انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

أهداف علم النفس

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم التربية الخاصة     المرحلة 1
أستاذ المادة حوراء عباس كرماش السلطاني       09/12/2013 12:41:15
1-3- أهداف علم النفس
يهدف علم النفس إلى ما ياتي:
1- الفهم ( Understanding):
ويتمثل هذا الهدف في الاجابة عن السؤالين( كيف؟ ولماذا) يحدث السلوك. إن كل واحد منا يريد أن يعرف كيف تحدث الاشياء، ولماذا تحدث على الشكل الذي حدثت بهِ، ونحن نحس بشعور أفضل عندما نستطيع ان نفسر ظاهرة ما، وكثيراً ما قيل إن الفهم عبارة عن الهدف الاساسي للعلم، إن الافكار التي تقدم فهماً حقيقياً للظاهرة، يجب ان تكون من نوع يمكن إثباته تجريبياً، ومما لا يمكن نقضه بسهولة عن طريق أفكار أخرى.


2- التنبؤ ( Prediction):
يتمثل الهدف الثاني لعلم النفس التربوي في الاجابة عن السؤالين ( ماذا يحدث؟ ومتى يحدث؟) إن معيار الفهم الذي يتبناه العلماء هو التنبؤ، ولذا يمكن القول بأن أي محاولة لزيادة الفهم تكون ذات قيمة حين تكون نتائج الوصف هي التنبؤ الدقيق عن الظاهرة الاصلية من ناحية، أو حين يؤدي الوصف إلى التنبؤ عن ظواهر أخرى ذات علاقة بالظاهرة الاصلية، من ناحية أخرى فبالعلم تقيّـــم المفاهيم والنظريات إلى المدى الذي تسمح فيه بإجراء التنبؤات التي لم يكن بالإمكان ان تحدث في غياب هذه المفاهيم والنظريات.

3- الضبط ( Control):
ويعني الضبط، قدرة الباحث في التحكم ببعض العوامل أو المتغيرات المستقلة التي تسهم في إحداث ظاهرة ما، لبيان أثرها في متغيرات اخرى، ومنذ عهد بعيد يحاول الباحثون تعرّف المتغيرات التي تؤدي إلى تحسين مخرجات العملية التربوية غير أن ضبط هذه المتغيرات في هذا المجال ليس بالامر السهل الذي يسهل الوصول إليه وذلك لعدد المتغيرات المسؤولة عن إحداث ظواهر العملية التربوية وتنوعها وتفاعلها وتتوقف عملية الضبط على وجود علاقات سببية أو وظيفية بين متغيرين أو أكثر وعلى إمكانية معالجة أحد هذه المتغيرات، بحيث يتمكن الباحث من تغيير قيمته لبيان أثره في المتغيرات الأخرى.
وهكذا يتضح أن عمليات الفهم والتنبؤ والضبط تقوم على إيجاد نوع من العلاقات بين المتغيرات موضع الاهتمام، فالفهم يقوم على العلاقات المنطقية، والتنبؤ يقوم على العلاقات الزمنية، بينما يقوم الضبط على العلاقات الوظيفية أو السببية.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .