انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المحاكاة

الكلية كلية الفنون الجميلة     القسم قسم الفنون المسرحية     المرحلة 1
أستاذ المادة محمد عباس حنتوش ألبو ثجيل       5/13/2011 11:12:09 PM

المحاكاة

 

يرى افلاطون في المحاكاة مرتبة ادنى لما هو اصل في عالم المثل وان المحاكاة ماهي الا انتاج مماثلات لذا كان موقفه سلبيا من محاكاة ماهو محاكى للاصل والذي تمثل في موقفه من الفنون التي تحاول محاكاة جمال الطبيعة التي هي محاكاة للاصل في عالم المثل . بينما وجد ارسطو ان الملحمة والماساة ، بل والملهاة والديثرمبوس، هي كلها أنواع من المحاكاة في مجموعها . و تشترك الفنون الجميلة كلها في صفة المحاكاة ولكنها لاتستغرق وحدها هذه الصفة ، بمعنى أن كل فن جميل فيه محاكاة ، ولكن ليست كل محاكاة فن جميلا وفي هذا الصدد اشار ابراهيم حمادة بان نظرية المحاكاة عند افلاطون ، ترجع الى نظريته المعروفة عن "المثل" ، فالاله خلق المثال الاول  لكل شيء موجود في الحياة ، وهذا المثال كامل ومتكامل ، ولكننا لانستطيع ان نلمسه في الواقع . وعلى هذا فان الواقع الذي نعيشه ، خال من المثل الاعلى ، ولكنه مليء بتقليديات او محاكيات لهذه الاشياء المثالية الكامنة في عالم المثل ، ولهذا يسميها افلاطون بالتقليديات الاولى او المحاكيات الاولى ، اي ان مافي الواقع ، ماهو الا صورة او تقليد ، او محاكاة لما هو قائم في عالم المثل . والشاعر –كالمصور- يقلد ظواهر الاشياء التي حوله ، دون ان يفهم صميم طبيعتها . وشعره بهذا هو تقليد التقليد ، اي انه بعيد عن الحقيقة بدرجتين . وهذا يدل على ان الشاعر اقل منزلة من الفيلسوف الذي يتصل بالحقيقة وعالم المثل ، بينما الشاعر لايتصل الا بظواهر الاشياء الخادعة للحواس .اما ارسطو ، فقد رد على استاذه معارضا . واقر بان الشعراء لايحاكون محاكيات وصورا لعالم اخطبيعة الانسانية ، وانما يحاكون الطبيعة الانسانية العالمية مباشرة ، ومن ثم ، فهم ابعد عن الحقيقة بدرجة واحدة . وفي سياق تعريفه للماساة ن ذكر ارسطو في كتابه "فن الشعر " بانها "محاكاة لفعل " عن طريق استخدام الشخصيات ، والفكر ، والكلمات ، والموسيقى ، والمنظورات المسرحية .

 

 وقد فهم الكتاب الرومانيون معنى المحاكاة خطا ، وفسروها على انها "تقليد " للاعمال الادبية الشامخة الكبيرة التي تلهم "المقلدين " وسائط الاجادة والكمال . فقد اوصى شيشرون –مثلا- "بمحاكاة" النماذج الادبية الرفيعة انما هي وسيلة مثلى لتطوير الفكر ، والشعور ، والتعبير وذلك من خلال الدراسة الدءوب ، والمران ، والمقارنة .

 

اما كلاسيي فرنسا الجدد في القرن السابع عشر ، اعتقدو بدورهم ان تقليد النماذج الادبية الكلاسيكية الرفيعة لايعتبر تجاهلا لعبقرية الاديب الشخصية ولقد اعتقد الكاتب الانكليزي الكسندر بوب (1688-1744) في رسالته .." مقال في النقد – 1711 " بان محاكاة الاقدمين انما هي محاكاة للطبيعة البشرية ذاتها ، لان الاقدمين اكتشفو قواعد هذه الطبيعة التي مكنتهم من كتابة هذه الشوامخ الخالدة . اما كتاب تارومنسية فقد اعتنقوا  مفهوما اخر للمحاكاة وهو ان العملية الفنية عبارة " عن عرض مثالي للحياة الانسانية ". وبظهور مذهبي الواقعية والطبيعية تاكد مفهوم المحاكاة بانه تصوير صادق للحياة البشرية .

 

اما راي مارسيا فيتمثل في أن الشيء أو الفعل في المفهوم الإنطولوجي البدائي لايصير حقيقياً إلا أن يحاكى ، أو يكرر ، نموذجاً أصلياً ، أي إن (الحقيقة) لاتكتسب إلا بالتكرار أو الاقتسام  ، وكل ما ليس له نموذج مثالي فهو عارٍ عن المعنى .

 

بينما طرح اوتلي ترجمة اخرى لمفهوم المحاكاة ، اذ إن الترجمة الدقيقة لكلمة المحاكاة الإغريقية (mimesis) هي ليست التقليد (imitation) كما شاع الأمر، ولاهي التمثيل العقلي    (representiul)، بل إن الأصوب ترجمتها بالمماثلة (simulation) فالفعل الدرامي كما أشار (أرسطو) لاسيما  في (التراجيديا) هو بمنزلة المماثلة للأفعال الإنسانية، والمماثلة ليست هي التقليد الحرفي للأشخاص أوالأشياء،وإنما هي تتسم بقدر من العمومية والتجريد .

 

ويشير عقيل مهدي الى ان المحاكاة اخذت في صيرورتها الاولى بعدا نفعيا وذلك عندما يندمج الانسان مع قبيلته في محاكاة ظواهر الطبيعة لكي يؤنسها ويسيطر عليها .

 

ومن ذلك يتضح ان المحاكاة لاتشترط وظيفتها الفنية البحته بل قد تتخذ بعدا نفعيا يتخطى الحدود الذوقية الا  صراع البقاء الا انها تبقى في المنظور الفني محاولة للافادة من اقتباس الواقع المعيش بطرق فنية تسمح ببعض الاضافات وفقا للاسلوب التمثيلي والتيار المسرحي السائر في منهجه .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .