انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الادب الاموي ، مميزاته وابرز اغراضه

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم اللغة العربية     المرحلة 3
أستاذ المادة سهاد ياس عباس الشمري       25/02/2013 12:06:06
الادب الاموي ، مميزاته وابرز اغراضه
مميزاته :
1- تطور الشعر في العصر الاموي تطورا ً محسوسا ً بتأثير بعض الاسباب كالسياسة والاجتماعية وظهرت فيه فنون جديدة كانت ضعيفة في العصر الاسلامي كالغزل والشعر السياسي .
2- وقد ورث الشعراء الامويين الإيجاز ، وقوة التعبير وبداهية الفكر ، ومتانة السبك ، ثم تثقفوا بالقران الكريم فظهرت اثاره في تعابيرهم وافكارهم ، وظهر في شعرهم ترف العصر ورخاؤه ، واثر انتقالهم من الخيام الى القصور ،واختلاطهم بعض الفتوحات بأبناء المدنيات القديمة كالفرس في العراق وفارس ، والروم في الشام ومصر .
3- كثر المدح والتفاخر ، والهجاء المقذع في شعر الامويين لعلاقة هذه الاغراض بالأحزاب السياسية ، وكثر شعراء الغزل الذين قصروا همهم على الغزل لتأثير المدنية الجديدة في نفوسهم .
ابرز اغراضه :
شعر التناقض
لقد هيّأ استعار العصبيات القبلية في بعض الأمصار العربية كالبصرة وخرسان والكوفة والحجاز لنمو فن التناقض نموّا ً واسعا ً ، وقد اعدت لهذا النمو اسباب كثيرة يرجع بعضها الى عوامل اجتماعية فمردّها الى حاجة المجتمع العربي وخاصة في البصرة الى ضرب من الملاهي يقطع به الناس اوقاتهم الطويلة ، ودائما حين تنشأ المدن تنشأ معها اوقات الفراغ تبعث اهلها على ان يملؤها إما بالدرس والنظر العقلي وأما بلهو يختلفون اليه ، حينئذ انبرى الهجاءون يملاؤن اوقات الناس هنالك بأهاجيهم وسرعان ما تحولوا بها الى نقائض مثيرة ، فشاعر قبيلة من القبائل ينظم قصيدة من القصائد في الفخر بقبيلته وأمجادها ويتعرض لخصومها من القبائل الاخرى فينبري له شاعر من شعراء تلك القبائل يرد عليه بقصيدة على وزن قصيدته وقافيتها وكأنه يريد ان يظهر تفوقه عليه من ناحية المعاني ومن ناحية الفن نفسه ، ويتجمع الناس من حواليهما يصفقون ويهتفون ويصيحون ، وبذلك تحولت النقائض من غاية الهجاء الخالص الى غاية جديدة هي سدُّ حاجة الجماعة الحديثة في البصرة الى ضرب من ضروب الملاهي .
وتدخلت في صنع النقائض بجانب هذه العوامل الاجتماعية عوامل عقلية مردّها الى نمو العقل العربي ومرانه الواسع على الحوار والجدل والمناظرة في النحِّل السياسية العقيدية وفي الفقه والشؤون التشريع وعلى ضوء ذلك كله اخذ شعراء النقائض يتناظرون في حقائق القبائل ومفاخرها ومثاليها وكل منهم يدرس موضوعه دراسة دقيقة ويبحث في ادلته ليوثقها وفي ادلة خصمه لينقضها دليلا ً دليلا ً وكأننا اصبحنا بإزاء مناظرات شاعرية ، وهي مناظرات كانت تتخذ سوق المِربد مسرحا ً لها ، فالشعراء يذهبون هناك ، ويذهب اليهم الناس ويتحلقون من حولهم ، ليروا من تكون له الغلبة على زميله او زملائه . وأبرز شعراء النقائض هم جرير والفرزدق والاخطل .
خطبة الرسول الكريم محمد " صلى الله عليه واله وسلم " في حجة الوداع
" الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب اليه ونعوذ بالله من شرور انفاسنا ومن سيئات اعمالنا / من يهدي الله فلا مُضلَّ له ، ومن يُضلل فلا هادي له ، واشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له ، وان محمدا ً عبده ورسوله ، أوصيكم – عباد الله – تتقوى الله ، وأحثكم على طاعته ، وأستفتح بالذي هو خيرُ . أما بعد ايها الناس !
اسمعوا مني أُبين لكم ، فاني لا أدري لعلّي لا القاكم بعد عامي هذا في موقفي هذا . أيها الناس ! إنّ دماءكم وأموالكم عليكم حرام ، إلى ان تلقوا ربكم ، كحرمة يومكم هذا ، في شهركم هذا ، في بلدكم هذا ، ألا هل بلغت ؟ الهم أشهد . فمن كانت عنده امانة ٌ فليؤدِّها الى الذي ائتمنه عليها .
