انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تعلم برنامج LATEX على الويندوز

الكلية كلية الفنون الجميلة     القسم قسم التصميم     المرحلة 4
أستاذ المادة رفاه محمد كاظم المطيري       29/04/2020 01:24:39

تعلم برنامج LATEX
ما هو برنامج LATEX لكتابة وتنسيق الرسائل العلمية؟
سؤال يجب أن يجيب عنه كل طالب يرغب في كتابة وتوثيق بحثه العلمي بشكل سليم ومثالي، وبخاصة الطلاب الذين يقومون بكتابة أبحاث في الأقسام العلمية والبرمجية.
برنامج LATEX لكتابة وتنسيق الرسائل العلمية هو برنامج مجاني مميز، ويعد واحدا من أفضل برامج تنسيق الرسائل العلمية وأكثرها انتشارا في العالم. ويعود الفضل في شهرة هذا البرنامج لوجوده كجزء من نظام يونكس ولينكس.
يتميز برنامج LATEX لكتابة وتنسيق الرسائل العلمية بالفائدة الكبيرة التي يقدمها للطلاب الراغبين في كتابة رسائل علمية في التخصصات الإلكترونية والعلمية كالرياضيات ، الحاسوب والهندسة، وذلك لأن برنامج LATEX لكتابة وتنسيق الرسائل العلمية يدعم كتابة المعادلات الرياضية ويتيح للطالب إمكانية تنسيقها كيفما يشاء.
كما أن برنامج LATEX لكتابة وتنسيق الرسائل العلمية يعد مناسبا حتى للأشخاص الذي يكتبون رسائل ماجستير في الاختصاصات الأدبية أو في أي تخصص مهما كان وذلك لأن هذا البرنامج يتيح إمكانية فهرسة الفصول وإدراج الصور والجداول.
ليس هذا وحسب بل إن برنامج LATEX لكتابة وتنسيق الرسائل العلمية يقوم بإدراج جدول المحتويات لأي شيء يتم إضافته للتقرير.
كما يعد برنامج LATEX لكتابة وتنسيق الرسائل العلمية مترجم أكثر من كونه محرر وذلك بسبب المفهوم البرمجي القائم عليه هذا البرنامج المميز والذي يتطلب المنطق في التفكير أثناء قيام الطالب بإعداد التقرير.
يجب على الطالب أن يقوم بعملية ترجمة للمستند المحفوظ بصيغة TEX بعد أن ينتهي منه، وذلك لكي يستطيع تحويله للغة التي يريدها. ومن مميزات برنامج LATEX لكتابة وتنسيق الرسائل العلمية دعمه لعدد كبير من اللغات العالمية ومن بين هذه اللغات اللغة العربية.
لكن ما يعيب هذا البرنامج صعوبة استخدامه، الأمر الذي جعله شعبيته منخفضة مقارنة ببرامج تنسيق الرسائل العلمية الأخرى على الرغم من الجودة التي يقدمها.
ويحتاج العمل على برنامج LATEX لكتابة وتنسيق الرسائل العلمية إلى إجادة الشخص للغة Mark- up – Languages ، لذلك فإن أي شخص لا يجيد هذه اللغة سيجد صعوبة في التعامل مع البرنامج.
ولكتابة تقرير على برنامج LATEX لكتابة وتنسيق الرسائل العلمية يجب على الطالب في البداية أن يقوم بتحديد نوع المستند الذي يرغب في كتابته، فهل يريد كتابة تقرير، أم أطروحة دكتوراه، أم رسالة ماجستير، ومن ثم عليه أن يشير إلى مكان بداية ونهاية المستند.
المطلوب من كافة الطلبة تحميل ما يلي :
Install 2 software packages, MiKTeX and Texmaker. Texmaker is the editor for Latex, where MiKTeX handles the compiling.
- MiKTeX can be downloaded from: https://miktex.org/help
-Texmaker can be downloaded from: https://www.xm1math.net/texmaker/download.html
After you have downloaded, just run through the installation. You can essentially select the defaults for installation for both.
============================
المصدر: أكاديمية BTS


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .