انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المدرب كمربي

Share |
الكلية كلية التربية الرياضية     القسم  وحدة الالعاب الفرقية     المرحلة 4
أستاذ المادة شيماء علي خميس النعيمي       28/03/2019 12:57:36
- المدرب كمربي:
بالاضافة الى كون المدرب كأداري فأن المدرب يجب ان يكون مربي ومعلم لذلك عليه معرفة .
أ‌-هدف التربية :
عليه ان لا يكون مسؤولا فقط على النواحي التكنيكية لفريقه وانما يكون مسؤولا على تربية اللاعبين ايضا ويعمل على تطور النواحي الخلقية والتصرفات الحميدة ويعمل على صقل الحب الجماعي بينهم وللتربية هنا واجبات:
-الواجب الأول: هو ان يطور لاعبيه بحيث يكونوا افراد محترمين من قبل مجتمعهم وان يعرفوا انه ليس فقط بالانجاز العالي الرياضي يستطيعوا ان يرضوا طموحهم ورغبات المجتمع وانما هناك طرق اخرى غير رياضية عليهم مراعاتها وان يعدوا انفسهم لفترة ما بعد الاعتزال من مزاولة الرياضة وبناء حياة هادئة ومرضية تكفل العيش الشريف له ولعائلته.
-الواجب الثاني: فيجب على المدرب ان يكون مسؤولا على تطور وتعلم لاعبيه انواع المهارات التكنيكية والتاكتيكية لما تحتاجه الكرة الطائرة الحديثة ةوان يعمل على تطور النواحي الفردية التي يتمتع بها كل واحد منه وبعد دراسة عميقة وتحليلها يؤكد اثناء التدريب على كل واحد منهم بان يمارسها ويبدع فيها لخدمة فريقه كذلك يؤكد على ظهور اللاعبين اثناء المباريات حيث يوجد جمهور غفير يشاهد كل تصرفات اللاعبين غير اللائقه ويعاقب كل لاعب لا يلتزم بالتعليمات والنصائح التي قد تسئ لمجموع الفريق .
كما ان واجبه التاكيد على ان تعلم المهارات المختلفة وادائها ليس فقط في التدريب وانما العمل على تطبيقها عمليا بعد اجادتها اثناء المباريات .

ب-نوعية التربية :
ان علاقة المدرب وكما قلنا ليس بمعزل عن المحيط الذي يعيش فيه ويتعامل معه فعلاقته مع اللاعبين والاصدقاء والاخوان والاقارب يجب ان تكون علاقة مبنية على المحبة والتي تجعله ان يكون محترما بينهم وهذا يجب ان يكون من خلال عمله المبدع الخلاق وتصرفاته الانسانية اتجاه من يتعامل معهم من جهة اخرى ، يجب ان يكون صديقا للاعبيه ويعرف كل الصفات الجيدة والسيئة التي يملكونها ويعرف احتياجاتهم ورغباتهم الملحه والمشروعة ويشعر بالمسؤولية وتطبيقها في حياتهم اليومية والخصوصية في العائلة والعمل.
ان كل القرارات التي تصدر من المدرب يجب ان تصدر عن قناعه تامة لما يقوم به وبشكل ديمقراطي وان يعمل على ان يكون لكل فرد من المجموعة الحق في التصريح عن رأيه بدون خوف او تأثير من اجل اتخاذ القرار الصائب والاخير الذي يكون بيد المدرب بعد ان يدعم من قبل الفريق بالاغلبية لاخذ هذا القرار لذلك كان من الواجب ان يكون المدرب حاصلا على القرار من المعلومات التربوية ليكون عمله كمربي بالاضافة الى كونه مدرب سهلا .

ج –الدوافع :
ان كل لاعب ينخرط للانجاز العالي يجب ان يكون معد نفسيا لهذا النوع من المستوى حيث انه مرتبط بتدريب شاق وعنيف بالاضافة للواجبات الاخرى التي يتطلبها التدريب فاذا كان المدرب لا يمتلك قدرا مناسبا من علم نفس واستعمالها لخدمة التدريب سيجد نفسه دائما امام مشاكل تحتاج الى حل وعليه ان يعرف ما هي الرغبات التي جعلت لاعبيه


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic