انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الخصائص والتطبيقات التربوية لمراحل الطفولة الوسطى والمتاخرة

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم اللغة الانكليزية     المرحلة 1
أستاذ المادة حيدر حاتم فالح العجرش       5/28/2011 6:54:55 AM

الخصائص والتطبيقات التربوية لمراحل الطفولة الوسطى والمتاخرة
الطفولة الوسطى من 6-9 سنوات :
 وتمتاز هذه المرحلة من الطفولة بالخصائص التالية :
1- النمو الجسمي : يمتاز الطفل بالحيوية المتدفقة والنشاط الكبير وزيادة في النمو الجسمي من حيث الطول والوزن . ويميل الطفل للمهارات الحركية التي تعتمد على العضلات.
2- النمو الحسي : تمتاز هذه المرحلة بقوة حاسة اللمس مما يساعده على تعرف العالم المحيط به .
3- النمو العقلي : يدرك الطفل الأشياء إدراكاً كلياً لا جزئياً ، ويعتمد في تفكيره على الصور البصرية وليس المجردة ويتدرج تفكيره إلى التفكير الواقعي وترك التخيلات . ويميل ميلاً شديداً للحفظ والاستيعاب الآلي. ويمكن استغلال هذه الخاصية لحفظ القرآن الكريم والمأثورات والأدعية.
4- النمو الانفعالي : يمتاز الطفل بضبط النفس والثبات الانفعالي والاعتدال في الحالات المزاجية . ويكون الطفل واثقاً من نفسه ومن قدراته ومهاراته بشكل واضح.
5- النمو الاجتماعي : تتسع دائرة الاستقلالية عن والديه بشكل ملحوظ ويبحث عن أصدقاء له من نفس الجنس . ويميل الطفل للتعاون والعمل الجماعي فتتسع دائرة علاقاته داخل محيط مدرسته وبيئته.
التطبيقات التربوية لمرحلة الطفولة الوسطى 6-9 :
1- ملاحظة زيادة حجم الجسم أو نقصه وسرعة نموه أو بطئه بالنسبة للعمر الزمني.
2- توفير فرص التعليم والإرشاد النفسي والتربوي الملائم للمعوقين جسمياً لما يتناسب مع حالاتهم.
3- عدم التضايق من كثرة حركة الأطفال في هذه المرحلة.
4- إعداد الطفل للكتابة وتعويده مسك القلم والورقة .
5- ملاحظة أن تكون كتب القراءة مصورة وخطها كبير وكذلك الوسائل التعليمية.
6- تزويد الطفل بقدر مناسب من المعلومات عن المدرسة قبل دخوله وتشجيع حب الاستطلاع عند الطفل وتنمية ميوله واهتمامه والابتكار لديه.
7- الاكتشاف المبكر لأمراض الكلام مثل اللثغة والتهتهة وتشجيع الأطفال على الكلام والتحدث والتعبير الحر الطليق .
8- عدم إتباع نظام صارم وجاف في التعليم وكذلك خطورة مقارنة الطفل بإخوته أو رفاقه.
9- إتاحة فرصة التنفيس والتعبير الانفعالي عن طريق اللعب.
4- الطفولة المتأخرة : 9-12 سنة:
يمتاز طفل هذه المرحلة بالمشاركة الفعالة في المجتمع الذي يعيش فيه ، ومن أبرز خصائص النمو في هذه المرحلة :
1- النمو الجسمي : يكون النمو تدريجياً حيث يعقبها مرحلة المراهقة وهي بحاجة لطاقة كبيرة.
2- النمو الحسي : يلاحظ تحسن كبير في حواس الطفل : البصرية والسمعية والحسية واللمسية بشكل ملحوظ.
3- النمو العقلي : يمتاز طفل هذه المرحلة بالذكاء والقدرة العقلية والانتماء للمواضيع المختلفة ذات العلاقات البسيطة.
4- النمو الانفعالي : يمتاز الطفل في هذه المرحلة بالهدوء الانفعالي وزيادة ضبط النفس والحذر وكبت المشاعر ويميل بشكل ملحوظ للعب . ويرغب طفل هذه المرحلة أن يشعر بالأمان والاطمئنان وتقديم الذات في مجال دراسته خاصة وبيئته المنزلية عامة . وإذا ما استغل المرشد الطلابي هذه الصفة المميزة لطفل هذه المرحلة التعليمية ، استطاع أن يضع البرامج الإرشادية المناسبة لأطفال المرحلة الابتدائية.
5- النمو الاجتماعي : يميل الطفل لمجموعة أقرانه والولاء لهم والتعاون معهم حتى ينمو لديه الشعور بالانتماء نحو جماعته ، وتنمو بينهم روح المنافسة المنظمة . وبإمكان المرشد في المرحلة الابتدائية أن يخطط البرامج الإرشادية التربوية المناسبة لطلاب هذه المرحلة التعليمية حتى ينمي ذواتهم نحو أنفسهم وغيرهم وإكسابهم معنى التفاعل الإيجابي مع رفقاء نفس العمر.

 


التطبيقات التربوية للطفولة المتأخرة 9-12 :
1- ملاحظة أي اضطرابات نفسية جسمية والمبادرة بعلاجها .
2- استغلال هذه المرحلة في التدريب على المهارات الحركية والاهتمام بالتعليم عن طريق الممارسة.
3- أهمية النماذج المجسمة التي تتيح للطفل فرص الإدراك البصري واللمسي.
4- عدم إجبار الطفل في هذه المرحلة على  الاختيار المهني.
5- تدريب الأطفال على سلوك النقد والنقد الذاتي عن طريق تقديم نماذج سلوكية حيه.
6- العمل على تنمية المواهب والابتكار وتوسيع الاهتمامات العقلية لتنمية حب الاستطلاع.
7- التدريب اللغوي السليم والعناية باللغة العربية الفصحى.
8- أهمية إشباع الحاجات النفسية خاصة الشعور بالأمن والتقدير والنجاح والانتماء إلى جماعة.
9- تقدير فردية الطفل وتنمية شخصيته الاجتماعية.
10- حماية الطفل من الإهمال والقسوة والاستغلال وعدم تكليفه بأعمال تعيق تعليمه ونموه وتؤثر على صحته


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .