انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة
الكلية كلية الفنون الجميلة
القسم قسم الفنون المسرحية
المرحلة 4
أستاذ المادة عامر صباح نوري المرزوك
18/11/2016 12:34:31
اختلاف الباحثين حول نشأة المسرح عند العرب (3) 1- لم يجد العرب امامهم نماذج من الشعر التمثيلي ليقتدوا بها فعندما تعرف العرب على الحضارة الغربية في القرن الثامن الميلادي كان الادب الاغريقي والروماني مهجوراً عند اهله بسبب تسلط الكنيسة على مقدرات العامة . إذ ان الدولة البيزنطية في العصر المسيحي اهملت فن التمثيل واعدته من مخلفات الوثنية , ففكان بالنسبة اليهم غير موجود. فالعرب عندما تعرفوا على الفلسفة الغربية قاموا بنقلها الى العربية , الحال لو كان العرب قد تعرفوا على الفن المسرحي لكانوا نقلوها العربية اسوة بما فعلوا مع الفلسفة. 2- كانت وثنية العرب قبل الاسلام وثنية ساذجة ولم تتطور ولم تتمخض عن طقوس ومراسيم تؤدي الى نشوء فن التمثيل كما نشأ في اليونان من طقوس عبادة الإله ديونسيوس إله الخصب والخمر. أما بعد مجيء الاسلام فقد وجد العربي المسلم في عقيدته وضوحاً لا يحتاج إلى تأويل , ومن اجل ذلك عرضوا عن ترجمة أدب اليونان لما يتضمنه من آلهة متعددة وعبادة للأبطال. 3- عالج المسرح الغربي فكرة صراع الإنسان ضد القضاء والقدر: فكانت المادة الاساسية لمآسيهم المسرحية , بينما ينفي ان تتفق هذه الاوضاع مع فلسفة الإسلام الذي نادى بالوحدانية وتصور الإله منفصلاً عن عالمنا البشري ومسيطراً على مصائره سيطرة تامة وانه مزج الى حد بعيد بين الجبر الكوني والارادة الإلهية جمع بينهما فيما يسمى القضاء والقدر.
المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
|