ي\فتح الخطبة بالحمد والوصية بالتقوى حتى انتقل يبين طائفة من التشريعات الاسلامية التي اقامها الدين الحنيف حدود بين حياة العرب في الجاهلية وحياتهم في الاسلام فقد كانوا متناثرين يسعون دائما ً طلبا ً للأخذ بالثأر ونهب الاموال فجمعهم الاسلام تحت لوائهم في جماعة كبرى متأخية متناصرة لا يبغى بعضها على بعض ولكي يقضي على كل سبب للحرب بينهم رد دم القتيل الى الدولة فهي التي تعاقب عليه ولكي يستأهل هذا الداء وعى الى التنازل عن الاخذ بالثأر القديم وحرم النهب والسلب وشدّد فيه العقوبة .
والرسول يفتح في الخطبة اوامر الاسلام ونواهيه بالإعلان ان دماء المسلمين واموالهم حرام وان على كل من كانت له امانة ان يردها الى صاحبها وان على كل مسلم يرعى اخاه المسلم في ماله ، فلا يأخذ منه شيء الا بالحق ومن ثم حرم الربا وبدأ بعشيرته وتاجرها العباس بن عبد المطلب . فاسقط عن رقاب المدنيين رباه على نحو ما أسقط الربا اسقط دماء الجاهلين .
هذه الخطبة تصوّر دقة حسن منطق الرسول في خطبته فان لم يكن يستعين فيها بسجع وبلفظ غريب فقد كان يكره الغريب في الكلام لما يدل عليه من التكلف وقد برء الله منه .
النثر
أولا: القرآن الكريم :
القرآن كتاب الوحي الذي أنزل على النبي (ص) وكان نزوله حسب مقتضى الحال مقسم الى سور وآيات فتسمى السور باعتبار نزولها مكية وعددها ثلاثة وتسعون ,والسور المدنية وعددها (22),فيخاطب القرآن في السور المكية شعب غير مؤمنين فيدعو إلى ترك عبادة الاصنام ,وأن يعبدوا الله وحده وان يؤمنوا بالرسول والكتاب المنزل فيظهر له عظمة الخالق .
ويخاطب في سوره المدنية جماعة مسلمة تؤمن بالله ورسوله وبكتابه المنزل ولكنها تجهل شرائعها وطرق عباداتها فيعلمها مالم تعلم ويفرض عليها الصوم والصلاة والزكاة والحج ويبين ما حرم عليها وأحل لها .
تأثير القران :
للقران فضل كبير على اللغة العربية فهو الذي هذب عباءتها ووحد لهجتها ونشرها شرقا ً وغربا ً بانتشار الدين الاسلامي وسحر الناس ببيناته وأثر فيهم اسلوبه فرقت الفاظهم ولطفت معانيه وظهر هذا التأثير في الشعر والنثر لا سيما " الانشاء الخطابي " .
الخطابة :
لم تزدهر الخطابة العربية في عصر من العصور مثل ازدهارها في صدر الاسلام فقد كانت العوامل المتوفرة لشيوع هذا الفن وتقدمه فمن فصاحة العرب الفطرية الى براعة التصرف في حروب الكلام ومن انقلاب ديني الى انقلاب سياسي عظيم .
وتمتاز الخطابة في صدر الاسلام بـ ( جمال اسلوبها ، قصر جمالها وتخير الفاظها والخطب على ضربين منها الطوال التي كثر فيها الإطناب ومنها القصد التي غلب عليها الإيجاز مع بلوغ القصد وقصارها اكثر شيوعا ً من طوالها وكانت تبدأ بالبسملة والحمد له وكثيرا ً ما تعتمد على الآيات لما للقران من تأثير في نفوس المسلمين وربما جاءت الخطة كلها مجموعة آيات . وكثر عدد الخطباء في هذا العصر وكثرة الحاجة اليهم فكان النبي خطيب والخلفاء الراشدون جميعهم خطباء وأخطبهم الامام علي (ع) .
رسم الهمزة المتوسطة على (( الياء))
ترسم الهمزة المتوسطة على الياء :
1- إذا كانت مكسورة نحو :
لا تطلبوا بالضعف حقا ً ضائعا ً . نحو إذا سئُلت فلا تبخل .
2- إذا كان ما قبلها مكسوراً نحو :
" فما كان له من فئة ينصرونه من دون الله "
ونحو : بِئس ما تصنع : التقصير في الواجب .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .