة وذلك باستخدام الهجوم بعد اللمسة الثالثة.
-استغ?ل الكفاءة الفرد?ة في الفر?ق إلى أقصى حد.
-كثرة التوز?ع في تطب?قها تبعا لقوة الفر?ق وكذلك إدماجها مع بعض الطرق ا?خرى مثل طر?قة العداء لتكو?ن الهجوم بالطر?قة المركبة.
طر?قة (2-4) هذه الطر?قة تعنى وجود اثن?ن مهاجم?ن وأربعة معد?ن في الفر?ق وفي هذه الطر?قة ?صبح لدى الفر?ق ضارب على الشبكة بصفة مستمرة ومن الطب?عي أن ?كون توز?ع الضارب?ن بطر?قة .(5 - 2 )(4 -1) (6 -3) قطر?ة أو متعامدة أي في مركز وغالبا تستخدم هذه الطر?قة مع الفرق ضع?فة المستوى ح?ث ?غلب على هذه الطر?قة الجانب الدفاعي.
طر?قة (3-3 ) هذه الطر?قة تعنى وجود ث?ثة مهاجم?ن وث?ثة معد?ن في الفر?ق في هذه الطر?قة ?صبح لدى الفر?ق ضارب?ن على الشبكة ومن الطب?عي أن ?كون توز?ع المعد?ن على الماركز الفرد?ة وهذه الطر?قة أفضل فمن (6- 4- 2 ) او (5- 3-1 ) أو الزوج?ة بشكل مثلث أي في ماركز خ?ل الدوارن ?كون هناك اثن?ن من الضارب?ن على الشبكة مما ?صعب عمل?ة الدفاع للفر?ق المنافس
طر?قة (4-2) هذه الطر?قة تعنى وجود أربعة مهاجم?ن واثن?ن معد?ن ?قومان بعمل?ة ا?عداد فى الفر?ق في هذه ضارب?ن على الشبكة بصفة مستمرة ومن الطب?عي أن ?كون توز?ع الطر?قة ?صبح لدى الفر?ق (3- 1 أو 4- 2 أو 6- 3 )المعد?ن بطر?قة قطر?ة أو متعامدة أي في مركز (5 )
طر?قة العـــداء
:هي من أهم طرق الهجوم في الكرة الطائرة وتتم?ز هذه الطر?قة باستغ?ل ?عبي الخط الخلفي في عمل?ة ا?عداد وهذا بالتالي ?ت?ح فرصة للضرب الهجومي بث?ثة ?عب?ن على الشبكة واثن?ن من المنطقة الخلف?ة ، فبعد أن ?نفذ الفر?ق المرسل ضربة ا?رسال ?قوم ال?عب المعد بالجري من أي مركز متواجد ف?ه ل?مام على الشبكة ولذلك سم?ت بطر?قة العداء. فطر?قة العداء تعتبر طر?قة متقدمة عن الطر?قة الزوج?ة في الهجوم وتحتاج من الفرق إلى مستوى مرتفع في ا?عداد والضرب وتغط?ة الملعب وهدف هذه الطر?قة هو جعل الفر?ق المنافس غ?ر قادر على ترك?ز مجهود دفاعه على أحد ال?عب?ن دون سواه ?ستمرار وجود ث?ثة ضارب?ن على الشبكة و?نصح باستخدام هذه الطر?قة للفرق المتقدمة جدا وبعد التدر?بعل?ها لفترة طو?لة.
و? ?قوم العداء با?شتراك في استقبال كارت ا?رسال من الفر?ق ا?خر ح?ث ?بدأ الجري بمجرد انتهاء إرسال ال?عب المنافس بصرف النظر عن مكان وصول الكرة ومن الطب?عي في هذه الحالة أن ?قوم باقي زم?ئه بتغط?ة جم?ع أجازء الملعب بما ف?ها منطقته وعل?ه عدم إرباك زم?ئه في الدفاع خ?ل جر?ه في اتجاه الشبكة و?كون مكانه بع?دا من خط الجانب تقريبا 3 متر
طرق الدفاع في الكرة الطائرة:
?شكل الدفاع نصف عمل الفر?ق خ?ل المباراة و?عتبر المهارة الهامة ?ي لعب وتعادل فاعل?ة الدفاع فاعل?ة الهجوم إذ لم تكن تتفوق عل?ها من ح?ث النتائج فكلما ارتفعت مهارة ال?عب?ن في أداء المهارات الدفاع?ة وخطط الدفاع سواء أمام الشبكة أو في الملعب ازدت فرصة الفر?ق في إحارز الفوز.
والدفاع في الكرة الطائرة ?ؤدى بعدة أشكال ومارحل هي :
(مرحلة استقبال الكرة ا?ولى )استقبال ا?رسال .
(مرحلة الدفاع عن الكرة بالصد أمام الشبكة) .
(مرحلة الدفاع عن ارض الملعب بالتغط?ة أثناء المنافسة)
أو? : ( مرحلة استقبال الكرة ا?ولى )
تشك??ت استقبال ا?رسال
?جب أن ?تخذ الفر?ق المدافع المواقف الصح?حة داخل ملعبه عند تنف?ذ الفر?ق المنافس لمهارة ا?رسال ولذلك ?جب مارعاة عدم وجود ثغارت في وسط الملعب ?مكن أن تسقط الكرة داخلها وكذلك أن تساعد وقفة ال?عب?ن على سرعة التحرك وا?نتقال من الدفاع إلى الهجوم دون حدوث أي خلل.
تطور تشك??ت ا?ستقبال ل?رسال:
قد?ما كانت التشك??ت السائدة ?ستقبال ا?رسال في الكرة الطائرة تتم بنظام واحد وذلك بأن ?قوم خمس ?عب?ن باستقبال ا?رسال ووجود معد (1 - 5) و?قوم ?عبي المنطقة ا?مام?ة غالبا بالضرب الهجومي ، وقد أخذت اللعبة في التطور من خ?ل تنوع الترك?بات والتشك??ت الهجوم?ة ومحاولة ا?ستفادة من ال?عب?ن ذوى المهارات الخاصة الذ?ن ?تم?زون بالوثب العالي والقوة من خ?ل الضرب الهجومي من المنطقة الخلف?ة لمحاولة ز?ادة الفاعل?ة وز?ادة عدد المهاجم?ن. ونظرا ?ن التشك??ت الخاصة باستقبال ا?رسال تعتمد على مهارة ا?ستقبال وترتبط ارتباطا وث?قا بإمكانات وقدارت كل فر?ق بما ?ت?ءم مع هذه القدارت وا?حت?اجات الخاصة بال?عب?ن. كما أن وقفة ا?ستعداد الصح?حة تجعل ال?عب ?صل إلى مكان الكرة بشكل أ?سر وأفضل . ?واذا تطرقنا إلى التشك??ت الخاصة بالفر?ق ل?ستقبال فإنها تختلف تبعا ?مكان?ات وقدارت كل فر?ق ونش?ر إلى عدة تشك??ت أهمها:
أ-تشك?ل ا?ستقبال بخمس ?عب?ن على ه?ئة حرف ( W ).
تتم?ز هذه الطر?قة بتغط?ة ج?دة للملعب وتسهل من حركة ال?عب?ن للق?ام بالهجوم المضاد وهذا النوع من أسهل تشك??ت ا?ستقبال و?تناسب مع الفرق متوسطة المستوى.
ب-تشك?ل ا?ستقبال بأربع ?عب?ن
ج- تشك?ل ا?ستقبال بث?ث ?عب?ن على ه?ئة خط مائل أو قوس.
د-تشك?ل ا?ستقبال ب?عب?ن بشكل حر.
و-تشك?ل ا?ستقبال ب?عب?ن وث?ث ?عب?ن (المزج.(


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic